تمارين لعلاج فرط الحركة 

 

لا يوجد طفلان متماثلان ، و إذا كان لديك طفل مفرط النشاط، فقد تكون الحياة في بعض الأحيان صعبة ومرهقة.على الرغم من أن الطفل المفرط النشاط قد يفيض بطاقة لا حدود لها ، ويقفز إلى من مكان إلى آخر ، لكنها ليست مهمة شاقة تحقيق بعض النظام في حياته، كل ما تحتاجيه هو بعض الصبر. 
يعاني الطفل المفرط النشاط من صعوبة في الاستماع أو أخذ التعليمات أو اتباع التوجيهات. قد يميل إلى الأداء السيئ أو أقل من المتوقع في المدرسة ، كما أنه قد يظهر مشاكل سلوكية. على الرغم من عدم وجود نمط أو خطة محددة حول كيفية التعامل مع طفل مفرط النشاط ، لكن مع قدر لا بأس به من الصبر والتجريب ، فإن التعامل مع الطفل المفرط النشاط يصبح أسهل.


نصائح للام للتعامل مع الأطفال مفرطي الحركة :

 

1.النظام

فرط الحركة عند الأطفال

يشعر الأطفال مفرطي النشاط بحالة من التوتر إذا كانت البيئة المحيطة بهم غير واضحة، إنهم بحاجة إلى إملاء واضح ونمط ليتبعوه. كما يميلون إلى الشعور بالقلق عندما لا يعرفون ما يجب عليهم فعله بعد ذلك. إذا كان لديكِ طفل مفرط النشاط ، فقد حان الوقت لوضع بعض القواعد لسير مهام الأسرة ما يساعد طفلكِ أيضًا على فهم ما هو متوقع منه. 

حددي وقتًا للاستيقاظ وتنظيف الأسنان وتناول الطعام والواجبات المنزلية واللعب وحتى النوم. سيؤدي ذلك إلى تقليل الفوضى في ذهن الطفل الصغير الذي لا يعرف ماذا يفعل.

2. اختاري ما يستحق الانفعال

لا تنفعلي على كل ما يفعله طفلكِ. وتذكري أن الطفل المفرط النشاط ليس بأي حال من الأحوال طفلًا سيئًا. فرط النشاط هو اضطراب نفسي ، ويسمى أيضًا ADHD (اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه). هذا شيء اكتسبه طفلك تمامًا مثل أي اضطراب آخر. يجد الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز على نشاط معين ويميلون إلى القفز من شيء إلى آخر. 

3. تعليمات التفكيك المعقدة

فرط الحركة

من الصعب على الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فهم التعليمات المعقدة وتطبيقها. لذلك ، من المهم أن تقسيم حتى مهمة بسيطة إلى أجزاء أصغر يمكن لطفلك فهمها بسهولة.

4. التقليل من مصادر الإلهاء

الأشياء الصغيرة التي قد لا تلاحظيها يمكن أن تشتت انتباه الطفل وتزعجه. وبالتالي ، من المهم أن تقومي بتهيئة الجو المناسب ، خاصة عندما يقوم طفلكِ بأداء مهام مثل أداء الواجب المنزلي أو التحضير للاختبار. ابدأي بوضع طفلكِ في مكان مريح وبعيد عن النوافذ والأبواب. لا تحصرينه في مقعده لأن هذا قد يجعله مضطربًا. لكن تقليل عوامل التشتيت من حوله سيساعده على التركيز.

5. التعزيز الإيجابي

مكافأة طفلكِ والثناء عليه في كل مرة ينهي فيها عمله بمساعدتك أو بدونها أمر هام. ابدأي بمساعدته وتقليل مقدار المساعدة التي تقدميها ببطء. يمكنك أيضًا أن تدعي طفلكِ يكافئ نفسه ، على سبيل المثال، يمكنه أن يكافئ نفسه بنصف ساعة من وقت مشاهدة التلفاز أو وقت اللعب إذا أكمل المهمة التي يقوم بها.

6. ساعدي طفلكِ على تحديد قوائم مهام بسيطة

إن مساعدة طفلكِ على تحمل المسؤولية ستساعدكِ وستكون مجزية لطفلكِ أيضًا. ضعي قائمة بالمسؤوليات التي يمكنه التعامل معها لمساعدة الطفل على بناء الاستقلال. أعطيه قائمة مكتوبة بما يمكنه فعله. يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل ملء الزجاجات أو تنظيف الطاولة بعد العشاء. يمكن عمل القائمة بمخططات جذابة وستكون بمثابة مرجع مرئي لطفلكِ عندما ينسى أو يشتت انتباهه عما يجب أن يفعله.

اقرئي أيضا : فرط الحركة عند الاطفال.. هذه اسبابها!

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية