مدة صلاحية مستحضرات المكياج

 

قد تلجأ النساء أحيانا إلى الاحتفاظ بـ المكياج و المنتجات التجميلية حتى بعد إنتهاء تاريخ صلاحيّتها. و لكن مع مرور الوقت، يمكن للمكياج أن يصبح أرضًا خصبة للبكتيريا المسببة للعدوى. المستحضرات التي تحتوي على المياه مثل كريم الأساس السائل، محفوفة بالمخاطر خصوصاً أن البيئة الحارة تزيد من خطر نمو البكتيريا. في حين أن بعض المنتجات، و خاصة تلك التي تعنى بالبشرة، تأتي الآن مع تواريخ انتهاء الصلاحية، فإنّ العديد منها لا يتمتّع بهذه التواريخ. لذلك فمن المهم أن نعلم متى ينبغي علينا أن نستبدلها. و كقاعدة عامة، فإنّ المنتجات الصلبة تميل إلى أن تعيش لفترة أطول من السوائل. لذلك، فإنّ اختيار قلم للعين بدلاً من الآيلاينر السائل أو البودرة بدلاً من كريم الأساس، سوف يعطيكِ المزيد من الوقت قبل استبدالها. 

لمساعدتكِ على القرار أيّ من المنتجات عليكِ الاحتفاظ بها و أيّ عليكِ رميها، جمعنا لكِ تاريخ صلاحية معظم المستحضرات التجميلية. تذكّري دائماً أنه إذا لاحظتِ تغيرات في اللون، تغيرات في نوعية المنتج، رائحة جديدة أو أي شيء يبدو مختلفاً على جلدك - لا تنتظري، إرميها على الفور!

1.  الماسكرا: بعد ثلاثة أشهر، تبدأ الماسكرا بالجفاف والتلف. حتى لو لم يحدث ذلك، تخلصي منها إذا أردتِ أن تكوني آمنة من أي منتج تطبقينه في منطقة عينيكِ. تذكرّي أن الماسكرا منتج مائي، ما يزيد من خطر التلوث البكتيري.

علا فرحات

 

2. الآيلاينر السائل: هذا المنتج يدوم فقط لمدة شهرين.

3. المناكير: معظم المناكير تعيش سنة واحدة قبل أن يبدأ لونها بالتلاشي و تبدأ بالجفاف. 

4. ظلال العيون: إذا كان هناك منتج واحد تحافظ عليه النساء لسنوات هو ظلال العيون. لا تبقي ظلال العيون لأكثر من عام. منطقة العين حساسة للغاية وأنتِ تخاطرين في التقاط أنواع من العدوى. إذا كنتِ تستخدمين ظلال العيون الكريميّة، تخلّصي منها بعد 9 أشهر من فتحها.

5.  البودرة أو البلاش: إحرصي على مراقبة أي تغيّر في المنتج أو أي تغير على بشرتكِ، لكن هذه المنتجات تبقى جيّدة خلال سنتين.

6.  كريم الأساس السائل أو البلاش: تخلّصي منها بعد 6 أشهر من فتحها. فهذه الأخيرة معرّضة أكثر بكثير من نمو البكتيريا عليها من البودرة. لا تخاطري بالتعرض لحبّ الشباب أو تهيج بشرتكِ، خاصةً مع شيء تطبقينه على جزء كبير من وجهك.

7.    أحمر الشفاه: راقبي اللون، الملمس وأي تغييرات في المظهر، يعيش أحمر الشفاه سنتين، و بعد ذلك سيبدأ في الجفاف. يجب رمي أحمر الشفاه بتركيبته التي تدوم طويلاً بعد فترة 12 إلى 18 شهراً لأنه يحتوي على مكونات تميل إلى التبخر بشكلٍ أسرع. فبعد نحو عام، لن يبدو كريميّ على شفتيكِ.

 

لمى العقيل

 

8.    محدّد الشفاه والعيون: هذه الأقلام تعيش عاماً و لكن تأكدّي من شحذها بانتظام.

9.  الواقي الشمسيّ: هذا هو المنتج الأكثر شيوعاً الذي يأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحية. وفقاً لأطبّاء الأمراض الجلدية، يمكنكِ استخدام الواقي الشمسيّ من سنة الى سنتين بعد تاريخ انتهائها. التاريخ الموجود على الغلاف يعكس طول الفترة الزمنية التي أثبتت الشركة المصنعة اختبار الواقيّ من الشمس و لكن في الواقع، هو لا يزال نافع لأسابيع أو أشهر أو ربما حتى بعد مرور سنوات على تاريخ انتهاء صلاحيته. يمكنك الاستمرار في استخدام الواقي من الشمس و سيعطيك الحماية نفسها كحين صُنّعَ.

10.  كريم الوجه: إختاري الكريمات التي تأتي في وعاء مع مضخة إذا كان ذلك ممكناً للحد من كمية البكتيريا التي يتم تقديمها في كل مرة تطبقينه. يمكنكِ الاحتفاظ بكريم الوجه لمدة تصل إلى سنة إذا كان مع مضخة؛ ستة أشهر بعد فتحه لو كان في وعاء عاديّ. الأمر نفسه ينطبق على السيروم.

 

اقرئي أيضاً:ماسك للوجه وخلطات طبيعية بديلة لمستحضرات المكياج

أضف تعليقا
المزيد من أساسيات المكياج