أعشاب تكبح شهيتك وتساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن

تزخر الطبيعة بالأعشاب المفيدة لخسارة الوزن، لكنها لا تحقق هذا الهدف بمفردها، هي فقط تساند الحمية الغذائية وتحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم. بعض من هذه الأعشاب يساهم في كبح الشهية وحرق الدهون، إخترنا قائمة منها، حيث يمكن الاستعانة بها لمن ترغب بفقدان بعض من وزنها، من خلال السيطرة على الشهية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ولكن ينصح باستشارة طبيب مختص أو خبير تغذية، منعاً لأي آثار سلبية قد تحدثها.

 

أعشاب لكبح الشهية وحرق الدهون

الأعشاب عالم واسع من المنافع، فبعضها يحتوي على خصائص، تساعد على كبح الشهية وحرق الدهون، منها: 

الصورة من Freepik

الحلبة 

تتكون الحلبة من 45 % من الألياف الغذائية، خاصة منها تلك القابلة للذوبان، ما يمنح شعوراً بالامتلاء والتخفيف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام. فقد بينت إحدى الدراسات أن تناول 18 غراماً من الحلبة يومياً، يمنح شعوراً بالامتلاء وفقدان الرغبة في تناول الطعام، هذا إضافة إلى قدرتها على التخفيف من تراكم الدهون بنسبة تقارب 17 % وفي السيطرة على معدل السعرات الحرارية المتناولة يومياً. 

التمر الهندي لسد الشهية

الصورة من Adope

يحتوي التمر الهندي على نسب عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ما يبرهن استخدامه في تركيبة العديد من المنتجات الخاصة بكبح الشهية وخسارة الوزن والتي تنتشر بكثرة في الصيدليات، إذ يحتوي التمر الهندي على تركيز عالٍ من حمض الهيدروكسيسيتريك  Hydroxycitric Acid (HCA)، وهو مكون رئيسي في العديد من المنتجات المنتشرة في الصيدليات لإنقاص الوزن، هذا إضافة إلى مضادات للأكسدة، ما يساعد على التخفيف من نسب الكوليسترول، وبالتالي زيادة الحرق. 

الفلفل الحار 

الصورة من Freepik

يساعد الفلفل الحار على كبح الشهية، تنشيط عمليات الأيض وحرق الدهون، وذلك لاحتوائه على مادة الكابسيسين Capsaicin التي تحدث تأثيراً على ما يعرف بمستقبلات تسمى الفانيلويد Vanilloid والموجودة في الخلايا الدهنية. فوفقاً لإحدى الدراسات في جامعة كاليفورنيا عام 2010، تبين أن مركب Dihydrocapsiate، وهو مرتبط  بمركب الكابسايسين الموجود في الفلفل الحار، تسبب في ارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية وفي حرق الدهون بعد تناول وجبات الاختبار المحددة.

ننصحك باتباع الرجيم الأخضر لنحت الجسم

 الكركم 

الصورة من Adope

أجريت دراسة على 44 شخصاً يعانون من الوزن الزائد قاموا بتناول الكركم مرتين في اليوم ولمدة شهر. لاحظ الباحثون انخفاضاً في وزنهم بنسبة 5 %، وذلك بسبب احتواء الكركم على مادة الكركمين Curcumin التي تساعد على زيادة هرمون أديبونيكتين Adiponectin في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن كبح الشهية، من خلال تحفيز الكبد على إفراز المادة الصفراء، ما يعمل على تدفق هذه المادة إلى المعدة لحرق الدهون بشكل أفضل.

المتة 

الصورة من Freepik

المتة أو ييربا ماتي  Yerba mateمن الأعشاب المنتشرة والمشهورة في أميركا الجنوبية وبلاد الشام، تعمل على رفع درجة حرارة الجسم، ما يضاعف من سرعة التمثيل الغذائي. تعاز أيضاً فوائد المتة لكبح الشهية وخسارة الوزن، بأنها مدرة للبول وتساعد على الهضم، كما تحتوي على مركبات تعمل على إزالة السموم من الجسم، وعلى مادة شبيهة بالكافيين توفر للجسم الطاقة وتحفز عملية الأيض. 
هذا وأظهرت إحدى الدراسات السريرية والتي استمرت لمدة 12 أسبوعاً أن المتة يمكنها زيادة كمية الدهون المخزنة التي يتم حرقها بغية الحصول على الطاقة، إذ بينت أن الأشخاص الذي يعانون من السمنة وتناولوا 3 غرامات من المتة فقدوا ما يقدر بـ 0.7 كغم من وزنهم، وقد انخفضت نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 2 %، ما يشير إلى فقدان دهون البطن.

البرسيم 

الصورة من Adope

من الأعشاب المدرة للبول، يحتوي على العديد من المركبات، مثل الأيسوفلافون Isoflavones، الفلافوند Flavonoids والستيرول  Sterols التي تعمل على تثبيط الشهية. يساهم البرسيم أيضاً  في منع تراكم الدهون في الجسم، إذ وُجد أن مركب السابونين Saponins ، وهو عنصر نشط في البرسيم يزيد من قابلية ذوبان الدهون، كما يساعد في الحفاظ على صحة الشرايين.

القرفة 

الصورة من Adope

تعرف القرفة بمذاقها اللذيذ وأيضاً بقدرتها العالية على حرق الدهون لاحتوائها على مركب السينمالدهيد Cinnamaldehyde أو ما يعرف أيضاً بالألدهيد وعلى مضادات للأكسدة والالتهابات، كما تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب تشابه خصائصها بخصائص الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ما يساعد في كبح الشهية والتخفيف من رغبة تناول كميات كبيرة من الطعام. تحتوي القرفة كذلك على كمية كبيرة من الألياف التي تمنح شعوراً بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد على تثبيط الجوع والنهم لتناول الطعام. 
بالرغم من فوائد القرفة في التخسيس، إلا أنه لا ينصح بالإكثار من تناولها، إذ أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكومارين Coumarin الذي تحتوي عليه القرفة، قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة، الكبد والكلى.

اذا اعجبك الموضوع ما رأيك بالتعرف على أسرع رجيم لكبح الشهية وإنقاص الوزن

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة