كل ما يجب معرفته عن التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات EMS

أصبحت رياضة "EMS" من التمارين الرياضية المنتشرة بين الناس بشكل أكبر من ذي قبل وذلك لفعالية هذا التمرين ونتائجه الرائعة وتوفيره للوقت، حيث ان المتمرن يحتاج 20 دقيقة في الأسبوع ليقوم بتمرين عضلات جسمه كاملة في جلسة تمرين واحدة. فالـ EMS بشكل مختصر عبارة عن بدلة تمرين يرتديها المتدرب وتكون موصولة بجهاز يتحكم فيه المدرب الشخصي حيث ان البدلة تقوم بإصدار نبضات كهربائية موجهة للألياف العضلية للمتدرب وتستهدف 90% من عضلات جسمه في نفس الوقت ويستطيع المدرب بزيادة شدة النبضات للعضلات التي يريد استهدافها بشكل أكبر تبعًا للجسم المتدرب لنتعرف عنها اكثر.
التقت "الجميلة"  كبير المدربين والحاصل على ماستر معتمد من " lnnline EMS" في نادي ألفا ايليت "طارق خليل" صاحب حساب انستغرام @tarek_khaleel

•    بداية تاريخ التدريب بالتحفيز الكهربائي للعضلات: 

الكوتش طارق خليل

بدأ تمرين الـ EMS   ينتشر حول العالم على شكل نوادي رياضية مختصة بتدريب التحفيز الكهربائي للعضلات في أوروبا في مطلع 1990 لتنتشر هذه النوادي في ارجاء العالم حيث الآن هنالك الاف من نوادي تدريب التحفيز الكهربائي حول العالم.


•    ماهي فوائد تمارين EMS؟

- بناء وتحفيز العضلات
- زيادة اللياقة البدنية
-  حرق الدهون ونحت الجسم وحصول على جسم متناسق ورياضي
 - تخفيف من آلام الظهر المفاصل حيث تكون مفيدة جدا للناس التي تعاني من الديسك وخشونة الركب وخشونة المفاصل 
- شد الترهلات التي تحدث بعد الولادة وايضا التخلص من السيلولايت 
- ومن فوائده لكبار السن انه يقوم بعمل انقباضات للعضلات من دون مجهود عالي.
- كما أنه من الممكن استخدامها ما بعد عملية تكميم المعدة حيث يكون الشخص يعاني من بعض الترهلات وضعف في العضلات وتكون الـ EMS الخيار الامثل لشد الترهلات وبناء العضلات.


•    بماذا تختلف التمارين العادية وتمرين الـ EMS ؟


في التمرين العادي الدماغ يرسل سيالة عصبية للعضلة لتقوم بالانقباض بينما في الـ EMS تقوم العضلات بالانقباض بسبب المصدر الخارجي وهو النبضات الكهربائية الصادرة من بدلة الـ EMS وتنقبض كأنها مرسلة من الدماغ وتحتاج من 4-5 أيام لاستهداف جميع عضلاتك بمدة تمرين تقارب 40 دقيقة لكل يوم بينما مع تمارين الـ EMS تقوم باستهدافها جميعا خلال مدة 20 دقيقة فقط مرة واحدة كما ان هنالك عضلات صعب الوصول اليها جميعا كعضلات الظهر كاملة. بينما في الـ EMS تقوم باستهداف جميع هذه العضلات علما انه في التمارين العادية تستطيع الوصول الى الألياف العضلية العميقة بينما في الـ EMS تستطيع الوصول الى ألياف عضلية أعمق في العضلة.


•    هل هنالك أعمار معينة لاستخدام الـ EMS ؟

نعم تكون الاعمار ما بين 18 سنة الى 70 سنة


•    هل هنالك حالات صحية معينة لا تستطيع استخدام تمارين الـ EMS؟


نعم مثل حالات أمراض القلب وأمراض الاعصاب مثل الصرع وايضا الحوامل.


•    من أكثر الاسئلة الشائعة لماذا تمارين ال EMS مرة واحدة في الأسبوع؟


تمارين ال EMS تكون مرة واحدة في الأسبوع خاصة في تمارين EMS STRENGTH وذلك لان الالياف العضلية تحتاج معدل 4-5 أيام لتقوم بالاستشفاء وهنالك حالات نقوم بها بتمرين المتدرب مرتين في الاسبوع حيث ان التمرين يكون عبارة عن جلسة تمرين STRENGHT والجلسة الثانية تكون CARDIO.


•    من هم الرياضيين والنجوم الذين يستخدمون تمارين الـ EMS بشكل منتظم؟


- من الجدير بالذكر ان بروس لي كان من أحد النجوم الذين يستخدمون تقنية الـ EMS 
- مادونا
- اشلي جراهام
- السا هوسك
- ليساندرا أمبروسيو عارضة الازياء في فيكتوريا سيكرت 
لم تقتصر على المشاهير بل ايضا على الرياضيين المحترفين:
- فرق بايرن ميونخ يستخدم تقنية الـ ems في تدريب لاعبيهم بالكامل 
- وايضا فريق ريال مدريد وعلى راسهم الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم كريم بنزيما والذي يقوم بنشر تمارينه هو يستخدم تقنية تمرين ال EMS على صفحته بالاسنتجرام 
- العداء يوسين بولت، لاعب التنس المحترف روجر فيدرر، لاعب الملاكمة المحترف ديفيد هاي وايضا العديد والعديد من الرياضيين المحترفيين في مختلف المجالات .


•    طريقه تطبيق التمارين:


- أولا نقوم بعمل تحليل BMI لنرى نسبة الدهون والعضلات في الجسم ونحدد بعدها الهدف وبناء على ذلك نحدد اي أفضل برنامج من تمارين الـ EMS ستكون مناسبة للهدف.
Strength -  زيادة الشدة العضلية:
تقوم بدلة الـ EMS  بإصدار نبضات خاصة لتمارين المقاومة و نعمل على تدريب  المتدرب تمارين المقاومة بطريقة خاصة يكون فيها ثبات في حركات التمرين لنجعل هذه النبضات تصل بشكل أعمق للعضلات لإستهداف الألياف العضلية وتكون شدة النبضات الصادة من جهاز الـ EMS عالية.
Cardio-  الكارديو وتمارين الحركة :
تقوم بدلة الـ EMS  بإصدار نبضات خاصة لتمارين الكارديو ونعمل  على تدريب المتدرب تمارين هييت كارديو أو ملاكمة حيث تعمل هذه النبضات على رفع معدل ضربات القلب مما يؤدي الى حرق أعلى في السعرات الحرارية خلال التمرين وتكون شدة النبضات الصادرة من جهاز ال EMS منخفضة.
 Movement-   تمارين اللياقة البدنية:
نعمل هنا على تدريب المتدرب تمارين لياقة مختلفة مثلTRX  حيث تعمل هذه النبضات على تحسين بنية العضلات وتكون شدة النبضات الصادرة من جهاز الـ EMS متوسطة.

تابعي أيضاً:

تمارين الكارديو للمبتدئين تمارين الكارديو للمبتدئين
أضف تعليقا