علاج الكحة الناشفة وقت النوم للرضع

الكحة الجافة عند الأطفال الرضع من الأمور التي تسبب الضيق لكِ ولطفلك حيث يبقيكم مستيقظين طوال فترة الليل .فالكحة عموماً تشعر الطفل بألم ما يجعله أحياناً يبكي ، اذا واجهتك هذه المشكلة وكنت تبحثين عن العلاج فإليك الحل في هذا المقال فتابعينا من خلال السطور التالية .

ما هي الحكة وما هي أنواعها وأسبابها :


هي عبارة عن مرور الجسيمات والميكروبات عبر القصبة الهوائية مسببة الكحة أو أنه مرور سريع للهواء من خلال الرئتين ، فالحكة تساعد المجاري التنفسية على أن تبقى نظيفة . فمن المعروف أن الطفل الرضيع يعاني من ضعف المناعة مما يجعله عرضه للإصابة بالبرد والحساسية وغيرها من الأمراض .

أسباب إصابة الطفل الرضيع بالكحة الجافة:

١.الإصابة بالسعال الديكي 

ينتج السعال الديكي كنتيجة لإفراز البكتيريا نوع من السموم والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تورم الممرات الهوائية ، فالسعال الديكي عبارة عن عدوى تصيب الشعب الهوائية . وتتمثل أعراض السعال الديكي في العطس ورشح الأنف وارتفاع بسيط في درجة الحرارة .  

٢.الإصابة بالعدوى الفيروسية 

تتسبب العدوى الفيروسية في إلتهاب الجهاز التنفسي لدى الرضيع مما يجعل الكحة مستمرة لديه وخاصة أثناء النوم ، وتتمثل العدوى الفيروسية في الإصابة بالأنفلونزا والزكام أو الإصابة بالإلتهاب الرئوي وغيرها .

٣.الإصابة بالربو 

إصابة طفلك الرضيع بالربو من الأسباب التي تجعله غير قادر على التنفس وينتج الإصابة بمرض الربو كنتيجة لتحسس أو استنشاق بعض المهيجات البيئية مثل الغبار أو الدخان وغيرها والتي تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالكحة الجافة ، وقد تسمعين صوت يشبه صوت الصفير عندما يقوم رضيعك بالتنفس ، وتتمثل أعراض الإصابة بالربو في عدم القدرة على التنفس مع شعور بالتعب كنتيجة لمعاناة الطفل من وجود ألم في الصدر .

انواع الكحة عند الأطفال :

• كحة رطبة مصحوبة ببلغم .
• كحة جافة وهو موضع الحديث اليوم .

علاج الكحة الجافة عند الأطفال الرضع :


في حال إذا كان طفلك يعاني من العدوى الفيروسية وفي حال قد تجاوز مرحلة الستة أشهر فيمكنكِ إعطاءه دواء أسيتامينوفين أو  إيبوبروفين وذلك كنوع من تخفيف درجة الحرارة والآلام المصاحبة لها ، مع ضرورة توخي الحذر من إعطاءه دواء الأسبرين وذلك تجنباً للإصابة بمتلازمة رييس عند الأطفال .

اما إذا كان طفلك الرضيع يعاني من مشكلة السعال الديكي فيمكنكِ علاج هذا من خلال إعطاءه أدوية المضاد الحيوي ، ويلاحظ أن مرض السعال الديكي لم يعد منتشراً عن ذي قبل بفضل التطعيم المعطى للأطفال .
أما إذا كان يعاني من الربو فسوف يتناول دواء يتخذ مسارين أولاً دواء لتخفيف حدة الربو بشكل سريع والثاني للسيطرة على مرض الربو على المدى البعيد . 

طرق منزلية لعلاج الكحة الجافة عند الأطفال الرضع :


١.وضع رأس الرضيع على وسادة مرتفعة قليلاً وذلك لكي يسمح له بسهولة التنفس .

٢.جلسات البخار وذلك من أجل ترطيب الأنف لدى الرضيع والتخفيف من حدة الكحة لديه .

٣.عمل تدليك لمنطقة صدر الرضيع باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند .

٤.إذا كان طفلك قد تجاوز عمر السنة فيمكنكِ إعطاءه نصف ملعقة صغيرة من العسل له فهذا دواء من اي داء ولكن يفضل عدم الإفراط فيه فرضيعك مازال صغيراً .

إقرئي أيضاً

أماكن وضع الكمادات للطفل

ماهو مرض الحصف عند الأطفال ؟ الأسباب وطرق العلاج

طفلي عمره سنة لا ينام في الليل

أضف تعليقا