لإنقاص الوزن .. فعالية إبرة Saxenda في رمضان

 مع ارتفاع معدلات السمنة على مستوى العالم، يكافح الكثيرون من أجل إنقاص الوزن والمحافظة عليه. غالبًا ما لا يؤدي النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما إلى فقدان الوزن ، مما يدفع الناس إلى البحث عن حلول طبية.
تعد

أحد الخيارات هو ساكسيندا، وهي إبرة طبية يمكنك تناولها لمساعدتك في التحكم في وزنك على المدى الطويل. 

كيفية استخدام إبرة Saxenda في رمضان

طريقة عمل إبرة saxenda
                                                                                            الصورة من موقع AdobeStock

يعد استخدام Saxenda بشكل صحيح أمرًا مهمًا للسلامة والفعالية خاصة في شهر رمضان:

  • تستخدم حقن ساكسيندا مرة واحدة فقط في اليوم وفي موعد محدد يومياً وليس عشوائياً لذلك يفضل أخذها بعد الإفطار لتقيل كمية الطعام الي ممكن تناولها بيت فترة الإفطار والسحور وتقليل الشعور بالجوع. 
  • أخرجي قلم ساكسيندا من الثلاجة واتركيه يصل إلى درجة حرارة الغرفة لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الحقن تحت الجلد في البطن أو أعلي الذراع أو الفخذ ولا يتم أخذها في الوريد أو العضل لأن الإبرة تشبه قلم الأنسولين الذي يستخدم لمرضي السكرى. 
  • أقلام ساكسندا مخصصة للاستخدام مرة واحدة فقط، ويجب عليك استخدام إبرة جديدة لكل حقنة للحفاظ على العقم وتقليل خطر العدوى.
  • من الضروري تغير مواقع الحقن يوميًا ويساعد وهذا على تقليل خطر ظهور الكتل أو المناطق المتصلبة. إذا قمت بالحقن في نفس المكان بشكل متكرر، فقد تواجهين مشاكل جلدية أو انخفاض امتصاص الدواء أيضاً تجنبي الحقن في المناطق التي بها ندوب أو كدمات أو أي تشوهات جلدية لأنها قد تتداخل مع امتصاص الدواء.

اقرأي هذا أيضًا:الرياضة في رمضان: صح أم خطأ؟    

المشاكل الشائعة مع حقن saxenda وكيفية التعامل معها

  • من الشائع حدوث بعض النزيف أو الكدمات الطفيفة في موقع الحقن. يمكن أن يساعد الضغط باستخدام كرة قطنية أو قطعة شاش مباشرة بعد الحقن. إذا كنت تعانين من كدمات مفرطة، ففكري في تغير مواقع الحقن بشكل متكرر.
  • إذا لاحظت وجود كتل أو نتوءات أو مناطق صلبة في موقع الحقن، فقد يكون ذلك بسبب الحقن المتكرر في نفس المكان. تأكدي من تغير مواقع الحقن وعدم الحقن في الأنسجة الندبية.
  • الشعور بالألم أو الإحساس بالحرقان أثناء الحقن، فتأكدي من جفاف الكحول المستخدم لتنظيف الموقع بالكامل قبل الحقن. كما أن السماح للدواء بالوصول إلى درجة حرارة الغرفة قبل الحقن يمكن أن يقلل من الشعور بعدم الراحة.
  • ظهور الاحمرار أو التورم أمر طبيعي بعد الحقن. ومع ذلك، إذا استمرت أو كانت مصحوبة بالدفء، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى. في مثل هذه الحالات، استشيري الطبيب الخاص بك.
  • قبل الحقن، افحصي قلم ساكسيندا بحثًا عن فقاعات الهواء. إذا لاحظت أي شيء، أمسكي القلم بحيث تكون الإبرة متجهة للأعلى واضغطي على المكبس بلطف لتحريك فقاعات الهواء إلى الأعلى..
  • إذا نسيت تناول جرعتك، تناوليها بمجرد أن تتذكرينها. ومع ذلك، إذا كان وقت الجرعة التالية قريبًا، فتخطى الجرعة الفائتة وارجعي إلى جدولك المعتاد. لا تأخي جرعتين في وقت واحد.

الآثار الجانبية الشائعة لإبرة ساكيندا في رمضان

طريقة عمل إبرة saxenda
                                                                                           الصورة من موقع Freepik

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Saxenda هي مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الإسهال أو الإمساك أو آلام البطن أو عسر الهضم أو فقدان الشهية. وتميل الأعراض  إلى أن تكون خفيفة إلى معتدلة وتقل مع مرور الوقت. يمكن أن يساعد حقن ساكسيندا ببطء في تقليل هذه الآثار الجانبية. أخبري طبيبك إذا كانت أي آثار جانبية شديدة أو مستمرة.
تشمل المخاطر النادرة ولكن الخطيرة لمرض ساكسندا التهاب البنكرياس وهي حالة يمكن أن تسبب آلامًا شديدة في المعدة، ومشاكل في الكلى، وأمراض المرارة، وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 الذين يستخدمون أدوية أخرى، وزيادة معدل ضربات القلب. اطلب رعاية الطوارئ لأعراض مثل آلام شديدة في المعدة أو قيء أو ضيق في التنفس أو سرعة ضربات القلب.

قد تزيد ساكسيندا أيضًا من خطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية أو التهاب الغدة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من عقيدات الغدة الدرقية، أو لديهم تاريخ عائلي لسرطان الغدة الدرقية، أو متلازمة أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 عدم استخدام ساكسيندا.

متي يجب الذهاب للطبيب؟ 

  • إذا تم حقن جرعة أكبر بكثير من الجرعة الموصوفة. الجرعة الزائدة يمكن أن تسبب الغثيان والقيء وانخفاض نسبة السكر في الدم وأحضري قلم Saxenda الذي حقنت منه وأبلغي الطبيب بالجرعة التقريبية التي تم إعطاؤها حتى يتمكن من علاجك بشكل أفضل.
  • إذا تم حقن ساكسندا عن طريق الخطأ في الوريد مارسي ضغطًا لطيفًا واتصلي بطبيبك و قد يؤدي حقن ساكسيندا في الوريد إلى زيادة مؤقتة في معدل ضربات القلب والكدمات.
  • على الرغم من أن الحقن العرضي في الوريد ليس مثاليًا، إلا أنه لا يشكل خطورة. 
  • إذا تم حقن ساكسيندا عن طريق الخطأ في العضلات قد يتم امتصاص الدواء بشكل أسرع، مما يزيد من الآثار الجانبية مثل الغثيان أو الصداع. ضعي الثلج على موقع الحقن لتقليل الانزعاج.
  • في حالة حدوث رد فعل تحسسي اطلبي رعاية الطوارئ على الفور إذا واجهت علامات رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو التورم أو صعوبة التنفس أو الدوخة.

للمزيد ما رأيك الاطلاع على فوائد الزيتون الأخضر على مائدة الإفطار في رمضان 

المصدر: موقع هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة