فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

تعتبر الرضاعة الطبيعية هى من الغذاء الأساسي والرئيسي لطفلك. فحليب الأم يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو طفلك بشكل صحي وسليم كما أنها تحميه من الأمراض لذلك يفضل زيادة فترة الرضاعة فكلما زادت فترة الرضاعة زادت الوقاية والحماية وزادت الفائدة. كما تلعب الرضاعة دور كبير فى خلق علاقة من الدفء والحنان بين الأم وطفلها .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم :

تخسيس الوزن 

تعمل الرضاعة الطبيعية على إنقاص وزن الأم حيث تقوم بحرق ما يقرب من 500 سعر حراري فى اليوم .

• تقليص الرحم 

أثناء عملية الرضاعة يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين بكمية كبيرة والذي يقوم بتقليص الرحم وتسرع من عملية الشفاء كما تساعد أيضاً فى تقليل نزيف الرحم بعد الولادة .

• تقلل الإصابة بسرطان الثدي والمبيض 

تساعد الرضاعة الطبيعية على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض كما تساعد فى تأخير الإصابة بتخلخل العظام .

• التوفير الإقتصادي

يمكنكِ سيدتي اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية وذلك لفوائدها الكثيرة والتى منها التوفير المادي فالحليب الصناعي قد يكلفك الكثير من الأموال وذلك لتوفيره لرضيعك .

• يحد ويقلل من الاضطراب النفسي 

تعمل الرضاعة الطبيعية على الحد من الاضطراب النفسى لدى كثير من الأمهات حيث تبدأ الأعراض بالاكتئاب الخفيف وينتهي بعدم الاعتناء ورعاية طفلك لذلك يلاحظ أن الأمهات التي ترضعن أطفالهم رضاعة طبيعية أقل إضطراباً من اللواتي لا يرضعن بشكل طبيعي .

• تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة 

تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السمنة والقلب والضغط المرتفع وارتفاع الكوليسترول فى الدم ومرض السكري من النوع الثاني .

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل 

1. تقاوم الأمراض وتقوي المناعة وتعزيزها 

يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تساعد طفلك على مقاومة الفيروسات والبكتيريا .

2. تقليل خطر الإصابة بالربو والعديد من الأمراض 

تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة طفلك بالربو أو الحساسية كما أن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية يقلل من إصابة طفلك بالعديد من أنواع الأمراض مثل (عدوى الجهاز التنفسي، عدوى الأذن، الإسهال، الربو، سرطان الطفولة، مرض السكري من النوع الأول والثاني ) .

3. سهولة الهضم 

يعتبر حليب الأم سهل الهضم فهو غذاء مناسب لطفلك ولجهازه الهضمى وذلك بفضل احتوائه على اللاكتوز وبروتين الكازين والدهون التى تسهل من عملية الهضم .

4. تطور الدماغ 

 

الرضاعة الطبيعية لها دور كبير فى تطور دماغ طفلك  وزيادة نسبة ذكاء الطفل مقارنة بالرضاعة الصناعية .

5. تهدئة الطفل

الرضاعة الطبيعية تساعد على تهدئة الطفل ونومه بشكل جيد وذلك لإرتباط الطفل بأمة أثناء فترة الرضاعة وزيادة التداخل بينهما مما يجعل الرضيع يشعر بالراحة .

6. تعزيز نمو الطفل وتطوره

يعمل حليب الأم على تعزيز نمو الطفل وصحته فحليب الأم غنى بجميع أنواع الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الطفل فى هذه الفترة .

ملاحظة مصدر الصور من موقع : pixabay

إقرئي أيضا

رجيم المرضعات آمن ونتائجه سريعة

أطعمة تساعد على زيادة حليب الام

التشنجات عند الأطفال الرضع .. الأسباب والأعراض

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية