فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

لا يوجد أفضل من الرضاعة الطبيعية ذلك الشئ الرباني الذي منحه الله لكِ ، والرضاعة الطبيعية لها العديد من الخصائص المفيدة لصحة الطفل ولصحة الأم ، لذلك سوف نقدم لكِ من خلال هذا الموضوع فوائد الرضاعة الطبيعية للأم فتابعينا .

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم :

تقليص الرحم

تعمل الرضاعة الطبيعية على تقليص الرحم وإعادته إلى الوضع الطبيعي وذلك من خلال إفراز هرمون الأكسينوسين والذى يُنتج من خلال الرضاعة الطبيعية مما يسهم فى التسريع من عملية الشفاء .

تعزيز الصحة العامة للأم

تحمى الرضاعة الطبيعية الأم من الإصابة بالأمراض مثل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وأمراض السكري وأمراض الأوعية الدموية وإرتفاع ضغط الدم .

تساعد في انقاص الوزن 

تعمل الرضاعة على مساعدة الأم والتى تعاني من السمنة على تخسيس الوزن وذلك من خلال خسارتها ما يقرب من 500 سعرة حرارية فى اليوم الواحد أثناء القيام بعملية الرضاعة .

الحد من الإكتئاب والتوتر

 

للرضاعة الطبيعية دور فى التقليل من الاضطرابات النفسية والحد من شعور التوتر والقلق والإكتئاب المصاحب للأم بعد عملية الوضع وذلك بفضل إفراز هرموني الأوكسيتوسين والبرولاكتين .

توفير الكثير من الأموال

تساهم الرضاعة فى توفير الكثير من الأموال فمن المعروف أن الحليب الصناعي مكلف الشراء لذلك يمكن تفادي ذلك من خلال اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية .

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل :

 

تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

تعمل الرضاعة الطبيعية على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحماية الطفل من الإصابة بالإمساك والإضطرابات التى تحدث بالجهاز الهضمي وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تحتوي على الكورتيزول و الأنسولين والتي تعمل على تطور الجهاز الهضمي ونموه .

تحمي الطفل من الإصابة بالأمراض

تعمل الرضاعة الطبيعية على حماية طفلك من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض السكرى والأمراض القلبية والسرطانية وغيرها كما أنها مدعم قوي لصحة الجهاز المناعي بفضل إحتوائه على الليزوزومات ، اللاكتوفيرين والعديد من المعادن والأحماض الدهنية وغيرها .

تساعد على نمو الدماغ

تسهم الرضاعة الطبيعية فى تطور الدماغ ونمو العقل وزيادة مستويات الذكاء لدى الطفل .

تغذي وتقوي الطفل

تعمل الرضاعة الطبيعية على مد جسم الطفل بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحته ونموه السليم .

إقرئي أيضاً

رجيم المرضعات آمن ونتائجه سريعة

وصفة زيت فيتامين E لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

فوائد حليب الأم للبشرة

أضف تعليقا