سعوديات ملهمات في عالم الابحاث والطب والإقتصاد

استطاعت المرأة السعودية إثبات نفسها في الكثير من المجالات الإقتصادية والتكنولوجية، وبرهنت للعالم قدراتها العلمية والفكرية حيث تبوأت مناصب عالية مهمة.

ولمناسبة اليوم الوطني السعودي، اليكم سعوديات ملهمات في عالم التكنولوجيا والإقتصاد:

رانيا محمود النشار هي أول سعودية ترأس قطاعاً بنكياً وهي خبيرة مصرفية سعودية، والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية منذ عام 2017، وتم اختيارها على مدى الثلاث سنوات الأخيرة على التوالي ضمن قائمة فوربس لأكثر النساء تأثيراً في العالم، كما أنها حصلت على المركز الرابع ضمن النساء العشرة الأكثر نفوذاً وتأثيراً في الشرق الأوسط لعام 2018، وتم تعيينها في عام 2020 كعضو في إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.

لبنى العليان هي أول امرأة تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية، وهي سيدة أعمال سعودية، تم انتخابها كعضو مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، إضافة لكونها الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية، وتشغل كذلك منصب رئيس إدارة البنك السعودي البريطاني منذ يونيو 2019، كما حصلت في عام 2012 على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي لتصبح أول سعودية تنال هذا الوسام تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها وبين السويد، وتم اختيارها ضمن الست سعوديات في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال لعام 2020.

سارة السحيمي هي أول سعودية تشغل منصباً مالياً رفيعاً في القطاع العام والخاص، وهي سيدة أعمال واقتصادية سعودية، تعتبر أول امرأة في إدارة شركة السوق المالية السعودية، وهي أول امرأة سعودية تشغل منصباً مالياً رفيعاً ليس فقط على مستوى القطاع العام المتمثل في "تداول"، بل أيضاً على مستوى القطاع الخاص، إذ شغلت مناصب متمثلة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى هي الأهل كابيتال، ومجموعة سامبا المالية، وجدوى للاستثمار، وتشغل أيضاً منصب مديرة في شركة إن سي بي كابيتال في مركز دبي المالي العالمي "DIFC" بدولة الإمارات.

ناجية الزنبقي بروفسورة وعالمة وأستاذة علم الطفيليات في جامعة الملك عبدالعزيز، حاصلة على أكثر من 42 ميدالية متنوعة بين ذهبية وفضية وبرونزية، من مشاركاتها في معارض الاختراعات العالمية، بخلاف شهادات التميز والتقدير من الدول التي شاركت بها. نشرت أكثر من 44 بحثاً علمياً، وشاركت أيضاً في 65 دورة تدريبية محلية وعالمية في مجالات مختلفة، وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية لطالبات قسم الأحياء، كما شاركت بأبحاثها في أكثر من 24 مؤتمراً محلياً وعالمياً، وحصلت على شهادة فخر الاختراع من دولة مولودوفا، ونالت ميدالية ذهبية من منظمة WIPPA في تايوان.

د. ياسمين التويجري هي أول عالمة ورئيسة بحوث الأوبئة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث "مستشفى الملك فهد التخصصي" في الرياض. تتولى رئاسة اللجنة السعودية للمرأة في العلوم، وهي شبكة وطنية من العلماء في السعودية. ودرست انتشار ظروف صحية مثل السمنة والمرض العقلي في المجتمع السعودي، وتهدف إلى إحداث تغييرات اجتماعية لتعزيز صحة أفضل، وهي واحدة من بين 35 امرأة ذكرت في كتاب "المرأة العربية الصاعدة". وقد أُدرجت في قائمة BBC  لعام 2014 التي تضم 100 امرأة دولياً.

تابعوا المزيد من صور رائدات سعوديات في عالم التكنولوجيا والإقتصاد:

اقرئي المزيد: 

رائدات سعوديات تبوأن مناصب عالية رائدات سعوديات تبوّأن مناصب عالية
أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب