طرق إنقاذ الطفل إذا تعرض للإختناق أثناء تناوله الطعام

واحدة من أكثر المواقف المخيفة هي رؤية طفل يخنق بسبب الطعام. قد يباغتك هذا الموقف بسرعة لا تتخيليها، لذلك يجب التعامل مع الموقف بشكل صحيح، لذلك من الضروري معرفة أساسيات الإسعافات الأولية حتى تتمكني من حماية طفلك من تداعيات الاختناق بالطعام. 

ماذا تفعلي إذا اختنق طفلك بالطعام؟

الصورة من موقع istockphoto

نظرًا لأن الأطفال أصغر من أن يقولوا أو يظهروا ما يشعرون به، يجب أن تكون الأمهات قادرات على معرفة كيف يجب أن يساعدن أطفالهن. هذه نصائح  للأمهات لتعلم ما يجب فعله إذا رأين الطفل يختنق بالطعام:

1. ابقي هادئة وتصرفي بسرعة

الخطوة الأولى والأكثر أهمية هي التزام الهدوء. لن يؤدي الذعر إلا إلى تفاقم الوضع. في البداية ، اسمحي للطفل أن يسعل الشيء الذي يسبب الاختناق من تلقاء نفسه. يجب اتخاذ الخطوات التالية فقط إذا كان الطفل غير قادر على سعال الجسم.

الصورة من موقع istockphoto

2. افحصي مجرى الهواء للطفل

إذا كان الطفل غير قادر على السعال أو التنفس ، فإن الأم تحتاج إلى فحص مجرى الهواء. ضعي وجه الطفل لأسفل على الساعد وادعمي رأسه بيدك. ثم باستخدام كعب اليد الأخرى ، قومي بخمس ضربات سريعة وحازمة على ظهر الطفل بين لوحي الكتف.

ما رأيك في معرفة المزيد عن طرق تكريع الطفل بسرعة 

3. غيري وضعية الطفل 

إذا كان الطفل لا يزال يعاني من الاختناق بعد ضربه على ظهره ، فإن الأم تحتاج إلى  وضع الطفل ووجهه لأعلى على الساعد ووضع إصبعين أسفل عظمة صدر الطفل مباشرة. ثم ، بكعب اليد الأخرى ، اعطيه خمس دفعات سريعة لأعلى لمساعدة الطفل على إخراج الطعام من الجسم.

الصورة من موقع istockphoto

4. اطلبي المساعدة

إذا كان الطفل لا يزال يعاني من الاختناق بعد كل هذه الإجراءات، فاتصلي بالمساعدة الطبية الطارئة على الفور. في حالة وجود شخص آخر، اطلبي منه الاتصال بمسعف مع الاستمرار في خطوات الإسعافات الأولية.

5. منع الاختناق في المستقبل

أفضل طريقة لمنع الاختناق هي التأكد من أن الطفل يأكل بأمان. قومي بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ، وتجنبي إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة أو المستديرة أو اللزجة التي يمكن أن تعلق بسهولة في الحلق. تأكدي من أن الطفل جالس في وضع مستقيم أثناء تناول الطعام ولا تتركيه أبدًا من دون رقابة.

الصورة من موقع istockphoto

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام؟
المصدر: Baby center

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية