أسباب نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجىء هو بمثابة إنذار للإصابة بعدد من الأمراض التي تصنف بالخطيرة، فعندما يتم فقدان ما يتراوح بين 4 إلى 5 كيلوغرامات بشكل مفاجىء قد يكون مؤشراً لاضطراب جسدي أو نفسي، لا يجب الاستهانة به على الإطلاق ويستدعي استشارة الطبيب على الفور، خاصة إذا ما ترافق مع بعض الأعراض، كنقص في الشهية، كثرة التعرق، خاصة في الليل، حمى وغيرها... وذلك لتحديد أسباب نقص الوزن المفاجىء وكيفية العلاج الذي يعتمد على المسبب بشكل أساسي. 


ما هي أسباب نقص الوزن المفاجىء؟

الصورة عن موقع Freepik

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

نقص الوزن المفاجىء أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism، نتيجة إفرازها معدلات فائضة من الهرمونات، أبرزها هرمون الثيروكسين Thyroxine، ما يؤدي إلى حدوث تغييرات في الجسم، خاصة لجهة العمليات الحيوية التي يقوم بها، أهمها عملية الأيض. هذا الأمر يسفر عن حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يحدث نقص الوزن المفاجىء الذي ترافقه عوارض أخرى، كارتفاع درجة حرارة الجسم، حدوث خلل بالساعة البيولوجية، خفقان سريع في القلب، إضطراب، غضب وانفعال، قلق، تعرق شديد، إسهال وغيرها...  

  • الاكتئاب 

أحد اعراض فقدان الشهية، وبالتالي نقص الوزن المفاجىء، هذا إضافة إلى حدوث اضطرابات في النوم وتقلبات في المزاج. 

يمكنكِ أيضاً علاج الاكتئاب بالضغط على هذه النقاط الثلاثة

  • السكري

الإصابة بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، يتسبب بنقص الوزن المفاجىء  لعدم قدرة الجسم على استهلاك سكر الجلوكوز بشكل طبيعي وإدخاله إلى خلايا الجسم للاستفادة منه، فيقوم بالتخلص من السكر الزائد بالدم عن طريق التبول، وهذا يؤدى إلى حرق الجسم للدهون والعضلات للحصول على الطاقة اللازم لأداء المهام اليومية.

الصورة عن موقع Freepik

إضطرابات الجهاز الهضمي

تسبب الإصابة بعسر في الهضم، الإمساك، والانتفاخ بنقص الوزن المفاجىء، كذلك الإصابة بمرض كرونCrohn’s disease، الداء البطني المعروف بمرض حساسية القمح Coeliac disease، إلتهاب القولون التقرحي والتي تصنف بأمراض الأمعاء الالتهابية تؤثر في عملية امتصاص الغذاء من الأمعاء  وفي استهلاك الجسم للطاقة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

  • التقدم في السن

عادة ما ينفر كبار السن من تناول الطعام، وهذا مرده إلى حدوث خلل بإشارات الدماغ المسؤولة عن الشهية، كما أن بعض الأدوية التي توصف لهم تتسبب أيضاً بفقدان الشهية، بالتالي بخسارة الوزن. 

  • السرطان 

نقص الوزن المفاجىء قد يكون مؤشراً للإصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان المعدة، البنكرياس، الرئة، المريء. 

  • مرض إديسون

Disease Addison's ، يعرف أيضاً باسم القصور الكظري، ينتج عن خلل في الهرمونات التي تقوم الغدة الكظرية بإنتاجها، أهمها هرمون الكورتيزول Cortisol وهرمون الألدوستيرون Aldosterone ، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، أبرزها نقص الوزن المفاجىء، ضعف عضلات الجسم وانخفاض معدل ضغط الدم في الجسم.

  • إلتهاب المفاصل الروماتويدي

وهو أحد أمراض المناعة الذاتية Autoimmune Disease التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات تؤثر على الأمعاء، فيفقد المرء شهيته وينقص وزنه بشكل ملحوظ ومفاجىء. 


بعدما تعرفتِ الى أسباب فقدان الوزن المفاجىء، يمكنك متابعة علاج فقدان الشهية عند المراهقين

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة