لتفادي السقوط المتكرر.. أكلات لجبر العظام للأطفال

النظام الغذائي المغذي والمتوازن هو أحد أهم الأشياء لطفل سليم ينمو بطريقة صحية. يتمتع الأطفال بطاقة عالية وأيضًا احتياجات غذائية كثيرة تختلف عن احتياجات البالغين. 
خلال مرحلة النمو، يحتاج الجسم إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن المحددة من أجل النمو السليم. لكن الوجبات السريعة و الجاهزة لا توفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال وغالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر مما يساهم في مشكلة السمنة بين الشباب.
ضعف العظام عند الأطفال مشكلة مستمرة، قد تسبب سقوطه المتكرر خلال مرحلة الطفولة، كما أن العظام الضعيفة يصعب التئامها إذا تعرضت للكسر أو أي إصابة أخرى، من ثم على الأم أن تضع أمام طفلها خيارات جيدة من شأنها تقوية عظامه. 

أطعمة لتقوية عظام الأطفال 

هناك أطعمة يمكن وصفها بأنها الأطعمة الفائقة هي الأطعمة الطبيعية المليئة بالعديد من الخصائص الصحية، تحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الفائقة سهلة الهضم وستساعد في الحفاظ على صحة جسم طفلك وعقله.

قد يعجبكِ أيضًا كوب من هذا العصير يوميًا يحارب هشاشة العظام والخلايا السرطانية

1. الحليب

الحليب مفيد جدًا للأطفال. الكالسيوم والفوسفور هما المعدنان المهمان الموجودان في الحليب، وهما ضروريان لنمو صحة العظام والأسنان والأظافر. كما أنه مدعم بفيتامين د، وهو عنصر غذائي مهم آخر لصحة العظام بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية للنمو مثل البروتين والزنك وكذلك الفيتامينات A وB2 (الريبوفلافين) وB12. يوفر الحليب أيضًا اليود والنياسين وفيتامين ب6 الذي تشتد الحاجة إليه. 

تعرفي على بدائل الكالسيوم للأطفال غير الحليب والزبادي   

الحليب مصدر جيد للكالسيوم- المصدر freepik
                                                                 الحليب مصدر جيد للكالسيوم- المصدر freepik


2. البيض

يعتبر البيض رائعًا للأطفال في مرحلة النمو، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواه العالي من البروتين بشكل عام. البروتين ضروري للغاية لنمو الأطفال وصحة عظامهم. البيض غني أيضًا بفيتامينات ب التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الدماغ وعمله. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والزنك والحديد والسيلينيوم.

3. البروكلي

يعد البروكلي أحد أفضل المصادر النباتية للكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم جدًا للأطفال في مرحلة النمو لأنه يساعد على تعزيز ذروة البصر ودرء تلف الخلايا.
هذه الخضروات الصحية غنية أيضًا بالألياف، وهو أمر ضروري جدًا لنمو الأطفال. العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى في البروكلي هي الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك. كما أنه مصدر جيد لفيتامينات ب التي تساعد على الهضم وتحسين أداء الجهاز العصبي.

البروكلي يعزز صحة العظام- المصدر freepik
                                                                                 البروكلي يعزز صحة العظام- المصدر freepik

4. التوت الأزرق

التوت الأزرق هو خيار لذيذ وصحي للأطفال في مرحلة النمو. يعتبر التوت الأزرق من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من السموم الضارة. الكمية العالية من المنغنيز الموجودة في التوت الأزرق تحافظ على قوة العظام، كما أن المحتوى العالي من فيتامين C يدعم الجهاز المناعي العام.

للمزيد عن فيتامين c إليكِ أبرز فوائده الصحية!


بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت الأزرق على الألياف والفولات والحديد والمغنيسيوم وكذلك فيتامينات ب.

5. الزبادي

الزبادي مفيد للغاية للأطفال في مرحلة النمو. تعمل البكتيريا الجيدة الموجودة في الزبادي على تعزيز المناعة وتساعد على الهضم بشكل عام. كما أنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات وفيتامين ب والزنك والفوسفور. تناول الزبادي يوميًا يعزز صحة العظام والأسنان القوية.

6. الجبن


الجبن هو طعام مغذي جيد يجب أن يتناوله الأطفال في مرحلة النمو بشكل منتظم. يحتوي الجبن على كمية جيدة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب12 والفوسفور. كما أن الجبن يعد بديلاً جيدًا للحوم لأنه مصدر جيد للجودة العالية، كما أنه بروتين سهل الهضم. يقوم البروتين ببناء أنسجة الجسم و وتعزيز صحة العظام. 

اقرأي أيضًا بدائل الكالسيوم للأطفال غير الحليب والزبادي   

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية