الجري أم المشي: أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

في الجدل الأبدي عند الحديث عن فقدان الوزن، هو المقارنة بين المشي والجري لفقدان الدهون ،أيهما أفضل؟. فقدان الوزن وتفتيت الدهون يعتمد على الفجوة التي يحققها الشخص بين السعرات الحرارية التي يكتسبها من الأكل والسعرات الحرارية التي يحرقها للحصول على الطاقة. 
 يعني هذا إن فقدان سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه الشخص من خلال الأطعمة والمشروبات هو المحرك الواقعي للوزن. ممارسة الرياضة بمثابة وسيلة فعالة لزيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة من ثم تقليص الدهون، من بين عدد لا كبير من التمارين يحتل المشي والجري مرتبة عالية كخيارات مفضلة للعديد من الأفراد.
  المشي أو الجري كلاهما نشاط يتم ممارسته في الهواء الطلق،   ما يعني أن الشخص سيحرق سعرات حرارية من الدهون المختزنة، وكلاهما يساعد على إنقاص الوزن، لكن الفعالية تتوقف على عدة عوامل.  

قد يعجبكِ أيضًا أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟


إذا كان الشخص نشاطه محدود فإن المشي يعد اختيارًا ممتازًا. لكن الأشخاص الأكثر لياقة ،أو هؤلاء الذين يمارسون رياضة بالفعل سيكون الجري أفضل لطبيعة روتين حياتهم. 
الجري يؤدي إلى فقدان الوزن أسرع، خاصة عند الرجال والنساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد بشكل مبالغ فيه. لكن يقول الخبراء أن الجري ليس أفضل تمرين لفقدان الوزن للجميع، في بعض الحالات قد يسبب زيادة الوزن في بعض المواقف.

المشي في الهواء يضاعف فقدان الدهون- المصدر Freepik
                                                                              المشي في الهواء يضاعف فقدان الدهون- المصدر Freepik


المشي تمرين رائع لفقدان الدهون .. لماذا؟ 

 المشي ، وخاصة المشي السريع ، طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية. يعتمد عدد السعرات الحرارية المحروقة على عوامل مثل السرعة والمسافة ووزن الجسم. بينما يختلف  عدد  السعرات الحرارية المحترقة من شخص لآخر ، يمكن أن يساعد المشي في تحقيق فجوة في السعرات الحرارية ، وهو أمر ضروري لـ فقدان الدهون. لتحقيق أقصى قدر من حرق الدهون ، يوصى بالمشي بوتيرة سريعة لفترة طويلة.
لكن  المشي هو نشاط يضع ضغطًا أقل على المفاصل مقارنة بالتمارين عالية التأثير مثل الجري أو القفز. هذا يجعلها مناسبة للأشخاص من مختلف مستويات اللياقة البدنية والأعمار. 
بالإضافة إلى ذلك ، لا يتطلب المشي أي معدات خاصة ، ويمكنك القيام به في أي مكان تقريبًا ، مما يجعله سهل في ممارسته بانتظام. 

اقرأي أيضا فوائد المشي نص ساعة يوميًا مذهلة!


 يعتمد المشي في الغالب على الدهون كمصدر للطاقة. أثناء ممارسة التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة ، مثل المشي ، يستخدم جسمك الدهون بشكل  كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. هذا يجعله خيارًا ممتازًا للتمارين الرياضية لفقدان الدهون ، حيث إن الشخص يستهدف بشكل مباشر الدهون المخزنة في الجسم.
 المشي يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات مع فقدان الدهون. هذا مهم لأن العضلات نشطة وتحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون حتى في حالة عدم الحركة. من خلال الحفاظ على كتلة العضلات من خلال المشي ودمج تمارين القوة ، يمكنك الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي، مما يساعد في فقدان الدهون على المدى الطويل.

الجري يناسب أصحاب الحركة الكثيفة- المصدر Freepik
                                                                 الجري يناسب أصحاب الحركة الكثيفة- المصدر Freepik

المشي ليس له فوائد جسدية فحسب ، بل يساهم أيضًا في الرفاهية العقلية والعاطفية. يمكن أن يقلل التوتر ويحسن الحالة المزاجية ويعزز الإبداع. من خلال تحسين حالتك العقلية ، يساعد المشي على تقليل الأكل العاطفي ويحسن الالتزام بالخيارات الصحية، مما يسهل فقدان الدهون.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة