فقدان الوزن مع شهية جيدة

فقدان الوزن مع شهية جيدة أو ما يعرف بمصطلح فقدان الوزن غير المبرر Unexplained Weight Loss ، هو خسارة للوزن دون نية لذلك، أو دون أن تتأثر شهية الفرد، بحيث يفقد ما يقارب 5 % من وزنه خلال فترة زمنية، تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً، دون إجراء أي تغيير في كمية السعرات الحرارية المتناولة، أو ممارسة أي نشاط رياضي، وهو أمر  يستدعي القلق ويتطلب استشارة طبيب على الفور، إذ قد يكون مؤشراً لبعض المشاكل الصحية التي تشكل خطورة على الحياة. 

 

ما هي أسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة؟

 


الصورة عن موقع Freepik

السرطان 
قد يكون فقدان الوزن غير المبرر أولى علامات الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البنكرياس، الرئة، المعدة أو المريئ. وهذا مرده إلى زيادة نشاط الخلايا السرطانية التي تمتاز  بسرعة الانقسام والانتشار في الجسم وحاجتها للغذاء لتنمو، فتستخدم المزيد من طاقة الجسم، أو تقوم بصنع مواد كيميائية تغير من طريقة الجسم لهضم الطعام، بالإضافة إلى زيادة الالتهابات التي تؤدي إلى تعطيل عمل هرمونات تنظيم الشهية، الهزال العضلي، فيحاول الجهاز المناعي العمل بأقصى طاقة يمتلكها، ما يسبب استهلاك أكثر للسعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن.

يمكنكِ أيضاً متابعة طرق بسيطة لسد الشهية المفتوحة

 

فرط نشاط الغدة الدرقية


فقدان الوزن مع شهية جيدة أو غير المبرر من أبرز عوارض فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم، وذلك نتيجة المعدلات الفائضة لهرمون الثيروكسين Thyroxine التي ينتجها الجسم، ما يؤدي إلى تسريع العديد من العمليات الحيوية، أهمها عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي المزيد من حرق السعرات الحرارية بالرغم من وجود شهية جيدة لتناول الطعام. تجدر الإشارة إلى أن فرط نشاط الغدة الدرقية تصاحبه عوارض أخرى تضاف إلى فقدان الوزن مع شهية جيدة، الاضطراب، الغضب والانفعال، القلق، الأرق، التعرق الشديد، خفقان سريع في القلب، الإسهال وغيرها...


مشاكل في الغدد الصماء 
والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، نتيجة عدم قدرة الجسم على استهلاك سكر الجلوكوز بشكل طبيعي، ما ينتج عنه خروج الجلوكوز من الجسم من خلال البول وبالتالي فقدان الوزن. يترافق ذلك مع كثرة التبول، الشعور بعطش شديد ووهن في الجسم. أيضاً، الاضطراب في وظائف الغدد الصماء يسفر عن الإصابة بمرض أديسون Disease Addison's الذي يعرف أيضاً باسم القصور الكظري، وهو مرض غير شائع يحدث عندما تنتج الغدد الكظرية كميات ضئيلة جداً من هرموني الكورتيزول Cortisol والألدوستيرون Aldosterone. وهذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن. 


الصورة عن موقع Freepik

 

إلتهاب البنكرياس
إلتهاب البنكرياس المزمن يؤدي إلى فقدان الوزن مع شهية جيدة، بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج إنزيمات هضم الطعام، ترافقه عوارض أخرى، منها ألم شديد في المعدة، إسهال وغثيان. 


أمراض الأمعاء الالتهابية
وتتضمن الداء البطني المعروف بمرض حساسية القمح Coeliac disease، داء كرون   Crohn’s disease ، إلتهاب القولون التقرحي والتي تؤثر في امتصاص الغذاء من الأمعاء  وفي استهلاك الجسم للطاقة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن. 

هناك أيضاً أسباب أخرى لفقدان الوزن مع شهية جيدة، أو ما يعرف بفقدان الوزن غير المبرر، وهي: 
•    الانسداد الرئوي المزمن. 
•    الالتهابات والعدوى المزمنة، كالتهاب المفاصل الروماتويدي، السل، فيروس نقص المناعة والتهاب الشغاف Endocarditis والذي يتمثل بالتهاب البطانة الداخلية للقلب نتيجة دخول البكتيريا والجراثيم في مجرى الدم ووصولها للقلب.
•    هذا إضافة إلى القلق، كثرة التدخين، الفشل الكلوي، أمراض اللثة، تقرحات الفم، سوء التغذية....

علاج فقدان الوزن مع شهية جيدة


عادة ما يعتمد علاج فقدان الوزن مع شهية على السبب، سواء كان جسدياً أو نفسياً مع تحديد حمية غذائية خاصة بالمريض تحت إشراف أخصائي التغذية.
هذا وينصح الأطباء وخبراء التغذية باتباع بعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعد في زيادة الوزن، وإنما بطريقة صحية، وهي: 
•    بدلاً من الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون أو السكريات، ينصح بالأطعمة الصحية الغنية بالسعرات الحرارية. 
•    تجنب شرب الماء قبل الوجبات، منعاً لامتلاء المعدة، وبالتالي عدم الحصول على السعرات الحرارية. 
•    تناول وجبات متعددة على مدار اليوم، سواء كانت رئيسية أو خفيفة. 
•    ينصح بتناول الحليب الكامل الدسم أكثر من مرة خلال اليوم. 
•    تناول الطعام بأطباق كبيرة الحجم. 
•    الحصول على قسط وافٍ من النوم. 
•    الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين، كاللحوم، البيض والخضار بجميع أنواعه. 

 

بعدما تابعتِ موضوع فقدان الوزن مع شهية جيدة، تابعي الآن رجيم بدون حرمان لتخسيس 5 كيلوغرامات

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة