متى يبدأ الأطفال في الابتسام

يبدأ الأطفال في الابتسام قبل ولادتهم. خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل ، يمكن لطفلكِ أن يبتسم ويصنع تعابير وجه معقدة أثناء وجوده في الرحم. قد تستمر هذه الابتسامات ، المعروفة باسم الابتسامات المنعكسة ، لبضعة أسابيع بعد الولادة أيضًا. لكن متى يبتسم الأطفال بعد الولادة؟

متى يبتسم الأطفال؟

يبدأ الأطفال في الابتسام منذ ولادتهم تقريبًا. الابتسامات المنعكسة هي ابتسامات ناتجة عن محفزات أو أحداث معينة. قد تلاحظ ابتسامة منعكسة عندما يرتاح الطفل في الحفاض ، أو قد تلاحظ أن الطفل يبتسم أثناء نومه. 


يتطور الطفل إلى ابتسامة اجتماعية في حوالي عمر شهرين . الابتسامة الاجتماعية هي ابتسامة حقيقية يظهرها الطفل استجابةً لصوت أو ابتسامة الوالدين. في عمر أربعة أشهر ، يستخدم الأطفال الابتسامات الاجتماعية غالبًا لجذب انتباه من حولهم وجذب انتباههم.

كيف تشجع طفلك على الابتسام؟

غالبًا ما تكون اللحظات البسيطة والمرحة التي تشاركها مع طفلك كافية لتشجيعه على الابتسام. يمكنك تجربة الأنشطة التالية لجعل طفلك يبتسم كثيرًا.

التحدث إليهم بلغة الأطفال
تبتسمي لهم
إصدار أصوات حيوانات مضحكة
الحفاظ على التواصل البصري أثناء التحدث
صنع أصوات أو وجوه مضحكة


ماذا تقول ابتسامة الطفل عن نموهم؟

تشير دراسة بحثية إلى أن ابتسامات الطفل تساعد في فهم مهاراته العاطفية والاجتماعية . تشير الأبحاث إلى أن الأطفال قد يبتسمون عندما يلاحظون أفعالًا أو أحداثًا معينة يرون أنها مضحكة ، حتى لو لم يبتسم أحد من حولهم. قد يشير الابتسام إلى نمو معرفي واجتماعي صحي ، مما يشير إلى قدرة دماغ الطفل على اكتشاف الفكاهة أو تطوير التسلية بشكل مستقل عن رد فعل الوالدين.

وقد ثبت أيضًا أن الابتسام يساعد على إفراز هرمونات معينة في جسم الطفل تساعد في نمو دماغه وتطوره بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، قد يصبح تلقي الابتسامات وإعادتها في المقابل نقطة انطلاق لطفلكِ ليتعلم كيف يكون اجتماعيًا ، ويترابط مع الآخرين ، ويقيم علاقات جيدة.

ماذا تفعل إذا لم يبتسم الطفل؟

إذا لم يكن طفلكِ الصغير يبتسم أو يظهر عليه علامات الابتسامات المبكرة أو تغيرات في تعبيرات الوجه بنهاية شهرين من العمر ، فهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة ما.

قد يختلف معدل وصول الأطفال إلى مراحل نمو مختلفة من طفل إلى آخر. يتطور الأطفال الخدج حسب عمر الحمل. لذلك قد تتأخر الابتسامة بشكل طبيعي. حتى في الأطفال الناضجين ، لا يطور كل طفل ابتسامة اجتماعية في نفس العمر بالضبط. إذا لم يظهر طفلكِ أي علامات على الابتسام حتى في الشهر الثالث ، يُنصح باستشارة طبيب الأطفال . 

اقرئي أيضا : سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

أضف تعليقا