حساسية الصوف عند الأطفال

 

بعض الناس لديهم سترة صوفية مفضلة بينما قد يشعر الآخرون بالحكة عند النظر إليها. تعتبر الحساسية تجاه الملابس والمواد الصوفية أمرًا شائعًا جدًا. يُبلغ الناس عن سيلان الأنف ودموع العيون ، وتهيج الجلد عند ارتداء الصوف.

وبدءًا من الثلاثينيات من القرن الماضي ، اعتبر الأطباء أن الصوف مسببًا للحساسية. وبالطبع بعض الأطفال يصابون بهذه الحالة دون أن يعرف الوالدين السبب الواضح لذلك. 
على الرغم من أن بعض الباحثين لا يزالون يعتبرون الصوف مادة غير محتملة للحساسية ، البيانات الأخيرة حددت عنصرًا معينًا من أن اللانولين قد يكون السبب الحقيقي لاصابة كثير من الناس، من بينهم أطفال، برد فعل تحسسي عند ارتداء الصوف. ووجدوا أيضًا أن حساسية الصوف قد زادت خلال العقد الماضي مما يجعلها أكثر شيوعًا مما كانت عليه في السابق. 

ما هي أعراض حساسية الصوف عند الأطفال؟ 

 

حكة في الجلد وطفح جلدي 
عيون متهيجة
سيلان الأنف
سعال
الأطفال وحساسية الصوف
الأطفال عرضة لتهيج الجلد لأن حاجز بشرتهم يكون أرق ، وبالتالي أكثر حساسية. قد يصابون بالتهاب الجلد التماسي من المواد الكيميائية أو الألياف الموجودة في ملابسهم وبطانياتهم.
عادة ما يظهر التهاب الجلد التماسي على الجلد مباشرة بعد تلامس المادة المهيجة. يمكن أن تظهر بقع حمراء أو جافة أو متشققة أو متقرحة.

قد تقلق الأمهات من استخدام الصوف على أطفالهم لأنهم سمعوا أنه مسبب للحساسية. وجدت دراسة أن صوف ميرينو الرقيق آمن على الرضع مثل الملابس القطنية.

على أي حال ، ما لم تكن الحساسية منتشرة في الأسرة ، فمن المحتمل أن يكون الصوف الناعم آمنًا للأطفال ، ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في الحفاظ على دفء أطفال الشتاء.

ما الذي يسبب حساسية الصوف؟

اللانولين
يُعتقد أن حساسية الصوف تأتي من اللانولين - طبقة شمعية واقية تغطي كل خصلة من شعر الأغنام. اللانولين مادة معقدة وغالبًا ما تضاف إلى مستحضرات التجميل والمراهم لخصائصها المرطبة.

ما هو اللانولين؟

اللانولين خاص بالأغنام ، ولكن من المحتمل أن جميع الثدييات لديها نسختها الخاصة من الشمع الواقي على خيوط الشعر. ترتبط حساسية الصوف بشكل خاص باللانولين المأخوذ من الأغنام.
حساسية اللانولين نادرة. من بين أكثر من 24000 شخص يعانون من مخاطر عالية للحساسية أظهروا أن 1.7 ٪ فقط منهم تفاعلوا بالفعل مع اللانولين.
من المحتمل أن الأشخاص الذين يتحسسون من الصوف يعانون حساسية من المهيجات في المواد الكيميائية والأصباغ في منتجات الصوف. لذلك ، من الممكن أن يتسبب الصوف في رد فعل للجلد. 

 

أسباب أخرى لحساسية الصوف عند الأطفال: 

يمكن أن يكون الصوف مزعجًا للأطفال اعتمادًا على مدى خشونته وحجم أليافه. ستكون الألياف الخشنة الأكبر حجمًا أكثر خشونة على الجلد وستكون أكثر تهيجًا. نظرًا لأن الصوف يمكن أن يأتي من مجموعة متنوعة من الحيوانات ، فقد تلاحظ أن طفلك يتحسس أكثر مع خشونة ثوب الصوف اعتمادًا على الحيوان الذي يأتي منه.

إذا كنتي تستخدمين منظفًا جديدًا للغسيل ، فمن المحتمل أن جلد طفلك يتفاعل مع هذا المنتج وليس الصوف الذييرتديه.

الصوف دافئ أيضًا. لذلك ، إذا كان طفلك يتعرق أثناء ارتداء الصوف ، فقد يصاب بتهيج بسبب احتكاك بشرته.

مضاعفات حساسية الصوف

 

جميع أنواع الحساسية لها مضاعفات خطيرة محتملة: 

الحساسية المفرطة (على الأرجح ناجمة عن الطعام والأدوية وحساسية لسعة الحشرات):
ضيق الممرات الهوائية
صعوبة في التنفس
انخفاض ضغط الدم
أزمة
التهاب الجيوب الأنفية
التهابات الأذن والرئة

اقرئي أيضا : أسباب حساسية الحليب عند الأطفال

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية