تقوس الساقين عند الاطفال.. الأسباب و العلاج 

تقوس الساقين عند الأطفال هي حالة شائعة، وهي تظهر عندما يقف الطفل ذو الساقين المقوستين وقدميه معًا، تكون هناك مسافة مميزة بين أسفل الساقين والركبتين. قد يكون هذا نتيجة لانحناء أحد الساقين أو كليهما إلى الخارج.
في معظم الحالات، تبدأ الأرجل المنحنية في الاستقامة بشكل طبيعي مع نمو الطفل. إذا لم يتم اختفاء تقوس الساقين بحلول عمر 3 سنوات، فقد تكون هناك مشكلة، مثل مرض الكساح.

في معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، يكون انحناء الساقين مجرد اختلاف طبيعي في مظهر الساق. يشير الأطباء إلى هذا النوع من الانحناء باسم genu varum الفسيولوجي.

عند الأطفال الذين يعانون من مرض فسيولوجي، يبدأ الانحناء في التحسن ببطء عند عمر 18 شهرًا تقريبًا ويستمر مع نمو الطفل. في سن 3 إلى 4 سنوات، يصحح الانحناء وتبدو الأرجل عادةً طبيعية.

أعراض تقوس الساق عند الأطفال


انحناء الساق يظهر بشكل واضح عندما يقف الطفل أو يمشي. أكثر أعراض تقوس الساقين شيوعًا هو المشي غير المريح.

الطفل الذي يعاني من انحناء الساق لا يتأخر في المشي كما يعتقد البعض، ومع ذلك، يمكن أن يكون الانحناء واضح ما يثير قلق الأمهات. 

يعد تقلب القدمين (الدخول إلى الداخل) أمرًا شائعًا أيضًا عند الأطفال الصغار، وغالبًا ما يحدث مع تقوس الساقين.

لا تسبب الأرجل المنحنية عادةً أي ألم لدى الطفل لاسيما في المراحل الأولى. لكن إذا استمر حتى فترة المراهقة، يمكن أن يؤدي الانحناء المستمر إلى ألم في الوركين والركبتين والكاحلين بسبب الضغط غير الطبيعي الذي تسببه الأرجل المنحنية على هذه المفاصل.

تقوس الساقين يؤثر على المشي من حيث الراحة وليس العمر- المصدر freepik
                                                                  تقوس الساقين يؤثر على المشي من حيث الراحة وليس العمر- المصدر freepik

أسباب تقوس الساقين عند الأطفال

هناك أسباب متعددة لهذه الحالة بعضها يندرج تحت الطبيعي وبعضها مرضي يتطلب تدخل طبي. 


حالة فسيولوجية 


يصاب الطفل بتقوس الأرجل لعدد من الأسباب المختلفة. السبب الأكثر شيوعًا لتقوس الساقين هو حالة فسيولوجية تسمى genu varum وتعني أن الطفل في مرحلة النمو داخل رحم الأم عانى من الضيق، ما تسبب في الضغط بعض عظام الجنين للتدور أثناء وجودها في الرحم حتى تتناسب مع المساحة الصغيرة.

عادة ما تعود الأمور لطبيعيتها في هذه الحالة مع النمو الطبيعي. إذا لم تستقيم ساقا طفلكِ عند بلوغه عامين، فقد يكون هناك سبب آخر. وتشمل هذه:


مرض بلونت 


مرض بلونت، وهو اضطراب في النمو ناجم عن مشكلة في صفيحة النمو في عظام ساق طفلكِ. يعد مرض بلونت أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والأطفال الذين مشوا مبكرًا.

قد يعجبكِ أيضًا نصائح هامة لتقوية عظام الطفل


الكساح


الكساح،  يحدث الكساح بسبب نقص الكالسيوم أو فيتامين د . يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية الهامة إلى جعل عظام طفلكِ أكثر ليونة وأضعف، مما يتسبب في انحناء ساقيه.


التقزم


 النوع الأكثر شيوعًا من التقزم يحدث بسبب اضطراب في نمو العظام يسمى الودانة. هذا الاضطراب يمكن أن يسبب تقوس الساقين.

قد يختفي تقوس الساقين من تلقاء نفسه - المصدر freepik
                                                                            قد يختفي تقوس الساقين من تلقاء نفسه - المصدر freepik


مشاكل العظام الأخرى


 الكسور التي لم تلتئم بشكل صحيح والعظام التي نمت بشكل غير طبيعي ( خلل التنسج العظمي ) يمكن أن تسبب تقوس الساقين.

علاج تقوس الساقين


عادةً ما يتم علاج تقوس الساقين عند الرضع والأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن عامين من تلقاء أنفسهم. يستمر الطبيب في تتبع حالة طفلك. يمكن علاج تقوس الساقين لدى الأطفال الأكبر سنًا اعتمادًا على سبب الحالة.

اقرأي أيضًا لتفادي السقوط المتكرر.. أكلات لجبر العظام للأطفال

لا يوجد علاج ضروري عند الرضع والأطفال الصغار إلا إذا كانت الحالة شديدة. إذا استمر تقوس الساقين بعد عمر السنتين، فإن العلاج يعتمد على سبب الحالة. قد يشمل العلاج ارتداء أحذية خاصة أو جبائر أو دعامات أو قوالب أو جراحة أو علاج الحالة المسببة لتقوس الساقين.
المصادر: 
Orthoinfo.aaos
Kidshealth


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية