متى يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم؟

تعد قدرة الطفل على رفع رأسه منتصبة أحد المعالم الأساسية الهامة لنمو الطفل والتي تساعد في التطورات الحيوية الأخرى مثل التدحرج والزحف وتناول الأطعمة الصلبة. ومن ثم ، يتوق كثير من الآباء إلى طرح السؤال ، "متى يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم في وضع مستقيم؟"

بشكل عام ، يولد الأطفال بعضلات رقبة ضعيفة غير قادرة على دعم رؤوسهم. في حوالي ثلاثة أشهر، يتعلم معظم الأطفال التحكم في رؤوسهم عندما يجلسون مع الدعم (تثبيت الرقبة). ومع ذلك ، في الشهر السادس فقط، تصبح عضلات رقبة الطفل قوية بما يكفي لتحويل رأسه من جانب إلى آخر ورفعها. إذا فشل طفلكِ في رفع رأسه لمدة خمسة أشهر، عليكِ استشارة طبيب أطفال.

كيف يطور الطفل السيطرة على الرأس؟

 

عقد العنق هو عملية تدريجية. لا يستطيع المولود أن يرفع رأسه بدون دعم ، وسوف يتراجع رأسه إلى الوراء لأن عضلات رقبته ضعيفة. قد تضطر إلى استخدام يديكِ في الجزء الخلفي من الرقبة لدعم رأس طفلك أثناء الإمساك بهما خلال هذه الفترة.
قد يحاول الأطفال رفع رؤوسهم عندما يرقدون على بطنهم بنهاية الشهر الأول. قد يحاولون أيضًا توجيه رؤوسهم نحو الأصوات. بين نهاية الشهر الأول والثالث، يحاول معظم الأطفال رفع رؤوسهم عند الاستلقاء على بطنهم. لذلك، يتم تشجيع الأمهات على وضع أطفالهن على بطنهم.

يمكن لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر رفع رأسه وصدره بدعم يديه أثناء الاستلقاء على بطنه. يمكنهم أيضًا رفع رؤوسهم عندما يكونون على حمالة أطفال أو مقعد سيارة. ومع ذلك ، فإن كل طفل يحقق مراحل نموه بوتيرة فردية. قد تضطر إلى الانتظار لمدة خمسة إلى ستة أشهر حتى يمسك طفلك رأسه دون دعم.

كيف تشجعي طفلكِ على رفع رأسه؟

 

يمكنك وضع الطفل على ظهره وجعله يجلس ببطء عن طريق سحب يديه برفق. في البداية ، يتأخر الرأس إلى الوراء ولكن مع مرور الوقت تصبح عضلات الرقبة أقوى ويبدأ القليل من إمساك الرقبة. قد تساعد هذه الطريقة الطفل الذي يتراوح عمره بين أربعة وخمسة أشهر في ممارسة الرياضة وتطوير السيطرة على رأسه.
يمكنكِ حمله بجانب كتفكِ أثناء الجلوس على كرسي. قد يساعد طفلكِ على رفع رأسه بسهولة.
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من خمسة إلى ستة أشهر يتحكمون أفضل في رؤوسهم. يمكنكِ تشجيعهم بإصدار أصوات أو مناداتهم من اتجاهات أخرى. قد يرفع الطفل رأسه أو يحركه من جانب إلى آخر ليتبع صوتكِ.
يمكنك زيادة وقت وضع الطفل على بطنه لأنه يميل إلى رفع رأسه عندما يستلقي على بطنه. احتفظي ببعض الألعاب بالقرب من طفلكِ لجعله يرفع رأسه للوصول إليها. هذا يشجع على تقوية الرقبة.

اقرئي أيضا : نصائح للتعامل مع الطفل غير المطيع 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية