ذكاء الطفل في عمر السنة 

بمجرد إتمام الطفل عامه الأول تبدأ معالم شخصيته في الظهور كما يمكن في تصرفات بسيطة تحديد مدى نمو الطفل وتطور عقله ونسبة ذكائه. مع بدء العام الثاني ستلاحظين أن طفلك لم يعد رضيعًا بينما هو طفل له شخصية ومتطلبات تعكس شخصيته. 
ستلاحظين بعد اتمام الطفل عمر عام تحولًا جسديًا ينعكس في  إتقان المهارات الحركية الجديدة التي تساعده على اكتساب القليل من الاستقلال كما أن شخصيته وصفاته تظهر من خلال تصرفاته وأنماط تفاعله في جميع المواقف. 

علامات التطور و الذكاء عند الطفل بعد اتمامه عمر عام: 

1-يصبح أكثر ثرثرة

الصورة من موقع freepik

في نهاية السنة الأولى لطفلكِ ، لا يزال يعتمد على الاتصال غير اللفظي ، مثل الإشارة أو الإيماء أو رمي الأشياء. لكن أصوات الهزل والصراخ في حديث الطفل المبكر ستعكس أصوات ثرثرة مميزة مثل "دا" و "با" و "جا" و "ما". سيبدأ طفلك ببطء في تجميع هذه الكلمات معًا في كلمات يمكن التعرف عليها (بما في ذلك "ماما" أو "دادا").
قبل عيد ميلاد طفلك الثاني ، من المحتمل أن يتمكن من نطق جمل بسيطة من كلمتين إلى أربع كلمات والإشارة إلى أشياء بسيطة عند تسميتها.

2- يتبع توجيهات بسيطة

عند اتمامه حوالي 18 شهرًا ، تتحسن مهارات التفكير لدى طفلك بشكل كبير. يمكنهم تكرار التصرفات من خلال تذكر الأحداث الماضية والتمسك بالصور الذهنية للأشياء البعيدة عن الأنظار. 
يمكنه أيضًا اتباع التعليمات البسيطة، قد لا يتذكرون بمفردهم احضار سترتهم قبل الخروج ، لكنهم يفهمون ما إذا طلبت منهم الذهاب للحصول عليها.

3- يصبح أكثر استقلالية

سيحاول طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا أن يصبح مستقلاً . قد يصر على محاولة المساعدة في ارتداء ملابسه وقد يرغب في اختبار مهارات جسدية جديدة.

ما رأيك في معرفة المزيد عن علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

 

الصورة من موقع freepik

4- تطورات لغوية 

يستجيب لاسمه
يحاول تكرار الكلمات التي تقوليها
فضولي بشأن الأشياء اليومية وكيفية عملها
يلوح وداعا

5- تطورات حركية تعكس الذكاء

يبدأ بعض الأطفال في المشي حوالي 12 شهرًا ، بينما قد يتأخر بعض الأطفال حتى عمر 15 شهرًا. حتى وإن لم يكن تعلم المشي بعد فعلى الأقل سيتمكن من الوقوف بدون مساعدة. 

6- التفاعل مع المشاعر

 

الصورة من موقع istockphoto

ستلاحظي أن طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا يبتسم ويضحك كرد فعل تجاه شخص آخر أو أثناء اللعب بالألعاب. أيضًا، قد يبكون أيضًا عندما يرون طفلًا آخر منزعجًا - لكن هذا ليس شيئًا سيئًا. أظهرت الأبحاث أن الأطفال الصغار قادرون على إظهار التعاطف ، مما يعني أنهم يتفاعلون مع ألم الآخرين كما لو كان يحدث لهم. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أطعمة تزيد ذكاء طفلكِ 
المصدر: parenting 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية