نصائح للوقاية من الإمساك خلال رمضان

هل تعانين من مشاكل الجهاز الهضمي وتبحثين عن نصائح لتجنب الإمساك في رمضان، والذي يعد من المشاكل الصحية  بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وقلة ممارسة الرياضة، خاصة أثناء الصيام، وقد يحدث الإمساك عندما يكون لدى الشخص أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، و قد يكون البراز صعبًا أيضًا ويصعب تمريره  وحتى بعد التبرز ، قد لا تشعرين بالإفراغ التام للأمعاء.

يمكن أن تؤدي عوامل مختلفة إلى الإمساك، بما في ذلك العديد من عوامل نمط الحياة أو مشاكل التغذية، مثل تناول الطعام، والماء، ومقدار الحركة، وحتى مستويات التوتر. إليك مجموعة نصائح لتخفيف الإمساك في شهر رمضان، وأطعمة عليك التوقف عن تناولها لتخفيف الإمساك.

1- زيادة الألياف

                                                             الصورة من freepik

يمكن أن يكون لتقليل تناول الطعام دافع كبير للإمساك، فقد يقلل الكثيرون  من وجباتهم إلى وجبتين فقط في اليوم.

ونظرًا لأنك تقتصرين على وجبتين في اليوم عند الصيام، فمن المهم التأكد من أنها غنية بالألياف، فيجب زيادة تناول الألياف مثل الفاكهة و الحبوب الكاملة عند السحور والإكثار من تناول الخضروات على مائدة الأفطار. 

قد يساعد تناول وجبة صباحية غنية بالألياف في تقليل فرص إصابتك بالإمساك.

2.كمية كافية من الماء
 

الصورة من موقع AdobeStock

يجب زيادة تناول الماء ما بين  8-12 كوباً مقسمة إلى 3 أكواب عند السحور، 2 كوب عند الإفطار، و 3-5 أكواب حتى موعد النوم.

3. تناول عصير البرقوق 

يمكن تناول ملين خفيف، في اليوم السابق لبدء الصيام، فقد يؤدي هذا إلى طرد الأمعاء للسموم. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن رجيم البرقوق الاخضر الجنارك للربيع 

4-.ممارسة الرياضة 

يمكن لممارسة النشاط البدني أن يزيد من حركة الأمعاء، والمساعدة على تقليل فرص الإصابة بالإمساك.

الصورة من موقع AdobeStock

5.التوقف عن تناول الأطعمة المكررة 

تفتقر الأطعمة المكررة القائمة على الدقيق مثل البسكويت والنودلز إلى الألياف، ويصعب هضمها كما أنها تزيد من نسبة السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى مقاومة الإنسولين وآلام الجوع.

بدلاً من ذلك، من الأفضل تناول الحبوب الكاملة أو الخضار أو الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة في عملية الهضم وإبقائك ممتلئة لفترة أطول.

6. تقليل تناول السكر

الصورة من موقع AdobeStock

يجب عليك أيضًا تقليل تناول السكر. إذا كنت ترغبين في تناول الحلويات الرمضانية، فاختاري الأطعمة المصنوعة في المنزل أو الفواكه التي تحتوي على سكريات طبيعية؛ حتى تتمكني من الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

7. الأطعمة المقلية

عليك التوقف عن تناول الأطعمة المقلية مثل رقائق البطاطس المقلية الغنية بالدهون المتحولة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار. 

بجانب الأطعمة المقلية يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والملح والسكر والدهون المتحولة، وتميل إلى أن تكون منخفضة في الفيتامينات والمعادن .

الصورة من موقع AdobeStock

8. العصائر المعلبة

قد تؤدي السكريات المخفية الموجودة في العصائر المعلبة إلى زيادة مقاومة الإنسولين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. يمكنك تناول العصائر الطازجة أو عصائر  الفواكه التي يسهل هضمها بما في ذلك الموز والأفوكادو للحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على هل الموز يسبب أم يخفف الإمساك؟

المصدر  : موقع هيلث

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة