لماذا تبلغ أسعار فساتين الهوت كوتور أرقاماً خيالية؟

  • عندما سؤلت جينيفر لورانس مرة خلال سيرها على السجادة الحمراء في حفل الغولدن غلوبس عن ما ترتديه، أجابت قائلة "كريستيان ديور هوت كوتور. لا أدري ما يعنيه ذلك، ولكن علي أن أقول هذا الأمر". لقد كانت حتماً لحظة نادرة على السجادة الحمراء، ولكن في الحقيقة في حين يستخدم هذا التعبير بكثرة، هوت كوتور، ولكن الكثيرون لا يدركون معناه الحقيقي. 

     

    تاريخ الهوت كوتور

     

    لماذا تبلغ أسعار فساتين الهوت كوتور أرقاماً خيالية؟


    تعني عبارة الهوت كوتور حرفياً الحياكة الرفيعة، وهي تعود الى فترة حكم لويس السادس عشر وعهد ماري أنطوانيت، ولكنها لم يتم اعتمادها رسمياً في فرنسا الى أن ظهر المصمم الإنكليزي شارلز وورث في المشهد وافتتح أتلييه في باريس في العام 1858. أسس وورث اتحاد تصميم الأزياء الفاخرة الباريسي أو ما يعرف بـ Chambre Syndicale de la Couture Parisienneلتنظيم حرفة الهوت كوتور. استمر الهوت كوتور خلال الحروب العالمية، وحين بات ثمة قلة في الأقمشة، بدأ مصمموا الكوتور بتقديم مجموعاتهم على الدمى بأحجام بثلث حجم المرأة من أجل التقليل من التكلفة. 
    بدأ أكثر مصممي القرن العشرين موهبة بدخول هذا الغمار من كوكو شانيل الى كريستوبال بالانسياغا وغيرهما، وباتت الكوتور تترادف مع الملابس المصنوعة يدوياً من أفضل المواد وعلى يد أمهر الحرفيين. يتم تصميم الملابس بحسب حجم العميلة ومقاساتها ومن ثم ترسل الى المحترف  ليتم ترصيعها وشكها وإضافة الشك اليها. لم يصنع من أي تصميم أبداً من الهوت كوتور أكثر من عشر قطع. 

     

    اقرئي أيضاً: شانيل هوت كوتور شتاء 2021

     

    التكلفة

     

     

    لماذا تبلغ أسعار فساتين الهوت كوتور أرقاماً خيالية؟


    تتطلب حياكة فساتين الهوت كوتور أكثر من 800 ساعة لإنجازها وبالتالي فهذه التصاميم لا تأتي بأسعار متهاودة. تبدأ أسعار الملابس النهارية بعشرة آلاف دولار أميركي فيما قد تصل أسعار الفساتين المرصعة الى مئات آلاف الدولارات. على سبيل المثال، فستان Scott Henshall المرصع بالماس والذي ارتدته سامانثا مومبا الى العرض الأول لفيلم Spiderman II في العام 2004، يصل سعره الى 9 مليون دولار أميركي، وبالتالي، فإن السماء هي حدود أسعار فساتين الهوت كوتور! 
    بالرغم من هذه الأسعار الخيالية، إلا أن دور الأزياء في الحقيقة لا تجني الأموال من الهوت كوتور، ويستخدمونه كوسيلة تسويق لبيع كل شيء من العطور الى الحمرة الى المرأة العادية. هذا ويشير فالانتينو، الى أن إنهاء فستان واحد من الهوت كوتور يتطلب مئات الساعات في فساتين الفرح قد تحتاج الى أكثر من ألف ساعة وفقاً لصحيفة The Independent وكل قطعة منها يتم حياكتها يدوياً وتتطلب الى أكثر من 20 شخص ليعتنوا بأصغر التفاصيل. 

     

    تأثير السجادة الحمراء

     

    لماذا تبلغ أسعار فساتين الهوت كوتور أرقاماً خيالية؟

    دخل الهوت كوتور الى نطاق الإهتمام بفضل السجادة الحمراء. نيكول كيدمان سارت على السجادة الحمراء في حفل الأوسكار  في فستان أخضر من كريستيان ديور هوت كوتور وبحسب التقارير نالت 2 مليون دولار مقابل ذلك. والآن أصبحت عادة أن ترتدي النجمات فساتين الهوت كوتور على السجادة الحمراء في المناسبات الهامة. 

    أضف تعليقا