بعيدًا عن الأدوية وآثارها الجانبية..أفضل عشبة لعلاج متلازمة توريت عند الاطفال

متلازمة توريت، يقدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن طفلًا واحدًا من بين كل 160 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عامًا مصاب بمتلازمة توريت، مع بقاء ما يقرب من نصف الأطفال حول العالم دون تشخيص. وبينما يمكن أن تتحسن الأعراض مع البلوغ، يستمر العديد من البالغين في مواجهة أعراض هذا المرض.

يتميز اضطراب  متلازمة توريت عادةً بحركات لا إرادية ومتكررة، ويظهر عادةً لأول مرة في الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 5-7 سنوات، مع أشد فتراته حوالي 10 سنوات.

يتمثل أحد التحديات في إيجاد علاج فعال لمتلازمة توريت، في حقيقة أن 86٪ من الأطفال يعانون من حالات متزامنة مثل اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه والقلق والاكتئاب واضطراب طيف التوحد والمشكلات السلوكية، مع وجود أكثر من ثلث المصابين بمتلازمة توريت. كما يعانون من اضطراب الوسواس القهري.

أطفال يعانون من متلازمة توريت الصورة من freepik
                                                   اطفال يعانون من الاضطراب القهري- الصورة من freepik

                                           

قد يهمك أيضا ً الاطلاع على أشهر أعراض مرض فرط الحركة، وأسبابه وعلاجه عند الأطفال

ما هي متلازمة توريت؟

تعد متلازمة توريت هي حالة نمو عصبي تسبب التشنجات اللاإرادية الحركية والتشنجات الصوتية. في حين أن بعض الأشخاص سيستمرون في تجربة أعراض متلازمة توريت طوال حياتهم، سيرى العديد من الأشخاص تحسنًا في شدة وتواتر التشنجات اللاإرادية خلال أواخر سن المراهقة وبداية مرحلة البلوغ.

من ناحية أخرى، إن التشنجات اللاإرادية، اللفظية والجسدية هي السمة المميزة لمتلازمة توريت. بسبب المعدل المرتفع للغاية للحالات المصاحبة، لن يظهر على كل فرد بالضرورة جميع الأعراض؛ فقد تختلف بشكل كبير من شخص لآخر ومن عمر لآخر وهي كالآتي :

  • وميض العين
  • هز الرأس
  • اندفاع العين
  • ارتعاش الأنف
  • ارتعاش الشفاه
  • هز الكتفين
  • البلع
  • الشخير
  • يسعل
  • نباح
  • تطهير الحلق

أدوية وأعشاب لعلاج متلازمة توريت 

لم يتم تحديد سبب مباشر لمتلازمة توريت، ولكن يُعتقد أنه مزيج من الحقائق الجينية والبيئية. تشير بعض النظريات الأولية إلى أن مستويات الدوبامين والسيروتونين قد تختلف عن تلك التي تعاني من اضطراب التشنج اللاإرادي.

لا يوجد اختبار نهائي لمتلازمة توريت. يعتمد التشخيص على علامات وأعراض التشنجات اللاإرادية. قد يطلب طبيبك اختبارات الحساسية واختبارات الدم والتصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد الحالات الأخرى قبل إجراء تشخيص نهائي.

لسوء الحظ، لا يوجد علاج واحد لمتلازمة توريت. يصف الأطباء الأدوية التقليدية التي قد يتكون الكثير منها من أدوية عشبية، وذلك للمساعدة في السيطرة على التشنجات اللاإرادية. نظرًا لأن هذا الاضطراب يظهر بطرق مختلفة لأشخاص مختلفين، فإن العثور على التركيبة الصحيحة من الأدوية الموصوفة يستغرق وقتًا. تسبب العديد من الأدوية الموصوفة بشكل شائع آثارًا جانبية كبيرة، وقد تؤدي أدوية ADHD إلى تفاقم التشنجات اللاإرادية. 

Clonidine / Catapres - دواء مهدئ ومضاد لارتفاع ضغط الدم يستخدم لارتفاع ضغط الدم، ADHD، والسرطان. تشمل الآثار الجانبية ألمًا شديدًا في الصدر، وضيقًا في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، ونزيف في الأنف، والقلق، والارتباك، والأرق، والكوابيس. 

Guanfacine / Intuniv / Tenex - دواء يعزز الإدراك يستخدم لارتفاع ضغط الدم وADHD. تشمل الآثار الجانبية الدوخة، وانخفاض الشهية، والصداع، وصعوبة النوم، والشرى، وألم الصدر، وعدم انتظام ضربات القلب. 

ريسبيريدون - مضاد للذهان لعلاج الفصام والاضطراب ثنائي القطب والتوحد. تشمل الآثار الجانبية الحمى، والتعرق، والارتباك، وتيبس العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، وحركات العضلات المتشنجة، والصداع، ومشاكل الرؤية، والكلام، أو المشي، والنوبات أو الرعشة، وصعوبة النوم.

ما رأيك في أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالأعشاب

البابونج أفضل الأعشاب لعلاج متلازمة توريت 

اطفال يعانون من التوحد
                                    البابونج لعلاج متلازمة توريت - الصورة من freepik

    

أما عن أفضل الأعشاب لعلاج متلازمة توريت بعيداً عن الأدوية وآثارها الجانبية، فيأتي في المقدمة البابونج، لأكثر من 5000 عام، تم استخدام البابونج للأرق والجروح والحساسية والتهاب المفاصل، لمحاربة القلق والاكتئاب والتشنجات العضلية. 

في الواقع، وجدت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي نُشرت في مجلة علم الأدوية النفسية السريرية أن البابونج يقلل من القلق لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق العام الخفيف إلى المتوسط. 

لحسن الحظ، يتوفر شاي البابونج العضوي والصبغات والزيوت الأساسية بسهولة في متاجر الأطعمة الصحية، مما يجعل من السهل دمجه في روتينك اليومي، للمساعدة في تخفيف التوتر وتعزيز النوم لمرضى متلازمة  توريت.

ملاحظة من «الجميلة»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ما رأيك الاطلاع على طريقة  علاج النقرس بالأعشاب

المصدر : هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية