علاجات سريعة لمشكلة الإمساك فى رمضان

يعد الإمساك مشكلة شائعة فقد يواجه معظم الناس هذه المشكلة على مائدة رمضان، وهناك العديد من العلاجات المنزلية لوقف الإمساك، ولعل في مقدمتها تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني والخوخ والفاصوليا والجزر وجنين القمح والفواكه الطازجة والبطاطس والخضروات الورقية، إليك أبرز  العلاجات الأخرى لوقف الإمساك التي عليك إدخالها في نظامك الغذائي في شهر رمضان. 

الليمون

 

الليمون له فوائد صحية مختلفة. عصير الليمون مفيد جداً في علاج الإمساك؛ حيث يساعد في الهضم وهو واحد من أبسط العلاجات المنزلية وأكثرها فعالية للإمساك، والتي يمكنك تجربتها في المنزل.

فقط خذي نصف ليمونة وأضيفي عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ وأضيفي القليل من الملح والقليل من العسل إليها وتناوليه في المساء بعد السحور.

العسل

 

يحتوي العسل على الكثير من الفوائد الصحية. يفيد في حالات الإمساك حيث يعمل كملين خفيف. إذا كنت تعانين من الإمساك المزمن، يمكنك تناوله يومياً للتخلص من الإمساك .

تناولي ملعقتين صغيرتين من العسل 2-3 مرات في اليوم، وإذا كنت لا تحبين تناول العسل فقط، يمكنك أيضاً الجمع بين ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الفاتر.
 

التين

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف فعالة جداً في حالات الإمساك حيث يسهل هضمها وتمنع عسر الهضم. التين هو أحد الأطعمة الغنية بالألياف ويعمل كعلاج منزلي طبيعي للإمساك. يجب على أولئك الذين يعانون من مشكلة الإمساك تضمين التين في نظامهم الغذائي اليومي؛ لأنه سيكون مفيداً جداً لهم. يمكنك تناول التين الطازج والمجفف لعلاج الإمساك. يجب تناول التين الطازج مع قشرته؛ لأنه يساعد في الهضم. جلد التين غني بالألياف والكالسيوم.

خذ 2-3 حبات من اللوز والتين المجفف وقومي بنقعها في الماء لبضع ساعات وتناولي ماء المنقوع.
 

الشمر

 

 بذور الشمر مفيدة في علاج الإمساك والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، خذي كوباً من بذور الشمر وحمصيها حتى تجف تماماً وقومي بسحقها في مطحنة وتناولي بين الإفطار والسحور نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر هذا بانتظام مع الماء الفاتر.

بذور الكتان

 

تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية، وهي غنية جداً بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف. يمكن أن تكون مفيدة أيضاً في علاج حالات الإمساك وعسر الهضم، ويمكنك أخذ ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب من الماء واتركيها لمدة 2-3 ساعات، وتناولي هذا الماء بشكل منتظم قبل النوم.

اقرئي أيضا : علاج الامساك في البيت

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان