استراتيجيات لخفض الوزن والحفاظ على نسبة دهون صحية


 يبحث العديد من الناس عن طرق فعالة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم وتحقيق الوزن المطلوب لاسيما وأن خفض الوزن يحسن الصحة العامة للأشخاص. 

في حين أن الرغبة في تحقيق نتائج سريعة قد تغري البعض باللجوء إلى أنظمة غذائية قاسية أو تمارين رياضية مكثفة، لكن يجب اتباع استراتيجيات آمنة ومستدامة لخفض الوزن دون رجعة. 

الأنظمة الغذائية القاسية والتدريبات المفرطة ضارة بصحة الفرد ، مما يؤدي إلى نقص المغذيات وفقدان العضلات والإرهاق. يعد التركيز على التغييرات المستدامة طويلة الأجل التي تدعم الصحة العامة أمرًا أساسيًا لفقدان الدهون بنجاح والحفاظ على النتائج في المستقبل.

استراتيجيات لخفض الوزن: 

1- الأكل اليقظ والتحكم في الكمية


الأكل الواعي هو طريقة تعتمد على الاستمتاع بالأكل والتركيز على مذاق الطعام وقوامه ورائحته، بالإضافة إلى الأحاسيس التي يثيرها. في بعض الحالات يتم تناول الطعام دون الكثير من التفكير والوعي ، لكن الأكل الواعي يعتمد على إشارات الجوع والشبع في الجسم. في هذه الحالة  يمكن للأفراد اتباع خيارات طعام أفضل ، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، وتعزيز علاقة صحية مع الطعام.

أقرأي أيضا: افضل طرق خسارة الوزن وحرق الدهون برجيم الربيع 

نصائح عملية للأكل اليقظ


التمهل:

خذي الوقت الكافي لتذوق كل قضمة ، وامضغيها ببطء ، واستمتعي بالنكهات. هذا يسمح للدماغ بتلقي إشارات الرضا والامتلاء بشكل أكثر فعالية.


منع المشتتات:

تجنبي تناول الطعام أمام التلفزيون ، بينما ركزي فقط على الوجبة لمنع الإفراط في تناول الطعام.

تناول الطعام أمام الهاتف-المصدرfreepik
                                                                تناول الطعام أمام الهاتف-المصدرfreepik


استمعي إلى جسدكِ:

انتبهي إلى إشارات الجوع والشبع. تناولي الطعام عندما تكوني جائعة وتوقفي عندما تشعرين بالشبع.


تجنبي الأكل العاطفي:

تعلمي كيفية التمييز بين الجوع الجسدي والرغبة الشديدة في تناول الطعام. ابحثي عن طرق بديلة للتعامل مع التوتر أو الملل أو أي عواطف أخرى لا تتضمن الطعام

 2: التدريب عالي الكثافة 


التدريب  عالي الكثافة هو إستراتيجية تمرين تقوم بالتناوب بين التمارين المكثفة مع فترات راحة قصيرة أو نشاط أقل كثافة. مارسي هذا النوع من التدريب لأنه الأفضل لحرق السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الدهون. يعمل عن طريق رفع الطاقة لأعلى معدلاتها من خلال رفع معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي.
ينتج عن هذا الاستهلاك الزائد للأكسجين بعد التمرين ، حيث يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية حتى بعد التمرين ، مما يسهل فقدان الدهون ويحسن لياقة القلب والأوعية الدموية.

 إستراتيجية التدريب عالي الكثافة-المصدرfreepik
                                                                                                                     freepikإستراتيجية التدريب عالي الكثافة-المصدر 

نصائح لاعتماد التمارين عالية الكثافة: 


الإحماء:

ابدأي بالإحماء لمدة 5-10 دقائق لتحضير الجسم للتمرين المكثف. قومي بتضمين حركات مثل تأرجح الذراع ، والركض الخفيف.

الفاصل الزمني:

اختاري 3-5 تمارين مختلفة تستهدف مجموعة متنوعة من العضلات. قومي بأداء كل تمرين بأقصى جهد لمدة 20-30 ثانية ، متبوعًا بـ 10-20 ثانية من الراحة. كرري الدورة لمدة 4-5 مجموعات.

اختتام الجلسة بالاسترخاء:

اختتمي الجلسة بفترة استرخاء مدتها 5-10 دقائق ، من خلال ممارسة  تمارين تمدد ثابتة أو وضعيات اليوجا لتعزيز المرونة ومنع وجع العضلات.

قد يعجبك أيضا:اسرع طرق خسارة الوزن برجيم الـ5 ساعات  

3- نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات


النظام الغذائي المتوازن يمثل حجر الزاوية لفقدان الوزن والاحتفاظ بدهون صحية فقط. هنا يفضل عدم اتباع أنظمة قاسية، بينما اعتمدي طريقة تعتمد على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تنتمي لمجموعات غذائية مختلفة ، مما يعزز الالتزام على المدى الطويل والصحة العامة.

المغذيات والأطعمة الرئيسية التي تعزز حرق الدهون: 


البروتين:

البروتين ضروري للحفاظ على كتلة العضلات، مما يساعد في زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون. أدخلي مصادر مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم في النظام الغذائي

البروتين لزيادة التمثيل الغذائي-المصدرfreepik
                                                                       البروتين لزيادة التمثيل الغذائي-المصدرfreepik

الألياف:

الأطعمة الغنية بالألياف تشعركِ بالشبع، وتمنع الإفراط في تناول الطعام. كما أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ودعم صحة الجهاز الهضمي. أضفِ الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات إلى وجباتكِ.


الدهون الصحية:

ادمجي مصادر الدهون الصحية ، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون ، لأنها توفر الشبع وتدعم وظائف الجسم المختلفة.


الكربوهيدرات المعقدة:

تناولي الكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطا الحلوة والكينوا والأرز البني ومنتجات القمح الكامل ، والتي توفر طاقة مستدامة وتمنع الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم.
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة