متى استخدم اللهاية للرضيع؟

اللهايات هي أكثر الأدوات رواجًا لتهدئة الأطفال. من المعروف أيضًا أن اللهايات للأطفال تقلل من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ . هذا لأن هذه الأشياء تساعد الأطفال حديثي الولادة على تعلم المص الطبيعي بالإضافة إلى التهدئة. لكن يجب على الأمهات أولًا التأكد من أنهم يستخدمون اللهاية  للرضيع في العمر المناسب، وأن يتم فطامه منها في الوقت الصحيح.

ما هي لهاية الرضيع؟

اللهاية هي ملحق صغير على شكل حلمة يتم وضعه في فم الطفل لتهدئته. الأطفال يولدون بالقدرة على المص بشكل طبيعي ، مما يساعد على الرضاعة من الثدي. نظرًا لأن اللهاية تشبه الحلمة فهي تعزز تهدئة الطفل وجعله يشعر بالأمان. لهذا السبب يأخذ الأطفال اللهايات بسرعة.
اللهايات متوفرة في تصميمات عديدة. ولكن، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بلهاية من قطعة واحدة ، حيث يتم نحت الحلمة وواقي الفم والمقبض من قطعة واحدة من البلاستيك. 

الصورة من موقع istockphoto

متى يجب استخدام اللهاية؟

يجب أن يكون عمر الطفل أربعة أسابيع على الأقل (شهر واحد تقريبًا) قبل أن تعرفيه على اللهاية. بحلول أربعة أسابيع ، تنتظم الرضاعة الطبيعية ، وبالتالي لن تتداخل اللهاية مع العملية.
 تعتبر اللهايات بديلاً جيدًا لإبقاء الطفل ملتصقًا بالثدي لتهدئته. إذا لم يأخذ الطفل اللهاية، فلا بأس بذلك. حاولي مرة أخرى ، ولكن إذا كانت هناك مقاومة شديدة ، فربما يكون من الأفضل ألا يتم إجباره. إذا كانت اللهاية تؤثر على الرضاعة الطبيعية، فتجنبي إعطائها لطفلكِ.

متى يجب التوقف عن استخدام اللهاية؟

يتخلى الأطفال عن اللهايات بمفردهم بين عامين وأربعة أعوام. معظمهم يكسرون هذه العادة من خلال ضغط الأقران ، وأيضًا لأنهم أكبر سنًا بما يكفي لتهدئة أنفسهم دون استخدام اللهّايات.

الصورة من موقع istockphoto

مزايا اللهاية:

1- تحد من متلازمة الموت المفاجيء

تقلل من متلازمة موت الرضع المفاجئ، يمكن أن تحدث متلازمة موت الرضع المفاجئ في أي وقت ، خاصة أثناء النوم ، حيث قد يختنق الطفل بسبب الفراش الزائد أو عندما يكون في وضع نوم غير صحيح. يؤكد الخبراء أن استخدام اللهاية يقلل من فرص متلازمة موت الرضع المفاجئ لأنه يساعد على فتح مجرى الهواء  ويتيح للرضيع التنفس بشكل أفضل.

2- تقلل فرص السقوط وارتجاع المريء 

استخدام اللهاية  يقلل من فرص التدحرج إلى وضعية الانبطاح ، ويزيد من اليقظة ، ويقلل من ارتجاع المريء وتوقف التنفس أثناء النوم. 

3- تحد من المغص

قد يساعد في تخفيف المغص، لأن ادة المص تعطي إحساسًا بالأمان يساعد على تهدئة الطفل.

4- تخفيف الآلام

الصورة من موقع pixabay

من المعروف أن اللهاية تخفف الألم عند الأطفال الذين يخضعون لإجراءات صحية، لهذا السبب ، يوصى بإعطاء الأطفال لهاية قبل أي إجراء طبي. 

5- مفيدة للطفل المبتسر

يعاني الأطفال المبتسرين من ضعف  المص بسبب أن النمو البدني غير مكتمل. تظهر الأبحاث أن المص غير الغذائي ، باستخدام مصاصة ، يساعد الرضيع المبتسر على تحسين رد فعل المص، وهو أمر حيوي للرضاعة الطبيعية. 
المصدر: baby center

اقرئي أيضا : علاج النزله المعويه للطفل

أضف تعليقا