لماذا يضرب الأطفال أنفسهم وكيف نوقف ذلك؟

هل يضرب طفلك  نفسه ويضرب رأسه كثيرًا؟ تُعرف هذه الإجراءات بالسلوك المضر بالنفس . على الرغم من أن هذا السلوك قد يقلقك ، إلا أنه عادة ما يكون مجرد مرحلة نمو أو طريقة طفلك في التعبير عن المشاعر.

إذا كنت تراقبي عن كثب ، فقد يلجأ طفلك  إلى إيذاء نفسه عندما يكون غاضبًا أو يريد أن يسمع صوته. لقد وجدت الدراسات أن 15 ٪ من الأطفال الصغار يظهرون تصرفات عدوانية خلال سنوات نموهم المبكرة. 

 

اقرئي أيضا : طرق لتربية الطفل العنيد

 

 

إذا استمرت هذه الحالة وتسبب في أضرار جسيمة لجسم طفلك وصحته ، فاستشيري طبيب الأطفال ، حيث يرتبط هذا بالتأخر في النمو عند الأطفال.

 

لماذا يضرب الطفل نفسه؟

 

 

 

 

خلال فترة الطفولة ، سيكون طفلك على دراية بمحيطه ويبدأ في استكشاف العالم من حوله. سوف يتعلمون أيضًا توصيل رغباتهم واحتياجاتهم. ومع ذلك ، قد لا يمتلكون القدرات الكاملة لتحقيق كل شيء أو توصيل رغباتهم شفهيًا.

بالإضافة إلى التحديات في فهم العالم  ما يدعو إلى الغضب والإحباط ، من ثم يؤدي إلى ضرب أنفسهم. وجدت الدراسات أن الأطفال يظهرون مثل هذا السلوك عندما يكونون متعبين أو بمفردهم أو منزعجين. ومن المعروف أيضًا أن الأطفال الرضع يضربون رؤوسهم في وقت النوم. 

 

 

 

 

قد يبدو الأمر خطيرًا ، لكن من الطبيعي أن يعبر الأطفال الصغار عن المشاعر القوية بطرق مختلفة. تشبه هذه التصرفات الطريقة التي يصفق بها البالغون أيديهم أو يقفزون في حماس. الكبار على دراية بالطرق القياسية للتعبير عن الإثارة ، بينما الأطفال ليسوا كذلك ، لذلك يفعلون ما يحلو لهم.

تشير الأدلة القصصية إلى أن الأطفال الصغار قد يضربون أنفسهم أيضًا للتخفيف من الألم. على سبيل المثال ، إذا ضرب طفلك أحد جانبي رأسه أو كلاهما أو سحب آذانه ، فقد يكون ذلك علامة على التهاب الأذن ، وإذا ضرب وعض نفسه ، فقد يكون يعاني من آلام التسنين.

قد يكون من الصعب رؤية طفلك يضرب نفسه. إذا لم يتم إيقاف مثل هذا السلوك في وقت مبكر ، فقد يصبح عادة. لذلك ، يجب أن يكون لديك خطة لمنع مثل هذه النوبات من إيذاء النفس المتعمد.

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية