أطعمة لزيادة حليب الثدي

تحتاج الأم المرضعة إلى 400-500 سعرة حرارية إضافية يوميًا عند الرضاعة الطبيعية لتوفير التغذية الكافية لتعزز نمو وتطور رضيعها.
 حليب الأم هو المصدر الوحيد للتغذية وهو معزز لمناعة الطفل في الأشهر الأولى. نظرًا لأن إنتاج الحليب يتطلب من الأم استهلاك سعرات حرارية إضافية، لكن يجب أن تكون مصدرها أطعمة صحية وليست الحلويات كما يظن البعض. 

يعتمد إجمالي كمية السعرات الحرارية اللازمة أثناء الرضاعة الطبيعية على فسيولوجيا جسمك ومستوى نشاطك البدني وعدد مرات إرضاع طفلك. تحدثي أولًا  إلى طبيبك أو اختصاصي تغذية لتحديد عدد السعرات الحرارية التي ستحتاجيها أثناء إرضاع طفلك.
يزيد استهلاك الأطعمة المغذية من إنتاج حليب الأم ، ويحصل طفلك على ما يكفي من الحليب. ركزي على الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومغذي يحتوي على الفواكه الطازجة والخضروات الخضراء واللحوم الخالية من الدهون والبروتينات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

مع النمو المستمر لطفلك ، تتغير كمية الحليب التي يستهلكها ، ويحتاج جسمك إلى نسبة مختلفة من السعرات الحرارية. 

لكن احذري من  اصابة بعض الاطفال بحساسية من حليب الام.

الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء الرضاعة ما يلي:

الصورة من موقع AdobeStock

فواكه وخضروات طازجة.
الأطعمة النشوية بما في ذلك الخبز والأرز.
الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والخبز.
البروتينات الصحية مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون ومجموعة متنوعة من البقول. يمكنك أيضًا تناول حصتين من الأسماك أسبوعيًا ، بما في ذلك الأصناف الزيتية السلمون.
منتجات الألبان قليلة الدسم بما في ذلك الحليب والزبادي.
الماء للحفاظ على جسمك جافًا.

أطعمة تعزز حليب الثدي: 

1. اللحوم وبدائلها

تحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات مفيدة مثل B6 و B12 ، والتي تعزز إفراز حليب الثدي. أثناء الرضاعة يحتاج جسمك للحصول على البروتين والحديد من اللحوم وبدائلها مثل الدجاج ولحم البقر واللحوم الحمراء. الكمية الموصى بتناولها من اللحوم أثناء الرضاعة هي حوالي 6 أونصات في اليوم.

الصورة من موقع freepik

2. المأكولات البحرية

خلال مرحلة الرضاعة، يجب تناول 8 إلى 12 أونصة من المأكولات البحرية بما في ذلك المحار أو السلمون أسبوعيًا. تحتوي المأكولات البحرية على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12. تعمل كل هذه العناصر الغذائية المفيدة على تحسين نمو الطفل. تجنبي تناول الأسماك عالية الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل. يعيق الزئبق عملية نمو دماغ طفلك ويؤدي إلى حالة التخلف العقلي.

3. منتجات الألبان

يأتي محتوى الكالسيوم من الحليب ومنتجات الألبان. يحتاج جسمك إلى كمية كافية من الكالسيوم لتحسين إدرار الحليب. يساعد الحصول على ثلاث حصص من الحليب أو منتجات الألبان يوميًا في الحفاظ على معدل إنتاج الحليب. تحتوي منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي على فيتامينات ومعادن وبروتينات.

الصورة من موقع freepik

4. الفواكه والخضروات

تزيد الرضاعة الطبيعية من حاجة جسمك لفيتامين c وفيتامين أ وحمض الفوليك. تناولي الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والملفوف والبراعم والحبوب التي تزود الجسم بحمض الفوليك. توفر الفواكه الحمضية والطماطم والتوت فيتامين سي. يمكنك الحصول على فيتامين أ من الخضروات الصفراء والخضراء الداكنة مثل اليقطين والبروكلي والجزر . 

بعد قراءة هذا المقال، ما رأيك بالتعرف على فوائد حمض الفوليك للأطفال

المصدر: موقع Mom junction 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية