متى يقف الأطفال بمفردهم وكيف يمكن تحفيزهم؟

المهارات الحركية بما في ذلك القدرة على التحرك لها دور رئيسي في النمو، وهي تسمح للأطفال بالحركة بمفردهم لاحقًا. الزحف، والدحرجة، والوقوف، والمشي، والجري، والقفز هي مهارات حركية شائعة، ويصل الطفل إلى هذه التطورات في مراحل مختلفة من عمره. إن معرفة متى يقف الأطفال يمكن أن يساعد الوالدين على التأكد من أن طفلهم سيحقق هذا الإنجاز في الوقت المحدد.

الاستعداد للوقوف هو عملية تدريجية وتتضمن التطور المسبق للعديد من المهارات الحركية. وهذا يعني أن طفلكِ سيحقق مراحل مختلفة، مثل التدحرج، والجلوس، والوقوف على أطرافه الأربعة، والانحناء، والزحف، مما سيطور قوة العضلات والتنسيق المطلوب للوقوف.     

الوقوف هو عملية  تدريجية  للعديد من المهارات الحركية-المصدرfreepik
                                 الوقوف هو عملية  تدريجية  للعديد من المهارات الحركية-المصدرfreepik

        

في ما يلي بعض المهارات الحركية الأساسية والأعمار التي سيحققها فيها الطفل بشكل عام: 

   اقرأي هذا أيضًا:مراحل نمو الطفل يومًا بيوم في عامه الأول

  • أربعة أشهر: قد يتدحرج من البطن إلى الظهر
  • ستة أشهر: يتدحرج من البطن إلى الظهر ومن العودة إلى البطن، ويجلس دون دعم
  • تسعة أشهر : يتخذ وضعية الجلوس ويبدأ بالزحف

بمجرد أن يجلس طفلك ويبدأ في الزحف، يمكن أن تتوقعي منه الوقوف. إلى جانب ذلك، هناك علامات أخرى قد تشير إلى أن الطفل جاهز للوقوف.

  • الإسراع على الأرض
  • تحمل الوزن على الساقين عند حمله في وضع مستقيم
  • الركوع ومحاولة سحب ورفع القدمين للوقوف
  • إظهار الاهتمام بالوقوف والإمساك بالأشياء التي يتم الاحتفاظ بها على ارتفاع

متى يقف الأطفال عادة؟

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتعلم الأطفال الوقوف بين سن ثمانية و 12 شهرا. يصبح الطفل مستقلاً تماماً عند الوقوف بين سن 12 و18 شهراً .

  • من 6 إلى 8 أشهر: يستطيع الطفل الوقوف عند حمله ولكنه قد لا يدعم وزن جسمه بالكامل على قدميه، لذلك عليكِ حمله حتى لا يتمايل أو يسقط. 
  • من 9 إلى 11 شهرًا: يبدأ الرضيع في السحب للوقوف بالدعم. عندما يحمله أحد الوالدين في وضعية الوقوف، قد يتمايل الطفل ولكنه سيكون قادرًا على دعم معظم وزن جسمه على ساقيه.
  • من 12 إلى 17 شهرًا: هو العمر الذي تبدأ فيه مرحلة الطفولة سوف يتحرك الطفل ليقف وقد يمشي ببطء، أي أنه يتخذ بعض الخطوات غير المستقرة أثناء التمسك بالأشياء للحصول على الدعم..
  • 18 شهرًا: أصبح الطفل الآن ماهرًا في الوقوف والمشي دون دعم لفترة أطول. قد يصعد بعض الأطفال الصغار مجموعة من السلالم ويركضون.

يختلف كل طفل عن الآخر وقد يحقق هذه التطورات في عمر مختلف. لا داعي للذعر إذا كانت المهارات الحركية لطفلكِ لا تتطابق مع أقرانه. تحدثي إلى طبيب الأطفال إذا كان لديكِ أي مخاوف.

شجعي طفلك على ممارسة تمرين القرفصاء، فهو يقوي عضلات الفخذين والورك ويساعده على الوقوف. يمكنك وضعي لعبة على الأرض واطلبي منه مد يده عن طريق الانحناء لها.

كيفية تشجيعي طفلكِ على الوقوف

يحقق معظم الأطفال مهارات حركية مختلفة خلال فترة نموهم وقد لا يحتاجون إلى أي مساعدة. ومع ذلك، يمكن للوالدين ممارسة وتحفيز مهارات الطفل الحركية لمساعدته على التطور بشكل أفضل.

في ما يلي بعض النصائح التي قد تضعيها في الاعتبار لتشجيع الطفل على الوقوف بمفرده.

وقت الاستلقاء على البطن

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يحتاج الأطفال إلى وقت للاستلقاء على البطن لتطوير عضلات قوية. فهو يضع الأساس لمختلف المهارات الحركية. يمكن للأطفال حديثي الولادة اللعب على بطنهم لمدة خمس دقائق عدة مرات في اليوم. مع نمو الطفل، يمكنك زيادة  وقت الاستلقاء على البطن.

دعم الوقوف

بمجرد أن يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر، يمكنك حمله في وضع مستقيم في وضع الوقوف. ادعمي طفلك بوضع يديك تحت ذراعيه. شجعي الطفل على القفز على ساقيه بينما تكون قدماه على الأرض. إنه تمرين جيد لعضلات الساق.

يبدأ الطفل بالتمسك بأشياء من أجل الوقوف-المصدرfreepik
                                 يبدأ الطفل بالتمسك بأشياء من أجل الوقوف-المصدرfreepik


تشجيع الدعم من أجل الوقوف

يبدأ الطفل بالتمسك بأشياء من أجل الوقوف اعتباراً من عمر تسعة أشهر. ضعي أثاثًا وألعابًا متينة يمكنها تحمل وزن الطفل واسمحي له بالوقوف أثناء التمسك بها كدعم.  

قد يعجبك هذا أيضًا:مراحل نمو الطفل وتطور حركته


الأصدقاء 

قومي باستضافة أطفال من نفس العمر، عندما يراهم طفلك واقفين، قد يقلدهم ويحاول الوقوف بمفرده.


ممارسة الألعاب

يمكنك تجربة العديد من الألعاب والأنشطة التي تتطلب سحب الطفل للوقوف أو الوقوف في مكان واحد دون دعم. على سبيل المثال، يمكنك حمل لعبة على ارتفاع يتطلب منهم الوقوف والوصول إليها.

المصدر: baby center 
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية