إفرازات خضراء للحامل

 

يسبب ظهور افرازات خضراء للحامل القلق في اوساط النساء اللواتي ينتظرن مولوداً جديداً. وتتساءل هؤلاء عن سبب ظهور هذه الافرازات وعن الخطورة التي يمكن ان تشكلها على الحمل. لذا من الضروري توضيح العوامل المختلفة التي يمكن ان تؤدي الى حدوثها ومدى تأثيرها على الجنين. فهذا يساعد ايضاً على الحد من الشعور بالتوتر.   

 

أسباب الافرازات الخضراء للحامل 


تظهر افرازات خضراء للحامل في بعض الاحيان. وهي عادة ما تكون رقيقة ذات شكل حليبي وغالباً ما تصدر عنها رائحة خفيفة. وتتعدد الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى حدوثها ومن الافضل في كل الحالات التواصل مع الطبيب الاختصاصي.  
- عدوى في المسالك البولية. في حالة الحمل يتسع حجم الرحم بشكل تدريجي. وبذلك يحدث ضغطاً على الحالب. وينتج عن هذا تجمع البول في المثانة الامر الذي يسبب العدوى في معظم الاحيان. ولهذا تحدث تلك الافرازات مع رائحة ومع الشعور بالحريق اثناء التبول. ومن اجل علاج المشكلة يجب مراجعة الطبيب وشرب الكثير من الماء مع الحرص على الدخول الى المرحاض بشكل متكرر.     
- العدوات الناتجة عن العلاقة الزوجية. وفي هذه الحالة يكون السائل باللون الاصفر او الاخضر وتصدر عنه رائحة كريهة. وترتبط هذه الحالة غالباً بداء المشعرات. وقد تترافق مع الحكة وتعتبر هذه المشكلة شائعة في مرحلة الحمل. ومن الضروري من اجل حلّها الاستعانة بالطبيب فوراً لأن هذا يمكن ان يؤثر على حالة الجنين وقد يسبب عدوى الرحم والتشوهات الخلقية او الولادة المبكرة.   
 - السائل الامنيوسي. يعني هذا السائل المحيط بالجنين. فمن الممكن ان يتسرب قبل الولادة. وغالباً ما يكون شفافاً. الا ان لونه يميل في بعض الاحيان الى الاصفر او الاخضر او البني  او حتى الوردي. ومن اجل التأكد من حدوث ذلك يجب الاستلقاء مع وضع الرأس على وسادة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. وبعد هذا يجب الوقوف. وفي حال حدث التدفق مجدداً فهذا يشير الى ان تسرب هذا السائل ناتج عن تمزق الاغشية. ولهذا يجب الاتصال بالطبيب الاختصاصي فوراً.    
 

 افرازات الحامل الخضراء وما يجب فعله 


في حال ظهور افرازات خضراء للحامل، من الضروري اولاً معرفة سبب ذلك من خلال اجراء الفحوصات اللازمة.
 - اذا تبين ان السبب لا يحتاج الى دواء وغير ناجم عن عدوى او عن تسرب للسائل الامنيوسي، يجب الانتظار مع وضع الفوط الصحية.  
 - يجب ايضاً الحرص على الاهتمام بنظافة المنطقة. لكن الافضل عدم استخدام الصابون او الغسول او المناديل المبللة المعطرة. ومن الضروري ايضاً عدم انتعال الجوارب او السراويل الضيقة. 
والى جانب افرازات خضراء للحامل، من المهم مراجعة الطبيب فوراً في حال ظهور افرازات بيضاء كثيفة ذات رائحة واذا ترافقت مع الالم اثناء التبول او الحكة. فقد يعني هذا المعاناة من عدوى خميرية تحتاج الى علاج.     
كذلك يجب زيارة العيادة بعد ملاحظة زيادة كمية الافرازات وظهور الدم او المخاط وخصوصاً في حال حدث هذا قبل بلوغ الاسبوع الـ37 من الحمل. فهذا يعتبر من اشارات الولادة المبكرة. 
 ومن الافرازات التي تحتاج الى علاج ايضاً تلك ذات اللون الابيض او الرمادي وذات الرائحة الكريهة. فهذا يمكن ان يعني المعاناة من التهاب المهبل الجرثومي.  
 
تابعي أيضاً:

 اسباب رائحة المهبل  اسباب رائحة المهبل بدون افرازات وطرق العلاج 
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية