أهم دور الأزياء العربية وأجمل تصاميمها

نجحت عدد من الأسماء العربية في تصميم الأزياء في شق طريقها وحجز مكانًا بارزًا لها ضمن لائحة المصممين العالميين، وكان للمصممين اللبنانيين النصيب الأكبر، فهم ملوك عروض الهوت الكوتور، فلا منافس لهم في الفخامة ودقة التطريز والإبداع الذي لا ينضب.

"الجميلة" تذكرك بأسماء أهم دور الأزياء العربية وتستعرض لكِ أجمل تصاميمهم في صور.

إيلي صعب 

المصمم إيلي صعب

أصبح اسم إيلي صعب Elie Saab محفورًا في عالم صناعة الموضة، فالإبداعات المتجددة والهوية الإبداعية الواضحة ومخابطة جميع الفئات العمرية جعلت تصاميمه حلم كل امرأة، وتتسابق النجمات في إعتماد فساتينه في كل مناسبة هامة، حتى أنه المصمم المفضل للأميرات والملكات.


إيلي صعب هو مصمم لبناني بدأ دراسة تصميم الأزياء في باريس عندما أصبح في عمر السابعة عشر، وافتتح أول مشغل له في لبنان في عام 1982، وكان أول مصمم عربي يعرض في أسبوع ميلانو وأطلق أول خط للأزياء الجاهزة هناك، انتقل المصمم اللبناني بعد ذلك إلى باريس وبدأ في تقديم خط الأزياء الراقية (الهوت كوتور) بجانب الأزياء الجاهزة في أسبوع الموضة. 

وفي عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري في حفل توزيع جوائز الأوسكار فستان من تصميم إيلي صعب وفازت بجائزة أفضل ممثلة، وسطع اسم إيلي صعب من بعدها وصمم للكثير من النجمات في هوليوود.

من مجموعة كوتور ربيع صيف 2023 أعجبنا الفستان الشفاف المغطى بالترتر الأخضر والمصمم بأكمام طويلة وقصة ذيل السمكة، ومزين بأوراق شجر كبير على الصدر وأحد الكتفين.

Elie Saab

قد يهمك أيضًا مشاهدة أجمل فساتين إيلي صعب هوت كوتور ربيع 2023


زهير مراد 

المصمم زهير مراد

ارتبط اسم زهير مراد Zuhair Murad بالتصاميم الأنثوية الجريئة والتطريز فائق الدقة، فجميع تصاميمه كأنها لوحة فنية رسمت بشغف، والنتيجة قطع فريدة تستحقها زبوناته، في كل مجموعة جديدة يبهرنا بالتفاصيل متقنة الصنع، ويعشق الحضارات القديمة ويرتكز عليها كمصدر إلهام له.

درس المصمم اللبناني زهير مراد الأزياء في بيروت، وفي عام 1997 افتتح أول مشغل له في بيروت، وفي عام 2001 قدم أول عرض أزياء عالمي ضمن أسبوع الموضة بباريس، وبعدها بعشر سنوات تقريبًا، أطلق مراد أول مجموعة لفساتين الزفاف، وخلال هذه الفترة افتتح متاجره في بيروت وباريس.

المصمم الذي تسجل تصاميمه حضور طاغي على السجادة الحمراء لأكبر المهرجانات الفنية والسينمائية، قدم ضمن مجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2023 واحد من أجمل الفساتين التي ظهرت خلال أسبوع باريس، وصممه من الساتان وتميز بلونه البرتقالي والشق الأمامي الطول وقصة Cut Out حول الخصر والوشاح القصير المغطى بالريش النافر من نفس لون الفستان. 

Zuhair Murad


رامي العلي

المصمم رامي العلي

يمزج المصمم رامي العلي Rami Al Ali في تصاميمه بين البساطة ودقة التطريز الناعم، لتخرج من بين يديه فساتين تحاكي ذوق المرأة العصرية المتطلعة إلى الإطلالات الفخمة من دون مبالغة، حتى ألوان تصاميمه يختارها بعناية، وتصب في صالح صاحبات الذوق الناعم.

بدأ المصمم السوري العالمي رحلته في عالم تصميم الأزياء في عام 1995 عندما قدم أول مجموعة تحمل توقيعه، وانتقل في عام 2000 إلى الإمارات العربية ليؤسس لماركته، في عام 2012 شارك رامي العلي في أسبوع الأزياء الراقية AltaRoma روما، وكشف عن مجموعته للربيع في أسبوع الهوت كوتور، وفي عام 2014 ، بدأ العلي أطلق خط الأزياء الجاهزة.

قدم رامي العلي ضمن مجموعة كوتور ربيع وصيف 2023 فستان شيفون ديكولتيه تميز بتنورته الضخمة ولونه المريح للعين والريش الذهبي المتناثر على التوب والتنورة، وزينه بحزام ذهبي عريض مرصع. 

Rami Al Ali


جورج حبيقة

المصمم جورج حبيقة

حفر المصمم جورج حبيقة اسم من ذهب في عالم صناعة الأزياء الراقية والجاهزة، وهو واحد من المبدعين الذين حافظوا على هويتهم الإبداعية عبر السنين، وكانت الطبيعة بكل تفاصيلها مصدر إلهام رائع لهم.

شق المصمم اللبناني طريقه إلى العالمية في عام 2001، عندما قدم مجموعته الأولى في باريس، ومنذ ذلك الحين نظمت دار جورج حبيقة عروضًا مذهلة وقدمت مجموعات رائعة خلال كل أسابيع أزياء الهوت كوتور في باريس.

في عام 2010 افتتح جورج حبيقة متجره في شارع رويال المرموق في قلب باريس، وفي موطنه يقع الأتيليه الرئيسي في حي فخم في بيروت.

تم إختيار جورج حبيقة كعضو ضيف منتخب في غرفة صناعة أزياء الهوت كوتور في عام 2017 وهو تكريم مرموق في عالم الموضة.

قدم جورج حبيقة واحد من أجمل تصاميمه ضمن مجموعة أزياء كوتور خريف 2019، وهو تصميم ارتبط بماركته لسنوات، فهو من بين الأسماء التي ساهمت في إنتشار موضة الفساتين المؤلفة من قطعتين خلال السنوات الفائتة، وتألقت هنا العارضة بفستان A Line زهري محبوك بالترتر الفضي والزهري والريش الناعم يزين حافة التنورة.

Georges Hobeika

 

طوني ورد

المصمم طوني ورد

تتميز تصاميم طوني ورد Tony Ward بالأنوثة الممزوجه بالفخامة، وتعكس كل قطعة تحمل توقيعه كل مرادفات الثراء والإبداع، درس الأزياء في باريس، كان يعمل في بداية حياته المهنية لمدة سبع سنوات مع كلود مونتانا فيري في ديور، ثم انتقل للعمل مع كارل لاغرفيلد في كلوي، مما اكسبه خبرة واسعة في عالم صناعة الكوتور، ومن بعدها حول طوني ورد منزل الأزياء الراقية الذي استلمه من والده وكان قد أنشأه في عام 1952 إلى علامة تجارية عالمية.

المصمم اللبناني الذي عرف باسم "مهندس التفاصيل"، استمد إلهامه من الهندسة المعمارية المعاصرة، وساعده ذلك على تصور الأشكال النحتية لفساتينه، في عام 2004 بدأ طوني ورد عروض الأزياء الراقية في ميلانو، وحازت مجموعته الأولى على إهتمام الصحافة الإيطالية والعالمية، ثم حصل على جائزة مصمم الأزياء لنفس العام.

برع طوني ورد في تصميم فستان ديكولتيه بقصة Mermaid مصمم من التول القريب للون الجلد ومزدان بالتطريز على التوب والخصر، وكان ضمن مجموعة كوتور ربيع 2023.

بعد أن تعرفت على أهم دور الأزياء العربية وأجمل تصاميمها، قد يهمك مشاهدة أجمل موديلات فساتين زفاف لبنانية 2024

Tony Ward

ملاحظة الصور من Launchmetrics/Spotlight ©

 

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة