نصائح لتجهيز الأطفال للعودة إلى المدرسة

مهما كانت أعمارهم، يخشى العديد من الأطفال من بدء الدراسة أو العودة إلى المدرسة. لكن هناك دور كبير يمكن أن تلعبه الأمهات لتخفيف التوتر عنهم وتهيئة عقولهم للمرحلة القادمة. 

روتين العودة للمدرسة: 

1. النوم في وقت مبكر

العودة إلى جدول النوم المدرسي، هي أول خطوة قبل أسابيع قليلة من بدء الدراسة، اجعلي طفلكِ يعتاد على الذهاب إلى الفراش مبكرًا. يمكن أن تساعد أنشطة مثل وقت الاستحمام والقراءة قبل النوم  لأنه هذا من شأنه أن يساعد على الاسترخاء.

 

2. اتباع روتين

 إنشاء روتين ثابت مهم للأطفال. اكتبي خطوات الروتين وتمرّني عليها مع طفلك. في المساء ، يمكن أن يشمل ذلك القيام بالواجبات المنزلية واللعب وتنظيف أسنانهم والاستحمام والقراءة قبل النوم.

3. تشجيع الاعتماد على النفس

الأطفال الذين يلعبون دورًا نشطًا في الاستعداد للعودة إلى المدرسة - مثل اختيار وتنظيم اللوازم المدرسية والملابس الجديدة - هم أكثر استعدادًا بشأن العودة إلى المدرسة ، مما يخفف بدوره من توترهم. إذا كان طفلكِ يبلغ من العمر ما يكفي للقيام بالأعمال المنزلية مثل إفراغ غسالة الأطباق أو إعداد وجبات الغداء، اجعليه يقوم بهذا ليتعلم الاستقلال والثقة.

 

4. اختاري حقيبة الظهر المناسبة

يمكن أن تؤدي حقائب الظهر الثقيلة جدًا أو التي يتم ارتداؤها بشكل غير صحيح إلى إجهاد العضلات والصداع وآلام الرقبة. حاولي اختيار حقيبة ظهر مصنوعة من قماش قوي وخفيف الوزن مع أحزمة عريضة مبطنة تدعم أكتاف طفلك.

5. تحدثي معه عن قواعد السلامة

راجعي قواعد السلامة، أشياء مثل النظر في كلا الاتجاهين قبل عبور الشارع ، واتخاذ نفس الطريق كل يوم إذا كانوا يسيرون ، والتعرف على قواعد المشاة ، والحذر في التحدث مع الغرباء.

6.تأسيس عادات صحية

 

شاركي أطفالكِ في اختيار وإعداد وجبات غداء خفيفة صحية؛ ساعديهم في ممارسة  الأنشطة البدنية التي يستمتعون بها. اصطحبيهم للتسوق لشراء وجبات خفيفة صحية و حاولي الالتزام بأوقات الوجبات المنتظمة.

7. تحديد وقت الترفيه

العودة إلى المدرسة هي فرصة مثالية لإعادة تحديد الوقت المخصص أمام الهاتف و التلفاز. اختاري مكانًا يمكن للجميع فيه شحن أجهزتهم طوال الليل. استخدمي المنبه بدلاً من الهاتف المحمول للاستيقاظ في الصباح.
 

المصدر: the personal
ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه التعليمات .

اقرئي أيضا : العودة إلى المدرسة وشروط نظافة لا بدّ منها لحماية الأولاد

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية