هل تناول الفطر آمن خلال الحمل

الفطر عبارة عن نبات يستخدم لأغراض الطهي والأغراض الطبية. ومع ذلك ، هناك بعض المخاوف بشأن مخاطر التسمم أو تغيرات الدماغ المرتبطة بالفطر عند الحوامل. 
كثير من الناس لديهم تصورات سلبية عن الفطر ، وخاصة فطر السيلوسيبين.
صحيح أن الفطر منخفض في الدهون الغذائية والسعرات الحرارية ، إلا أنه غني بفيتامينات ب والمعادن وغني بخصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات. الفطر يحتوي على خصائص تعمل كمضادات حيوية لدعم صحة الأمعاء. 

في المتوسط ، يوفر نصف كوب (84 جرام) من الفطر المطهي نحو القيمة الغذائية الاتية: الكربوهيدرات: 19 جرام، البروتين: 2.9 جرام، الدهون: 0.4 جرام. 
فطر المحار أعلى بقليل في السعرات الحرارية والبروتين والألياف الغذائية من الأنواع الأخرى ، لكنها مصدر سيء للسيلينيوم.

 

يعتبر الفطر المطهي مصدرًا ممتازًا لفيتامينات ب والسيلينيوم وفيتامين د . تحتوي هذه الفطريات أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
على الرغم من اعتبار الفطر آمنًا بشكل عام للأكل أثناء الحمل ، فمن المهم اختيار الأنواع الأكثر أمانًا.

فطر الطهي

تعتبر فطر الطهي ، مثل شيتاكي ، وبورتوبيلو ، والمحار ، ومايتاكي ، والكستناء ، والكريميني ، والفطر الأبيض آمنًا للاستهلاك. 
أظهرت دراسة أجريت على الفئران الحوامل أن استهلاك شيتاكي خفض مستويات الدهون الثلاثية في الأم ، دون التسبب في أي تغييرات في النمو في الجنين. 
وجدت دراسة أخرى أجريت على 1162 امرأة حامل أن تناول 100 جرام من عيش الغراب الأبيض يوميًا من فترة ما قبل الحمل وحتى 20 أسبوعًا من الحمل يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل. 
 

أنواع الفطر التي يجب تجنبها أثناء الحمل: 

 

الفطر السحري (مخدر)

يتم استخدام الفطر السحري ، الذي يحتوي على مركب السيلوسيبين النشط، للتخدير،  لتأثيراته المهدئة. 
لكنه قد يسبب نوبات هلع لدى بعض الأشخاص ، بالإضافة إلى الهلوسة - رؤية أو الشعور أو سماع شيء غير موجود. من المهم ملاحظة أن استخدام الفطر السحري كان قاتلاً عند دمجه مع عقاقير أخرى. 

في العقدين الماضيين ، أصبح عيش الغراب السيلوسيبين موضع اهتمام الدراسات السريرية والطب النفسي لآثارها العلاجية المحتملة. قد تساعد في علاج القلق والاكتئاب  عند استخدامها في البيئات السريرية.

الفطر البري 

يجب أيضًا تجنب الفطر البري أو العلف أثناء الحمل لأنه تسبب في بعض حالات التسمم.


المصدر: WebMD

اقرئي أيضا : كيفية التخلص من السعال أثناء الحمل؟

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية