طفلي كثير الحركة ولا يسمع الكلام

عادة ما يتمتع الأطفال من جميع الأعمار بالكثير من الطاقة. ولكن إذا كان الطفل مفرط النشاط ، فقد تتساءل الأم عن طرق التعامل مع الأطفال مفرطي النشاط. الأطفال مفرطي النشاط لا يهدأون ويواجهون صعوبة في الاستماع أو تلقي الأوامر أو اتباع التعليمات أو التوجيهات. إذا كان لديكِ طفل مفرط النشاط ، فقد تكون السيطرة عليه صعبة ومرهقة في كثير من الأحيان.

في ما يلي نصائح للأم  في تربية الطفل كثير الحركة: 

1. تحديد نظام 

في حين أن بعض الأسر لديها مجموعة من القواعد الخاصة بها ، إلا أن العديد  قد يغفل أهمية النظام. يحتاج الأطفال شديدو النشاط إلى توجيه واضح ونمط ليتبعوه. إذا كان لديكِ طفل مفرط النشاط ، فقد حان الوقت لوضع بعض القواعد أمامه. لن تساعدكِ هذه القواعد فقط على إدارة أسرتك بطريقة أكثر تنظيمًا، ولكنها ستساعد طفلكِ أيضًا على فهم المطلوب منه.

حددي وقتًا للاستيقاظ وتنظيف الأسنان وتناول الطعام والواجبات المنزلية واللعب وحتى النوم. سيؤدي ذلك إلى تقليل الفوضى في ذهن الطفل الصغير الذي لا يعرف ماذا يفعل. 

2. لا تنفعلي كثيرًا

لا تنفعلي على كل ما يفعله طفلكِ. وتذكري أن الطفل المفرط النشاط ليس بأي حال من الأحوال طفلًا سيئًا. فرط النشاط هو اضطراب نفسي ، ويسمى أيضًا ADHD (اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه). هذا شيء اكتسبه طفلكِ تمامًا مثل أي اضطراب آخر. يجد الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز على نشاط معين ويميلون إلى القفز من شيء إلى آخر. يحدث هذا عندما تتأثر كيمياء الدماغ ، وتكافح خلايا الدماغ لتمرير المعلومات بين بعضها البعض. الصراخ على طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سوف يضر أكثر مما ينفع. 

3.لا داعِ للتعليمات المعقدة

يمكن أن يكون من الصعب جدًا على الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فهم التعليمات المعقدة وتطبيقها. لذلك ، من المهم أن تقسميها إلى مهمات بسيطة..

4. التقليل من المشتتات

الأشياء الصغيرة التي قد لا تلاحظيها أنتِ لكنها  تشتت انتباه الطفل وتزعجه. وبالتالي ، من المهم أن تقومي بتهيئة الجو المناسب ، خاصة عندما يقوم طفلكِ بأداء مهام مهمة مثل أداء الواجب المنزلي أو الاستعداد للاختبار. ابدئي بوضع طفلكِ في مكان مريح وبعيد عن النوافذ والأبواب.

5. المكافأة والتحفيز

 

ينصح المتخصصون بمكافأة طفلكِ والثناء عليه في كل مرة ينهي فيها عمله بمساعدتكِ أو بدونها. ابدئي بمنحه المساعدة وتقليل المساعدة التي تقدميها له ببطء. يمكنكِ أيضًا أن تدعي طفلكِ يكافئ نفسه ، على سبيل المثال ، يمكنه أن يكافئ نفسه بنصف ساعة من مشاهدة التلفاز أو وقت اللعب إذا أكمل المهمة التي يقوم بها.
 

اقرئي أيضا : كيفية التعامل مع الطفل الكثير الحركة

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية