أسباب وعلاج الصفراء عند الرضع

الصفراء هى تغيير في لون جلد الطفل أو بياض العين إلى اللون الأصفر، نتيجة تكسير كرات الدم، ويظهر الأصفرار على الطفل في حالة ارتفاع نسبة البيليروبين أكثر من 5 مجم، وتقدم لكِ "الجميلة" أنواع الصفراء وكيفية علاجها عند الأطفال.

أنواع وأسباب مشكلة الصفراء عند الرضع

الصفراء الناتجة عن لبن الأم :

وهي تحدث غالبا متأخرا بعد الأسبوع الأول، ولكن نشخصها بالاستبعاد أي بعد عمل كل الفحوصات واستبعاد الأسباب الأخرى، وهناك أيضا أمراض وراثية ترفع من نسبة الصفراء غير المباشرة.

الصفراء المرضية

تحدث نتيجة تكسير الدم عند الطفل لعدم توافق فصيلة دم الطفل مع دم الأم،مما يعرض الطفل لنزيف داخلى، وبالتالي نكتشف الحالة مبكرا ليتم علاجها في الوقت المناسب لتجنب حدوث مضاعفات كما يوجد أمراض أخرى مثل مرض إنحلال الدم.

الصفراء الفسيولوجية

هي الصفراء الطبيعية وتحدث عند معظم الأطفال حديثي الولادة، نتيجة عدم نضوج انزيمات الكبد ، وتستمر لمدة عشرة أيام أو أسبوعين، ولا تتعدى نسبتها (12mg/dl) ولا مشاكل فيها، وحلها هو الرضاعه الطبيعية وإعطاء سوائل اذا كان لبن الام غير كاف.

علاج مشكلة الصفراء عند الأطفال الرضع.

في حالات الصفراء الخفيفة

وهى التي لا  يتعدى مستوى البيليروبين 12 مجم لايحتاج الطفل لاى علاج سوى الحرص على إرضاع الطفل بشكل جيد كي لايتعرض للجفاف أو العلاج بالضوء عن طريق لمبات خاصة لها طول موجي معين تقوم بتحويل مادة الصفراء إلى شكل مختلف يسهل على الجسم التخلص منه ولا يصل إلى خلايا المخ

وهذا الضوء يكون عالي الكثافة من خلال ضوء أزرق مختلف تماما عن الضوء الموجود في بيوتنا فهو ليس ضوء أزرق كما أن كثافته أيضاً قليلة.

الصفراء المرتفعه

تحتاج إلى عملية تغيير الدم، إذا تم العلاج غالبا لا تعود مرة أخرى إلا في الحالات الناتجة عن أسباب وراثية، أو أن يكون الطفل قد خرج مبكرا، ولم يستكمل المدة الكافية للعلاج.

ملحوظة : قبل تطبيق هذا العلاج استشارة طبيب مختص

إقرئي أيضاً

التشنجات عند الأطفال الرضع .. الأسباب والأعراض

علامات التوحد عند الرضع

اعراض التسنين عند الرضع وابرز الطرق لتخفيف الالم

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية