أضرار دغدغة الأطفال

قد يجده الكبار ممتعًا، لكن دغدغة الأطفال ضد يمكن أن تسبب أضرار بالغة لطفلك. صحيح الدغدغة تثير ضحكات الطفل لكن هذا لا يعني أن مستمتع بها كما تتصورين. 

 قد يضحك الطفل  لأنه لا  يستطيع مساعدة نفسه لمنع هذا السلوك لذلك قد يضحك للتعبير عن شعور غير مفهوم بالنسبة له. 

هل دغدغة الطفل ضارة؟

تحتوي بشرتنا على مستقبلات حسية مختلفة (خلايا وأعصاب) تساعدنا على الشعور بأنواع مختلفة من الأحاسيس. تشير الدغدغة بشكل عام إلى نوعين من الأحاسيس ، وهما: 

1. الحكة

يشير هذا إلى الإحساس بالحكة الذي يشعر به الطفل بسبب لمسة خفيفة في أي جزء من الجسم. العديد من الحيوانات ، بما في ذلك القطط والكلاب ، لديها هذا الشعور. أفضل مثال على هذا الإحساس هو الشعور الذي ينتابك عندما تتدحرج ريشة على جلدك.

2. التنميل

يحدث هذا بسبب اللمسة الثقيلة للأجزاء الحساسة من الجسم - باطن القدمين وتحت الإبطين والرقبة والأضلاع والبطن .يؤدي لمس هذه الأجزاء من الجسم إلى الضحك اللاإرادي.

اضرار الدغدغه  على الأطفال: 

الصورة من موقع  Istock

1. ينتهك حق الطفل في الاستقلال الجسدي

لمس شخص ما دون موافقته يعد انتهاكًا لسلامته الجسدية. من الضروري أن تتأكدي من الدغدغة لا تزعج طفلكِ وأنها أمر يشعره بالمرح. 

2. يمكن أن تسبب الدغدغة مضاعفات طبية

عندما يتم دغدغة الطفل باستمرار ، يبدأ في الضحك دون توقف وربما لا يستطيع التحدث أو التنفس. في بعض الحالات ، قد يفقدون وعيهم. نظرًا لأنهم لا يستطيعون إخباركِ بالتوقف ، فقد لا تدر الأم أنهم في ورطة.

ما رأيك في معرفة نصائح تساعد الطفل على الجلوس

3. تؤثر على الثقة

إذا كان طفلك لا يحب أن يتم دغدغته ، فإن الدغدغة هنا تؤثر على ثقته في نفسه لمدى أبعد من تخيلاتكِ. مع تقدمهم في السن ، قد يساوون الدغدغة بالإيذاء الجسدي ، ويطورون عدم ثقة كبير في الأشخاص الذين يلمسونهم ، ويحاولون تجنب الأماكن المزدحمة خوفًا من أن يتم لمسهم. 

ما هي الآثار النفسية لدغدغة الأطفال؟

الصورة من موقع  Istock

تختلف الآثار النفسية للدغدغة تبعًا لشخصية الطفل ومرحلة نموه وخبراته ، لذلك من الضروري التعامل معها بحساسية وعناية. ويجب الحرص على أن تكون الدغدغة بموافقة الطفل وفهمه حتى لا يكون له أي آثار نفسية سلبية على الطفل.

طرق أخرى لجعل الطفل يضحك

في بعض الأحيان ، نقوم بدغدغة الأطفال الصغار في محاولة لإسعادهم أو تشتيت انتباههم عن لحظة مزعجة أو نوبة غضب. والضحك قد يكون حقًا أفضل دواء يقول الأطباء إن الفكاهة تساعد الأطفال الصغار  على تعلم مهام جديدة.

ولكن هناك طرق أفضل لإضفاء الضحكة على وجه الطفل. فيما يلي بعض الطرق للتواصل مع الأطفال من خلال الدعابة:

الوجوه المضحكة :

رؤية أحد الوالدين مرتديًا وجه مضحك هو أمر يشعر الطفل بالمرح و السعادة. 

النكات المناسبة للعمر :

أظهرت دراسة آثار الدعابة على الطفل وأكدت أنها طريقة لتطوير مهارات الأطفال، لذلك، ألقي على طفلكِ جمل فكاهية تشعره بالسعادة. 

الاتصال الجسدي:

التواصل باللمس مهم للغاية في تطوير العلاقة بين الطفل و الأبوين. إنها طريقة رئيسية يتواصل بها الآباء والأطفال بشكل غير لفظي ، وتساعد على تنظيم مشاعر الأطفال ، وترتبط لاحقًا باحترام الذات ، والرضا، والثقة. 

القراءة معًا :

اسألي طفلك عما إذا كان يرغب في الجلوس في حضنك لقراءة قصة ، أو جعل طفلك يقرأ لكِ  قصة إذا كان قد تعلم القراءة .

التدليك :

التدليك طريقة للتواصل الجسدي، استخدمي  غسول بسيط أو زيت بقطرة واحدة من الزيت العطري المفضل (فقط تأكدي من  طبيب الأطفال قبل استخدام الزيت العطري على بشرة طفلك)

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ذكاء الطفل في عمر السنة 

المصدر: verywellfamily

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية