نصائح للتعامل مع الطفل غير المطيع 

 

التحدي هو مشكلة شائعة يعاني منها آباء العديد من الأطفال والمراهقين. ومع ذلك، فإن التعامل مع مشاعر الطفل خلال سنوات نموه ليس بالأمر السهل.

غالبًا ما يصاب الأطفال غير المطيعين بنوبات غضب ويظهرون عدوانية في التعامل. على الرغم من أن هذا السلوك شائع عند الأطفال، لكن يجب تقويمه من خلال اتباع نظام تربية للاطفال خاص. تتمثل الخطوة الأولى لحل هذه المشكلة في تحليل محفزات مثل هذه السلوكيات. 


أسباب عصيان الأطفال: 

1. الرفض والخلافات

إذا لم تسمح لطفلك بفعل أي شيء وتقول "لا" في معظم الأوقات ، فهذا يثير عزيمته وقد يجعله متمرّدًا . الخلافات والرفض المستمر لن يؤدي إلا إلى إبعادهم عنكِ، مما يجعلهم غير مطيعين.

2. حدود غير محددة

 

قد تضعي حدودًا لطفك ، لكن لا تشرحي أبدًا الغرض من ورائها. قدمي أسبابًا وضعي حدودًا واضحة لأطفالك. على سبيل المثال ، إذا سمحت لهم بتناول الوجبات السريعة مرة واحدة فقط في الأسبوع ، فأخبريهم بأضرار الأطعمة غير الصحية بدلاً من قول "لا يمكنك تناولها" فقط.

3. وصفهم بصفات سلبية

الأطفال الذين غالبًا ما يتم تصنيفهم بصفة يأخذونها في خطواتهم القادمة. لنفترض أنكِ وصفتيهم بأنهم "متعجرفون" ، فقد يأخذون الأمر على أنه صفتهم ويبدأون في التصرف على نفس المنوال. إذا تم وصف الطفل على أنه "الأفضل" ، فقد يعتقد أنه لا يمكن أن يخطئ أبدًا. 

4. البيئة الأسرية

الخلافات المستمرة داخل الأسرة يمكن أن تترك أثرًا سيئًا على نمو الطفل. هل هناك الكثير من الصراخ في منزلكِ؟. يتم حفر البيئة السلبية في عقول المراهقين، وفي النهاية قد يتحولون إلى شخص يعصى كل ما هو حوله. 


نصائح للام للتعامل مع الأطفال العاصين؟

إن إظهار الغضب  على الأطفال ليس هو الحل الصحيح. قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة ، وقد يستجيب الطفل بشكل أكثر غضبًا وتمرد. في ما يلي بعض الطرق للتعامل مع الأطفال غير المطيعين بطريقة أكثر ملاءمة: 

1. استخدمي سلطتك وقدمي شرحًا

لا ينبغي أن يؤدي سوء سلوك طفلكِ إلى الدخول في حرب معه. دعيهم يعرفون ما يجب فعله وما يجب تجنبه في إجراءات تأديبية. كوني مرنة مع هذه الإجراءات ، ولا حرج في أن تكوني صارمة. يمكنك أن تكوني صديقة لأطفالك ولكن ضعي خطاً عندما يتعلق الأمر بالانضباط..

2. العقاب

 

إذا كان طفلك يرتكب نفس الخطأ بشكل متكرر ، فقد حان وقت التحذير. إذا كان الطفل يتنمر على أخيه كل يوم بشكل دائم ، أخبريه أنه لن يُسمح له بمشاهدة عرض الرسوم المتحركة المفضل لديه لمدة أسبوع. 

3. سيطري على الأمور

لا تسمحي بالسلوك السيئ أو نوبات الغضب ، لمجرد أنه وقت الإجازة وأنت تريدين ترك الأمور تسير. إذا لم تتحكمي فيه ، فقد يعتبرونه نقطة ضعفك. كما يصبح من عادتهم التلاعب بكِ. لذا ، حافظي على السيطرة على سلوكهم الخاطئ في أي وقت.

4. كوني هادئة ولكن حازمة

 

لا تفقدي هدوئك مع طفلكِ. عليكِ أن تتصرفي بجدية وحزم،  قد يؤدي الغضب في جميع الأوقات إلى تمرد الطفل. لكن في نفس الوقت لا ينبغي الخلط بين السلطة والغضب. على سبيل المثال ، إذا كنتِ تريدين أن يرتب طفلك ألعابه في الخزانة ، فإن النغمة المهذبة تعمل بشكل أفضل من نغمة القيادة..

5. التعاطف

تحتاجين إلى التواصل معهم عاطفياً،  يمكنك أن تقولي ، "لا تقلق ، ستتمكن من إنهاء واجبك المنزلي" أو "خذ وقتك لإنهاء إفطارك". من خلال القيام بذلك ، فإنك تتعاطفي معهم أثناء إنجاز المهمة.
 

اقرئي أيضا : لماذا يتعلم الطفل الكذب؟

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية