أفضل الاعشاب الطبيعية المفيدة لبشرتك

إذا كنت ممن سئموا من استخدام منتجات التجميل وتبحثين عن بدائل، لقد حان الوقت للبحث في مطبخك عن المكونات التي تمنح بشرتك التألق، وهي الأعشاب والتوابل الطبيعية التي لا تعطي النكهات إلى طعامك فحسب، بل تساعد أيضًا في الحصول على بشرة جيدة بصرف النظر عن تحسين صحة الجهاز الهضمي. إليك أبرز تلك الأعشاب . 

لماذا الأعشاب والتوابل مفيدة للبشرة؟

بصرف النظر عن إضفاء النكهات على الطعام، تمتلك الأعشاب والتوابل خصائص مضادة للميكروبات تساعد في مكافحة العدوى. لقد تم استخدامها في العناية بالبشرة لعدة قرون. لها خصائص علاجية ممتازة وتساعد أيضًا على تجديد شباب الجلد. 

علاوة على ذلك، من المعروف أيضًا أن الأعشاب والتوابل تعمل على تقوية خلايا الجلد للحفاظ على توازن الجلد. هذه الفوائد العلاجية تجعلها هدية رائعة من الطبيعة يجب أن تكون جزءًا لا غنى عنه من العناية بالبشرة. 

1. الكركم

الصورة من موقع AdobeStock

الكركم من التوابل الرائعة التي استخدمت كمكوّن للعناية بالبشرة منذ العصور القديمة. من المعروف أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في مكافحة التهابات الجلد. يساعد الكركمين المكون النشط الموجود في الكركم على الحد من التهاب الجلد وتقليل التجاعيد. يمكن دمج ملعقة صغيرة من الكركم في أي ماسك تستخدمينه وتطبيقنه على وجهك للحصول على بشرة نابضة بالحياة ومتوهجة.

2. القرفة

القرفة لها أيضًا تأثير رائع على الجلد عند استخدامها موضعيًا، فإنها تخلق منبهًا قويًا على الجلد يسحب الدم إلى الطبقات السطحية من الجلد مما يعزز نضارة البشرة والدورة الدموية، وهذا بدوره يساعد على منع البثور وحب الشباب. 

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن إضافة القرفة إلى أي من خلطات للبشرة أو ببساطة امزجي القرفة بالعسل وضعي طبقة رقيقة على وجهك. ومع ذلك، يجب على الأشخاص ذوي البشرة شديدة الحساسية إجراء اختبار البقعة قبل وضعها على وجوههم؛ لأنها قد تسبب حساسية تجاه التوابل لدى بعض الأشخاص.

3. بذور الكمون

من المعروف أن بذور الكمون لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الحد من ضرر الجذور الحرة على الجلد. هذا يقلل بالتالي من التجاعيد والخطوط الدقيقة. بذور الكمون غنية أيضًا بفيتامين هـ الضروري للحفاظ على بشرة صحية. كما أنها تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وبالتالي إعطاء بشرة نقية وصحية يمكنك مزج بضع قطرات من زيت بذور الكمون مع ملعقة صغيرة من خل التفاح يعطي تونر رائع.

الصورة من موقع freepik

4. جوزة الطيب

تعتبر جوزة الطيب علاجًا رائعًا لتقليل البقع الداكنة على الوجه الناتجة عن البثور وحب الشباب. كما تعمل جوزة الطيب على ترطيب البشرة بالإضافة إلى تقشيرها من الخلايا الميتة الجافة. علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا في الحد من التهاب الجلد أو تقليله يمكن إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى أي من ماسكات وجهك لجني فوائدها.

الصورة من موقع AdobeStock

5. الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية والفوائد الجلدية. لديه القدرة على تفتيح ندبات حب الشباب والبقع الداكنة كما تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات والأكسدة على تفتيح لون البشرة. كما أنه يحارب مجموعة من مشاكل الجلد مثل الإكزيما والوردية والصدفية وغيرها الكثير. من المعروف أن فرك قطعة من الزنجبيل الخام على بشرتك يعطي نتائج رائعة.

الصورة من موقع AdobeStock

6. بذور الشمر

بذور الشمر لها القدرة الطبيعية على تقليل احمرار وتهيج الجلد. إنها جيدة جدًا للبشرة شديدة الحساسية. تساعد على تقليل حساسية الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. يمكن استخدام ماء الشمر الناتج عن غلي ملعقة صغيرة من الشمر في الماء العادي لترطيب الجلد.

الصورة من موقع freepik

7. الريحان

الريحان له خصائص قابضة رائعة. كما أن لها خصائص رائعة مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على محاربة العديد من مشاكل البشرة. من المعروف أيضًا أن الريحان له تأثيرات مضادة للشيخوخة كما أنه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة.

الصورة من موقع AdobeStock

8-الكركديه

مرطب رائع يرطب البشرة ويمنحها مظهرًا منتعشًا. تحتوي زهرة الكركديه على مكونات تحتوي على مكونات طبيعية تعطي تأثير البوتوكس على الجلد. يساعد على رفع الجلد المترهل. كما أنه يساعد على تقليل التجاعيد وترطيب البشرة جيدًا.

الصورة من موقع AdobeStock

9-بلسم الليمون

بلسم الليمون له تأثير مضاد للبكتيريا على الجلد وبالتالي يمنع ويعالج حب الشباب. كما أن لها خاصية قابضة خفيفة. عند استخدامه كمنظف للبشرة، فإنه يغلق المسام المفتوحة ويهدئ البشرة. بلسم الليمون ينعش البشرة ويوازنها. يمكن استخدام بخار بلسم الليمون للوجه لتجديد شبابه.

الصورة من موقع AdobeStock

المصدر : موقع بولد سكاي الهندي

اقرئي أيضا : أعشاب لازالة حب الشباب: فوائدها وكيفية استخدامها؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة