نصائح لحماية طفلك حديث الولادة في الطقس الحار

في فصل الصيف تبحث الأمهات عن أفضل الطرق لحماية طفلها من حرارة الشمس والالتهابات الجلدية التى من الممكن أن يتعرض لها الطفل، لذلك سوف نقدم لك سيدتى طرق المحافظة على طفلك الرضيع خلال  الطقس الحار.

 

نصائح للحفاظ على طفلك حديث الولادة خلال فصل الصيف:

كثير من الأمهات الجدد تشعر بالحيرة في كيفية التعامل مع طفلها الرضيع وخاصة فى فصل الصيف حيث يكون كل ما يهم الأم هو كيفية حماية طفلها من حرارة الصيف، وخاصة أن الجهاز المناعى للرضيع يكون فى مراحل النمو. اليك بعض النصائح المهمة.
 

(الصورة من موقع pixabay)

•اختيار الملابس المناسبة

داخل المنزل، الباس الطفل ملابس فضفاضة، خفيفة الوزن، يفضل أن تكون من الألياف الطبيعية مثل القطن، والتي تمتص العرق أفضل من الأقمشة الاصطناعية. 

خارج المنزل، الباس الرضيع الملابس ذات الألوان الفاتحة ، وقميصا بأكمام طويلة، وينطبق ذلك على الأيام الغير مشمسة فأشعة الشمس الضارة تخترق الغيوم وتؤذي بشرة طفلك .

•استخدام حاملة أطفال مناسبة للصيف 

عند اختيار حاملة الأطفال فيفضل اختيار الحاملة المصنوعة من قماش النايلون الخفيف  مع ضرورة إخراج الطفل منها إذا لاحظت بأن وجهه قد بدأ بالاحمرار.

قد يهمكِ : طريقة استحمام الرضيع حديث الولادة وكم عدد المرات

•الرضاعة الطبيعية

(الصورة من موقع pixabay)

يفقد الطفل الكثير من السوائل في الصيف حتى وان لم تلاحظي ذلك على صورة عرق ففقدان هذه السوائل قد يؤدي الى الجفاف، والذي تظهر علاماته على صورة احمرار في الوجه، سرعة في التنفس وأرق. ولتعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية عن المعتاد.

•اختيار التوقيت المناسب للخروج

إذا قررت الخروج مع طفلك الرضيع في فترة النهار فابتعدي عن الخروج في وقت الذروة والذي يمتد من العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً.

قد يهمكِ : متى يبدأ الطفل الرضيع فى شرب الماء؟

•استخدام كريمات الوقاية من الشمس 

(الصورة من موقع pixabay)

إذا اضطرتك الظروف الخروج بطفلك في النهار، احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس على بشرة طفلك . فإذا كان طفلك أقل من 6 شهور استخدمي كمية قليلة جداً من الكريم. أما إذا كان الطفل أكبر من 6 شهور يمكنك استخدام الكريم بحرية أكبر مع إعادة وضعه كل ساعتين او كلما ابتلت بشرة طفلك.

• إرتداء الملابس القطنية وإستخدام الملطفات الخاصة بالجلد 

إذا كان الرضيع يتعرق بغزارة أثناء الطقس الحار والرطب، قد تبدأ بقع حمراء صغيرة في الظهور على رقبة الطفل، الفخذ، في طيات الجلد في الجزء الخلفي من الركبتين، أو في ثنيات المرفقين وهذا ما يسمى بطفح الحرارة. ولتخفيف طفح الحرارة، البسي طفلك الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن، مع وضع بودرة الأطفال أو محلول نشا الذرة على المناطق المتضررة. مع إبقاء الطفل في مكان بارد، وغرفة جيدة التهوية.

قد يهمكِ : كثرة نوم الطفل الرضيع.. الأسباب والعلاج والمعدل الطبيعي

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية