نصائح لتقوية المناعة عند الأطفال 

المناعة هي قدرة أجسامنا الطبيعية على مكافحة العدوى والأمراض. يمكن أن تساعد معرفة طرق تعزيز مناعة طفلكِ في الحفاظ على صحته ونشاطه مع استمرار تطور المناعة طوال فترة الطفولة. 
تعمل الأعضاء والخلايا والبروتينات المختلفة معًا لتكوين جهاز المناعة ، الذي يستشعر ويهاجم البكتيريا والفيروسات. ومع ذلك ، تذكري أنه لا يوجد طعام أو مكمل معين يمكنه زيادة المناعة بشكل مباشر. بدلاً من ذلك ، يجب على الطفل اتباع  نمط الحياة الصحية لضمان عمل جهاز مناعة قوي. 

طرق لتعزيز مناعة الطفل

طرق لتعزيز مناعة الطفل

لا يحدث بناء المناعة في يوم واحد، إنها عملية بنائية ، في ما يلي قائمة من الممارسات التي تعزز مناعة طفلكِ والحفاظ على صحة الاطفال: 

1. تناول نظام غذائي متوازن وصحي

يحتاج الأطفال إلى تناول ثلاث وجبات رئيسية وما لا يقل عن وجبة أو وجبتين خفيفتين كل يوم. يجب أن تحتوي هذه الوجبات والوجبات الخفيفة على أطعمة متنوعة من مجموعات غذائية مختلفة ، مثل:
الفواكه الموسمية الطازجة وخاصة الحمضيات الغنية بالألياف وفيتامين سي
الخضروات الموسمية الطازجة مثل الخضار الورقية الخضراء
الحبوب الكاملة والبقول 
المكسرات والبذور والفواكه المجففة
اللحوم الخالية من الدهون والألبان قليلة الدسم
وفقًا للخبراء ، فإن تناول الأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة يوفر للطفل العناصر الغذائية ، مثل البروتين وفيتامين A و C و D والزنك والسيلينيوم ، والتي تعتبر حيوية لنمو ووظيفة الخلايا المناعية. 

2. تجنب الأطعمة المصنعة 

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السكر المكرر والصوديوم والكربوهيدرات المكررة وبعض الإضافات التي يمكن أن تزعج البكتيريا المعوية الصحية ، مما يتسبب في التهاب الأمعاء المزمن الذي يثبط المناعة. 

3. النشاط

ينصح الخبراء الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا بممارسة 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي كل يوم. وفقًا لمستشفى تكساس للأطفال ، " توجد بعض الأدلة على أن التمارين يمكن أن تعزز وظيفة المناعة لدى الأطفال. 

4. النوم 

يجب أن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات وستة و 12 عامًا على 10 إلى 13 ساعة ومن 9 إلى 12 ساعة على التوالي. النوم لعدد كاف من الساعات مهم للدماغ والجسم للاسترخاء وتجديد الخلايا. لضمان حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم ، شجعيه على ممارسة عادات النوم الصحية .

5. تجنب التدخين السلبي

يعتبر التدخين السلبي خطراً على الصحة مثله مثل التدخين النشط. وفقًا لمصدر NCBI ، يمكن أن يؤثر التعرض المزمن للدخان السلبي على الخلايا التائية ، مما يؤثر على الآليات البيولوجية المختلفة ، مثل تنظيم الجينات ، وإنتاج السيتوكين ، وتخليق الغلوبولين المناعي، قد تزيد هذه التعديلات في الجهاز المناعي من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. 

اقرئي أيضا : فى الفطار والسحور.. أطعمة تعزز مناعة طفلك لمواجهة كورونا

6. الامتناع عن تناول المضادات الحيوية

قد يبدو إعطاء طفلك مضادًا حيويًا طريقة سهلة للتخلص من العدوى. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أنه لا تستجيب جميع أنواع العدوى للمضادات الحيوية. الأمر كذلك لأن البكتيريا ليست مسببات الأمراض الوحيدة التي تسبب العدوى. بدلاً من ذلك ، فإن أكثر أنواع العدوى شيوعًا ، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق ، تسببها الفيروسات (الالتهابات الفيروسية). وبالتالي ، استخدمي المضادات الحيوية بحكمة لتجنب مقاومة المضادات الحيوية ، والتي قد تثبط المناعة. 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية