نصائح تساعد الطفل على الجلوس

تنتظر الأم اللحظة التي يبدأ طفلها في الجلوس، ويتمكن الطفل من الجلوس ما بين الشهرين السادس والثامن حين تكون عضلات ظهره ورقبته قوية، وهذه المرحلة تشتاق كل أم أن تراها في طفلها، وموضوعنا اليوم يهتم بهذه التفاصيل، وسوف نتعرف على الوقت المناسب لجلوس الطفل، وطرق تساعد الام على تقوية عضلات الرقبة والظهر للطفل حتى يستطيع الجلوس.

متى يبدأ الطفل في الجلوس

من الشهر الأول حتى الشهر الثالث

احرصي سيدتي على أن يكون طفلك في وضع النوم على البطن لفترة قصيرة بشكل يومي حتى يستطيع رفعه وتعمل هذه الوضعية على تقوية عضلات ظهره حتى الشهر الثالث.

من الشهر الثالث حتى الرابع

ضعي وسادات تحت بطن الطفل؛ حتى يستطيع الإسناد على يديه، وخلال هذه المرحلة ستلاحظين أن طفلك يستطيع رفع رأسه بمفرده.

من الشهر الخامس حتى السادس

وفي هذه المرحلة تستطيعين مساعدة طفلك على الجلوس؛ لأن عضلات ظهره في تلك المرحلة تكون أقوى، ويمكنك وضعه على الأرض بمفرده مع الحرص الشديد على أن تكون الأرضيّة مفروشة وإبعاد كل شيء قد يؤذيه.

ما رأيك بالتعرف على: العمر المناسب لتعليم الطفل الحمام

طرق لمساعدة الطفل على الجلوس:

(الصورة من موقع pixabay)

تأمين الطفل

بمجرد إتمام الطفل شهره الرابع، ينبغي على الأم أن تؤمن الأرضية المحيطة للطفل، وعدم وضع أشياء حول الطفل قد تؤذيه، وأن تكون الأرضية التي يجلس عليها الطفل مفروشة، وإحاطة الطفل بالوسادات.

وضع مرآة غير قابلة للكسر

هناك مرآة بلاستيكية غير قابلة للكسر، يمكنك سيدتي الأم وضعها أمام طفلك حتى يشاهد نفسه؛ فيرغب في الاستمرار في الجلوس.

الألعاب

وضع الألعاب التي يحبها الطفل في مكان ليس بعيداً وليس بالقريب من الطفل؛ حتى يحفز الطفل على الزحف نحوها لتقوية عضلات الرقبة والظهر ويبدأ في الجلوس.

النوم على البطن

(الصورة من موقع pixabay)

وضع الطفل على بطنه من الشهر الأول لوقت قصير بشكل يومي، يساعده على تقوية عضلات الرقبة والظهر؛ حتى تلاحظي عند بلوغه الشهر الثالث أنه يستطيع رفع رقبته.

استخدام الوسادة

استخدام الوسادة المريحة ووضعها تحت بطن الطفل، من الأمور التي تساعده على تعلم الجلوس سريعاً، مع ضرورة ملاحظة الأم لطفلها عند وضع الوسادة؛ حتى لا ينقلب يميناً أو يساراً؛ فيتعرض للأذى.

ما رأيك بالتعرف على: أطعمة تحفّز من طول الطفل

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية