كيف أشغل وقت طفلي عمره سنتين؟  

بعد أن يحتفل طفلك بعيد ميلاده الثاني، ستلاحظين كثير من التغيرات  الفكرية والجسدية والاجتماعية والعاطفية التي  تساعده على فهم العالم.
رغم أن التطورات التي يمر بها الطفل تشعر الأم بالسعادة لأنه ينمو على نحو طبيعي إلا أن هذا التطور يجب أن يلحقه نشاط مفيد وطرق إيجابية للترفيه عن الطفل وتعليمه مهارات جديدة في الوقت نفسه. 

أنشطة تعليمية للأطفال في عمر سنتين

1. لعبة الملابس 

اسحبي كومة من الملابس القديمة ودعي طفلك يلعب  بها. من الرائع تشجيع اللعب الجماعي مع طفلين أو ثلاثة أطفال آخرين في نفس عمره.
المهارات المكتسبة: الإبداع والخيال والمهارات اللغوية والتنمية الاجتماعية.

الصورة من موقع freepik

2. إخفاء اللعب

للقيام بنشاط سهل للأطفال بعمر عامين، قومي بإخفاء لعبة في مكان ما في المنزل واطلبي من طفلكِ العثور عليها. يمكنك مساعدته باستخدام الكشافات للبحث.
المهارات المكتسبة: الاستماع وحل المشكلات والمهارات الاجتماعية والذاكرة.

ما رأيك في معرفة المزيد عن طرق إنقاذ الطفل إذا تعرض للإختناق أثناء تناوله الطعام

3. صندوق بريد

قومي بإنشاء صندوق بريد عن طريق تزيين صندوق حذاء قديم أو صندوق من الورق المقوى وقطع فتحة في الأعلى. املئيه بالبريد غير الهام ليقوم طفلك بفتحه. لا يؤدي هذا فقط إلى تطوير المهارات الحركية الدقيقة أثناء فتح الجوابات وإخراج ما بداخلها ، ولكن يمكنك أيضًا استخدامها لتعليم طفلك بعض المفاهيم مثل الصور والألوان والأحرف ؛ ساعديه في تصنيفها حسب الحجم أو الشكل أو اللون ؛ أو عد القطع. يمكنك أيضًا استخدام اللعب التخيلي من خلال لعب مكتب البريد أو اللعب في المتجر باستخدام الورق.
المهارات المكتسبة: يطور لديه بعض المفاهيم الأساسية والمهارات الحركية.

الصورة من موقع freepik

4. لعبة القارب

ضعي منشفة أو بطانية على الأرض واجعلي طفلك يجلس عليها، واسحبيها برفق حول الغرفة. تخيلي أن البطانية عبارة عن قطار أو قارب وأنك تتوقفي في أماكن مختلفة، مثل حديقة الحيوان أو محل البقالة أو مطعم مفضل. سيؤدي هذا النشاط للأطفال بعمر عامين في المنزل  إلى تحسين التوازن.
المهارات المكتسبة: التوازن والتمثيل

5. مجسم لجسد الطفل 

اجعلي طفلك يستلقي على قطعة كبيرة من الورق وتتبعي الخطوط العريضة لجسمه. ولأن الطفل يجب أن يظل مستلقيًا حتى يتم تعقبه ، فإنه يتعلم ضبط النفس. بعد ذلك يقوم هو برسم ملامحه كما يتخيلها.

الصورة من موقع istockphoto

المهارات المكتسبة: الشعور بالذات ، وضبط النفس ، وتحديد أجزاء الجسم  المهارات اللغوية.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم 
المصدر: Parents

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية