متى يبدأ الطفل بالتقلب؟

 

دائماً ما ترد إلينا أسئلة حول متى يتقلب الطفل الرضيع وكيف اساعده على اتخاذ هذه الحركة ، فإذا كنتِ من الأمهات الجُدد والتي يخوضوا التجربة لأول مرة فسوف تعرفين كل ما يُدار في ذهنك عن تلك الأسئلة فتابعينا. 

 

متى يبدأ الطفل في التقلب 

 

عادة ما تتطور المهارة الحركية لدى الطفل بمرور الوقت ، فقد يستغرق بضعة أشهر لكي يستطيع التقلب من الخلف إلى الأمام ، فالطفل الرضيع منذ الولادة وهو يكون ثابت لا يتحرك ولا يتقلب إلا عندما يدخل في الشهر الرابع من العمر قد تلاحظين بداية نمو المهارات الحركية من الشهر الثاني حيث بإمكانه رفع رأسه قليلاً .

 ومع بداية الشهر الرابع قد يبدأ طفلك في التقلب من الأمام إلى الخلف ومع مرور الشهر الخامس تجدينه يتقلب على جميع الجهات فهو بذلك يكون أتقن الحركتين ويكون قادراً على الجلوس بمفرده أو مسنوداً .

 وقد يتأخر طفلك فى التقلب فلا داعي للقلق ، فكل طفل يختلف عن الطفل الآخر ولكن لا يجب ترك الطفل بمفرده فقد يبدأ في التحرك والتقلب مما يشكل خطراً عليه ، لذلك يجب عليكِ أن تكوني على أشد الحرص من طفلكِ الصغير وخاصة خلال هذه المرحلة العمرية .

كيفية مساعدة الطفل على التقلب 

 

يمكنكِ سيدتي مساعدة طفلك على عملية التقلب من خلال الآتي :

١.وضع بعض اللعب الجذابة لديه والتي تلفت انتباهه وذلك نحو الجانب المراد أن يتقلب الطفل ناحيته وبذلك سوف يحاول الطفل التقلب للإمساك بهذه اللعبة ، فهذه الطريقة تمكنه من التقليب ومحاولة رفع رقبته قليلاً وتحريك يده لمحاولة الإمساك بها .

٢.النوم بجوار الرضيع مع محاولة ترك مسافة قليلة بينك وبينه فهذا بدوره يحفزه للوصول إليكِ وبالتالي يحاول في عملية التقلب للوصول .

٣.عندما يفعلها طفلك فلابد من إبداء السعادة من خلال رسمها على شفتيكِ فهذا يكون بمثابة تشجيع لديه ، لأن عملية التقلب تكون بالنسبة له عملية مفاجئة .

تأخر الطفل عن التقلب 

 

لابد من أن تدركي أن لكل طفل فروق فردية بمعنى أن هناك طفل قد تتطور لديه المهارات الحركية في وقت مبكر وطفل آخر في نفس المرحلة العمرية لا تتطور لديه المهارات الحركية ، ولكن لا داعي للقلق وخاصة إذا كان طفلك من الأطفال الذين ولدوا قبل موعدهم فقد يتأخروا عن بقية الأطفال الذين ولدوا في وقتهم الطبيعي .

 ولكن إذا كان طفلك قد تجاوز مرحلة الستة أشهر ولم يتقلب أو أنه انتقل إلى مرحلة تالية لمرحلة التقلب دون المرور بها مثل الزحف ، فمن هنا يجب إستشارة الطبيب المختص وذلك لمعرفة الأسباب ووضع العلاج .

إقرئي أيضاً

علاج الديدان عند الأطفال أقل من سنتين

الحازوقة عند الرضع الأسباب والعلاج

فتح شهية الطفل .. السر في هذه المكونات

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية