نصائح لمرضى فقر الدم خلال شهر رمضان المبارك

مع اقتراب حلول الشهر رمضان المبارك، يبدأ المرضى بمباشرة الاستعدادات المسبقة التي من شأنها تعزيز حالتهم الصحية وتمكينهم من الصيام بكل أريحية ومنهم المصابون بمرض الأنيميا التي من اهم اسبابها هو نقص الحديد و تختلف حدته من حالة لأخرى وبالتالي فإن توصيات الاستعداد للصيام بالنسبة للمرضى قد تختلف تباعاً لتتناسب بشكل أدق مع كل حالة 
ويوضح الدكتور عبدالله حنا أخصائي الطب الباطني في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال أن الأنيميا هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء أو تركيز الهيموغلوبين الموجود فيها إلى ما دون المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب عدة عوامل متعلقة بأمراض واعتلالات جسدية تؤدي إلى هبوط كريات الدم الحمراء، ومن اهمها نقص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص وصول الأوكسجين اللازم للأنسجة.
مؤشرات حيوية تتيح الصيام 
من المعروف بأن مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى الانسان يكون من 11.6)  إلى(15  للإناث، ومن) 13.2 إلى  (16.6  للذكور   تكون مستوى  الأنيميا طفيفة إذا كان الهيموجلوبين بين 9 إلى   11.6  للاناث و 9 إلى   13.2للذكور والتي تمكن المريض من الصيام، بينما تكون الأنيميا متوسطة إذا كان مستوى الهيموجلوبين بين 6 إلى 9 وكذلك يمكن للمريض الصيام ولكن يعتمد على حالة المريض (المريضة)  وسبب الانيميا.
تعذر الصيام 
تتوجب الإشارة إلى خطورة الصيام إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من  6  ويتوجب على الطبيب المشرف توجيه المريض إلى المبادرة في العلاج بشكل فوري
ملاحظة: التأكيد على ضرورة مراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب الانيميا وعلاج جميع الحالات الطفيفة،المتوسطة والشديدة مع الحرص على اتباع تعليمات الطبيب ومن بينها تناول إفطار متوازن
فقر الدم الصامت 
قد يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، على الرغم من تناول كمية الحديد الموصى بها. فقد يعجز الجسم عن امتصاص الحديد بسبب بعض مشكلات الأمعاء، والهضم، مثل: مرض السيلياك، والتهابات القولون المزمنة، وبعض أنواع العدى البكتيرية والمرضى التي اجريت لهم عمليات تحويل مسار المعدة.
متى نستشير الطبيب؟
يجدر بالمريض استشارة الطبيب قبل الصيام في جميع حالات الأنيميا  حيث انه قد يكون المريض  مجهد جدا اثناء الصيام عند وجود الانيميا .
 اما في حالات الانيميا المزمنة حيث يتمكن الجسم من الاعتياد على انخفاض الهيموجلوبين تدريجيا ويحاول التأقلم مع هذا المرض وبذلك يتمكن المريض من الصيام بشرط عدم بذل مجهود كبير واتباع نظام غذائي مدروس. 
وفي بعض الحالات يصاحب مرض الأنيميا أمراض مزمنة أخرى مثل ضغط منخفض، والسكري، وعند ,وجود هذه الأمراض يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.
 
توصيات عامة 
تأتي استشارة الطبيب المعالج في مقدمة التوصيات وذلك من أجل تعديل مواعيد وجرعات الأدوية لتتلاءم مع ساعات الإفطار.
أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد بشكل خاص وأن يتنوع  بشكل عام لاستعادة العناصر الغذائية المهمة   أثناء الصيام، بالتوازي مع شرب كميات كبيرة من السوائل .
كما يجب لمرضى الأنيميا تجنّب المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين كونها تعيق امتصاص الأمعاء للحديد.
أطعمة غنية بعنصر الحديد
هناك مصادر أخرى للحديد غير اللحوم والدواجن والأسماك مثل التمر، الرمان، البنجر، العسل الأسود، الباذنجان، البقوليات وخاصة العدس، الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، الفواكه المجففة.
كما ينصح بأن يتناول المريض الأغذية التي تحتوي على فيتامين "سي" لأنها تساعد في امتصاص الحديد، مثل الطماطم والبرتقال والحمضيات.

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة