ماء النعناع لتخفيف الغازات عند الأطفال

تراكم الغازات في بطن الطفل تسبب له الكثير من الألم، في هذه الحالة قد يصف الأطباء بعض الأدوية لتقليل آلام البطن الشديدة، ولكن هناك أعشاب معينة لعلاج آلام الغازات.

يمكن استخدام ماء النعناع كعلاج منزلي، بسبب خصائصه التي تساعد في  تهدئة آلام الغازات عند الأطفال. كوب واحد من ماء النعناع له تأثيرات مضادة للتشنج في الجسم، تقلل آلام الغازات الشديدة وارتجاع المريء لدى الرضع و كذلك حرقة المعدة. تحتوي أوراق النعناع على الميثانول الذي له خصائص مهدئة. يعمل الميثانول على تسريع تدفق إفراز الصفراء والعصارات الهضمية في جسم طفلكِ. وبالتالي، فإن تأثير المنثول الموجود في المشروب المهدئ يحد آلام المعدة، ويهدئ عضلات المعدة المتهيجة، ويقلل الغازات والمغص والانتفاخ لدى طفلك. 

قد يعجبك  أيضًا:أسباب الغازات عند الأطفال الرضع بكثرة

ماء النعناع لعلاج القولون العصبي عند الأطفال

ماء النعناع هو علاج طبيعي عشبي قديم لعلاج أمراض المعدة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي. يساعد المحلول المخفف على تحسين الهضم،  كما أنه يُعزز تدفق الصفراء مما يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي ونشاط الأمعاء الصحي في نظام طفلك. يعمل النعناع كمهدئ ويريح عضلات المعدة والأمعاء ويقلل من تقلصات المعدة .

ماء النعناع  يساعد على تحسين الهضم-المصدرfreepik
                                       ماء النعناع  يساعد على تحسين الهضم-المصدرfreepik


طريقة تقديم ماء النعناع للطفل

يمكنك إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء المغلي ثم تصفية المحلول، دعِ ماء النعناع يبرد. تذوقي النعناع، إذا كان مرًا أو حتى قويًا إلى حد ما بالنسبة لحلقك، فهو مركز جدًا، يجب إضافة مزيد من الماء، قدمي لطفلك كمية صغيرة، حوالي نصف إلى ملعقة صغيرة من النعناع البارد ليتعافى طفلك من آلام المعدة الشديدة .
ولكن يُنصح دائمًا باستشارة طبيبك قبل إطعام طفلك مثل هذه المشروبات العشبية.

إذا كان عمر طفلك أقل من خمس سنوات، لا تقدمي له جرعة زائدة من ماء النعناع. يمكن للميثانول الموجود في ماء النعناع أن يسبب اختناق طفلك.
أما زيت النعناع النقي فهو خطر على الرضع أو الأطفال الصغار إذا تم وضعه مباشرة على بشرتهم. لذا، تجنبي الاستخدام المباشر لزيت النعناع على وجه طفلك أو أجزاء الجسم الأخرى.


هل يمكن إعطاء ماء النعناع للأطفال الرضع؟

قد يسبب شاي النعناع إحساسًا بالحرقة في الفم. ومن ثم، يوصي الخبراء بعدم إطعامه للأطفال الرضع. 

قد يعجبك هذا أيضًا:أسباب وطرق علاج الغازات عند الأطفال


احذري من حلوى النعناع

يذكر الخبراء أن الحلوى المستديرة والصلبة واللزجة تشكل مخاطر اختناق محتملة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات. لذلك، لا يجب أبدًا إعطاء حلوى النعناع لطفلك الصغير.

 الحلوى الصلبة تشكل مخاطر اختناق للأطفال-المصدرfreepik
                                         الحلوى الصلبة تشكل مخاطر اختناق للأطفال-المصدرfreepik

 

زيت النعناع للأطفال

يجب ألا يستنشق الأطفال زيت النعناع غير المخفف لأنه غير آمن للرضع. استنشاق المنثول (العامل النشط في زيت النعناع) بكميات زائدة قد يؤدي إلى الدوخة والغثيان وضعف العضلات. ومن ثم، يوصي الخبراء باستخدام خلطات  تحتوي على نسب بسيطة من زيت النعناع في غرفة جيدة التهوية لمدة محدودة. 

المصدر: baby center 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية