متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام؟

توصي منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الأخرى بأن يتغذى الأطفال بالكامل على لبن الأم خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم ، وأن يستمروا في تناول حليب الأم مع الأطعمة الأخرى - المعروفة باسم الأطعمة التكميلية - حتى سن الثانية على الأقل .
هذا لأن حليب الأم ليس مجرد طعام، فهو يحتوي أيضًا على مكونات معززة للمناعة تحميه من الإصابة بالأمراض لذلك فإن الأمر ليس رضاعة فحسب بينما هو مرحلة تغذية وتحصين. 
ينصح بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية عند إتمام الطفل عمر عامين، لأن الرضاعة تلعب دورًا في نمو الأسنان ، ووزن الجسم. حسب دراسات، أكثر من 60٪ من الأمهات في البلدان المتقدمة يقدمن لأطفالهن بعض الحليب الصناعي أو الطعام التكميلي قبل سن ستة أشهر، على الرغم من أن إرشادات منظمة الصحة العالمية لا توصي بذلك. 

ما هو الوقت المناسب لبدء فطام طفلي؟

الصورة من موقع istockphoto

الفطام هو عملية التوقف عن إرضاع طفلك بحليب الأم. الخطوة الأولى نحو فطام طفلك هي إدخال الأطعمة التكميلية إلى جانب حليب الثدي بعد سن الستة أشهر تقريبًا. تستمر عملية الفطام حتى يتم استبدال حليب الثدي تمامًا بأطعمة ومشروبات أخرى.

ما رأيك في معرفة المزيد من فوائد التين للأطفال في مرحلة الفطام 

يقول الأطباء أنه بعد ستة أشهر ، يحتاج طفلك مستويات أعلى من بعض العناصر الغذائية - مثل الحديد والزنك والفيتامينات ب و د - التي لا تستطيع الحصول عليها من لبن الأم.

لكن الطعام الصلب يجب أن يتم تناوله مع حليب الثدي في البداية ، واستبداله تدريجياً. على أن يحصل الطفل على 93٪ من سعراته الحرارية من الحليب حتى  عمر 11 إلى 16 شهرًا ، قد يستمر الحليب في توفير نصف كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا . 
يمكن أن تستغرق عملية الفطام أسابيع حتى ينسى الطفل هذه العادة، لذلك يجب أن يقع الفطام على نحو تدريجي وليس بشكل مفاجيء وقاطع. 

الصورة من موقع istockphoto

كيفية التوقف عن الرضاعة الطبيعية

عندما تقرر  الام البدء في فطام طفلها عن حليب الثدي ، فمن الأفضل أن تفعل ذلك تدريجياً. قد يؤدي التوقف عن الرضاعة الطبيعية فجأة إلى تعريضك لخطر الاحتقان أو انسداد القنوات أو التهاب الضرع ، فضلاً عن كونه تغييرًا مفاجئًا لجهاز طفلك الهضمي وجهاز المناعة للتعامل معه. وقد يكون من الصعب عليكما عاطفيا

متى ينسى الطفل نهائيًا الرضاعة؟

هناك طرق مختلفة لإلهاء طفلك عن التغيير في نمط تغذيته. تقدم بعض الأمهات مشروبًا ووجبة خفيفة بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا تغيير روتينك اليومي أو لعب لعبة مفضلة. سيستغرق بعض الأطفال وقتًا أطول من غيرهم لنسيان الرضاعة، لكن الأمور ستصبح أسهل بمرور الوقت. 

الصورة من موقع istockphoto

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طرق لتجفيف حليب الثدي بدون ألم عند الفطام
المصدر: موقع medela

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية