بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

قد  يصرخ بعض الأطفال ويبكون أثناء الرضاعة الطبيعية، أحيانًا يرفضون الثدي تمامًا ، وكأن الرضاعة الطبيعية أمر يسبب لهم الانزعاج، وهذا بالطبع محبط للأم. 
البكاء أثناء الرضاعة الطبيعية عادة ما يكون مرحلة عابرة، ولا علاقة له بالحليب. تحديد السبب الدقيق لذلك يتطلب كثير من الملاحظة و التجربة. 
قد تتضمن الأسباب مثلًا تدفق الحليب أسرع من احتياجاتهم، وربما نقص الحليب أو قد يكون الطفل في طفرة نمو، مثل التسنين، من ثم يشعر ببعض الألم في فمه. 

أسباب بكاء الرضيع خلال الرضاعة الطبيعية: 

1- لا يشعر بالجوع 

إذا كان الرضيع بالفعل يشعر بالشبع فإن الرضاعة ستكون بمثابة إزعاج بالنسبة له، في هذه الحالة سيكون تعبيره عن الرفض بالبكاء. تأكدي أولًا أن طفلك جائعا و هادئًا ومستيقظًا، لا تتركيه يشعر بالجوع الشديد أو تحاولي ارضاعه وهو يشعر بالشبع. 

الصورة من موقع Freepik

2- التدفق السريع للحليب 

هذه الأزمة عادة ما ترتبط بالرضع حديثي الولادة، قدراتهم على المص والبلع لم تتطور بعد من ثم يشعرون بصعوبة في الرضاعة، تزداد هذه المشكلة في الصباح لأنه أكثر وقت يكون فيه  ثدييك ممتلئين للغاية يفرزان الكثير من الحليب بسرعة كبيرة.
يمكن أن يؤدي الإفراز القوي للحليب إلى إصابة طفلك بالاختناق، أو التقيؤ ، أو السعال أثناء الرضاعة مما يسبب المزيد من الانزعاج.

ما رأيك في معرفة المزيد عن سبب بكاء الطفل المستمر في عمر سنة 

هذه بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمواجهة هذا الموقف:

اعصري قبل الرضاعة:

يمكن أن يساعد ضخ بعض الحليب قبل الرضاعة أو الشفط باليد في إبطاء التدفق. 

استلق أثناء الرضاعة:

يمكن أن يؤدي طريقة الجلوس للرضاعة مع وضع طفلك إلى إبطاء التدفق. يمكنك الإمساك بطفلك ثم الاستلقاء على بعض الوسائد. سيتدفق الحليب بعكس الجاذبية ولن ينسكب على حلق طفلك.

التجشؤ بانتظام:

عندما يتدفق الحليب بسرعة ، قد يبتلع طفلك الكثير من الهواء أثناء الرضاعة. لذا ساعديه على التجشؤ أثناء الرضعة. 

الصورة من موقع Freepik

بطء تدفق الحليب:

طفلك جائع، لكن حليبك لا يأتي بالسرعة الكافية. مثلما يمكن أن نشعر "بالجوع" عندما نحتاج إلى طعام أو شراب ولا نحصل عليه، فإن أطفالنا يشعرون بنفس الشيء.

حلول لتعزيز تدفق الحليب: 

تحفيز التدفق:  

يمكن أن يؤدي شفط القليل من الحليب أو شفطه باليد قبل الرضاعة إلى بدء رد الفعل الانعكاسي. بمجرد أن ينتظم تدفق الحليب، يمكنك حينها وضع طفلك على ثديك.

كمادات دافئة:

استخدمي منشفة دافئة أو ضغط لبضع دقائق لتحفيز تدفق الحليب، ضعيها على ثدييك قبل كل رضعة.

التدليك:

تدليك ثدييك قبل الرضاعة وأثناءها يمكن أن يساعد في تدفق الحليب بشكل أسرع.

طفرات النمو:

الصورة من موقع istockphoto

ربما لا تلاحظين، لكن رضيعكِ يتطور وينمو كل يوم، وخلال ذلك سيحتاج طفلك إلى مزيد من التغذية، وقد لا يشعره حليب الثدي في هذه المرحلة بالشبع التام، لذا قد تحتاجي مساعد خارجي أو تعزيز نظامكِ الغذائي لزيادة الحليب. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على بكاء الطفل بالليل بدون سبب
المصدر: parenting

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية