في يوم المرأة العالمي.. سعوديات صنّفتهن "فوربس" كأقوى سيدات أعمال

 تبوّأت سيدات أعمال سعوديات مراكز مهمة ضمن مختلف المجالات، ونظرًا لإنجازاتهن الكبيرة وأعمالهن التي أثبتت عن قدراتهن صنفن ضمن قائمة فوربس العالمية كأكثر القيادات النسائية إبداعاً وتأثيراً في المنطقة. بمناسبة يوم المرأة العالمي" الجميلة" ستقدم أبرز إنجازات هؤلاء الرائدات السعوديات.

أقوى 5 سيدات أعمال سعوديات :

احتلت سيدات أعمال سعوديات مراتب مهمة على لائحة فوربس التي ضمت أسماء حققن النجاح والانجازات من خلال عملهن في مجالات مهنية مختلفة.

  •  جمانا الراشد

هي أحدث سيدات الأعمال اللاتي صنفن في قائمة فوربس، وهي الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام والتي صنفت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة لعام 2023، لتحتل المرتبة 25، وتعد جمانا الراشد أول سيدة سعودية تم تعيينها في منصب رئيس تنفيذي في شركة إعلامية مدرجة، ما يجعلها نموذجاً بارزاً لتمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية في الإعلام، كما تعد جمانا من أهم الشخصيات الإعلامية في صناعة وتطوير المحتوى العربي بمختلف أشكاله، التي حققت تجارب ناجحة على مستوى المنطقة، وهي عضو في مجلس إدارة شركة أرقام للاستثمار، وتشغل منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

  • سارة السحيمي 

                                                  سارة السحيمي - الصورة من موقع تويتر

تعد من أهم السعوديات الملهمات، اختيرت ضمن لائحة فوربس في عام 2014 كإحدى اقوى السيدات العربيات واحتلت المركز الرابع. وهي عضو مجلس ادارة في شركة الاتصالات السعودية والهيئة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وصندوق التنمية الثقافية وفي مجلس امناء معايير التقارير المالية الدولية، انضمت السحيمي الى ادارة شركة جدوى المالية حيث تولت منصب المدير التنفيذي ورئيسة قسم الاستثمار حتى العام 2011.  وهي الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس ادارة شركة الاهلي كابيتال في مركز دبي المالي العالمي في الامارات العربية المتحدة منذ العام 2014. شغلت منصب نائب رئيس اللجنة الاستشارية في هيئة السوق المالية السعودية.

  • هوثم العليان

                                                       هوثم العليان - الصورة من موقع تويتر

اختيرت في المرتبة السادسة على لائحة فوربس كأقوى سيدات الأعمال السعوديات، وهي فرد من أسرة العليان التي تدير مجموعة العليان، شركة المقاولات والتجارة الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وفي عام 2021  تم تعيين هوثم العليان عضواً في مجلس إدارة BROOKFIELD ASSET MANAGEMENT INC. شاهدوا رائدات سعوديات وصلن لمناصب رياضية.

  • لبنى العليان

حلت في المرتبة الـ11 ضمن لائحة فوربس، عملت في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك قبل ان تعود إلى المملكة العربية السعودية لتعمل ضمن شركة والدها، تتولى ادارة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان المالية، وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي وعضو في مجلس امناء مؤسسة الفكر العربي وفي مجالس ادارات عددٍ من الشركات الصناعية والاستثمارية، وهي اول سعودية يتم انتخابها عضواً في مجلس ادارة البنك السعودي الهولندي في العام 2005. اختارتها مجلة ارابيان بيزنس الاقتصادية كثاني أقوى شخصيةٍ نسائية في العام 2011 ضمن قائمة شملت 100 سيدة عربية.وفي العام 2018 اصبحت رئيسة بنك ساب في السعوية في سابقة على مستوى المملكة.

  • بسمة عبد العزيز الميمان

                                                         بسمة عبد العزيز الميمان - الصورة من موقع تويتر

اختيرت في المرتبة 15 على لائحة فوربس بين أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط. وفي العام 2018 اصبحت اول امرأة خليجية تشغل منصباً مهماً في منظمة السياحة العالمية، انشأت اكاديمية السياحة العالمية في بلدها بالتعاون مع المنظمة.وفي العام 2020 حازت على اعتراف البنك الدولي بكونها اصغر الرؤساء التنفيذيين سناً في منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا. تشغل حالياً منصب عضو مجلس ادارة في شركة العليان للتمويل.وهي ايضاً عضو في المجالس الاستشارية الدولية لعدد من الشركات. وهي ايضاً من امناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجلس الاعمال الآسيوي. 

إذا أعجبكم الموضوع شاهدوا رائدات سعوديات شغلن مراكز مهمة في المملكة

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب