مصمّمات سعوديات استوحين من التراث في تصاميمهنّ

 

تشكل العباءة تاريخاً أصيلاً في السعودية ولها خصوصيتها الاجتماعية الخاصة. وتحرص المصممات السعوديات على الحفاظ على هذا الإرث وعلى هوية العباءة التقليدية من خلال مجموعاتهن الجديدة التي تحاكي ذوق المرأة السعودية تحديداً. لذا تعرفي الى أبرز المصممات اللواتي استوقفننا والتي كان لا بد من تسليط الضوء عليهن في يوم التأسيس السعودي.


•    أميمة عزوز: هي مصمّمة عالمية أخذت على عاتقها إيصال التراث من خلال تصاميمها إلى كلّ دول العالم، فأدخلت التصاميم التراثية في أزيائها بطريقة حديثة تواكب الموضة والحداثة.


•    رنا ريري: مصمّمة أزياء سعودية لها بصمتها الخاصّة في عالم التصاميم والأزياء، اشتهرت وتميّزت بأنّها وضعت معايير خاصّة للأناقة السعودية، لكونها دمجت في تصاميمها ما بين التراث ومواكبة آخر صرعات الموضة العالمية، كما أنّها شاركت في العديد من عروض الأزياء داخل وخارج السعودية.
•    فريدة موسى: مصمّمة أزياء مختصّة بتصميم الأزياء التراثية، لديها خبرة طويلة في العمل بالأزياء التراثية. لديها عدد من الشهادات وشاركت في مناسبات مختلفة. تمتلك مشروع " كوكب التراث" وهو مختصّ بالأزياء والأكسسوارات التراثية وملابس المناسبات التقليدية مثل "الغمرة" و"الحناء".
•    أمل قشلان: فنّانة تشكيلية ومصمّمة أزياء سعودية، تحمل تصاميمها طابعاً متميّزاً ومختلفاً، حيث تقوم بتصميم أزياء المدن المختلفة في المملكة، فأسماها الكثيرون بـ "مصمّمة الوطن".

 


•    رانية خوقير: متخصّصة في تصميم الأزياء التراثية والفلكلورية والعبايات والجلّابيات من جامعة أمّ القرى. حصلت على ماجستير في الإقتصاد المنزلي من كلّية التربية للإقتصاد والتربية الفنّية. أسّست معرضها الخاصّ في الرد سي مول في زون خان الخليلي. أقامت معارض عديدة أهمّها "ليلة الحنّاء السعودية". بالإضافة إلى أنّها عضو باللجنة التنفيذية الفنّية لمهرجان الربيع. أوّل معرض أقامته حمل اسم "ثوبي بين التراث والمعاصرة". تصمّم وتنفّذ الملابس التراثية، والحجابات، والعبايات، وتميّزت بتصميم ملابس الأعراس وليلة الحنّة.


•    هلا العيطة: مصمّمة أزياء سعودية شقّت غمار الموضة منذ صغرها، وصقلت موهبتها بالسفر إلى عدد من عواصم الأناقة حول العالم. حصلت على عدّة شهادات عالمية، وأصبحت لديها خبرة كبيرة في مجال التصميم والخياطة، حتى نالت مؤخّراً المركز الثالث لجائزة أفضل مصمّمة أزياء سعودية، وهي متميّزة بتصاميم جلّابيات تراثية شبابية.


•    ديانا إسماعيل: صاحبة مشروع "سيدة الغمرة" تهوى التراث القديم منذ طفولتها فتخصّصت بلباس الغمرة، وهي اللباس المخصّص للعروس في ليلة الحناء أو الليلة التي تسبق الزواج. سعت للمحافظة على هذا اللباس التراثي العريق، وأدخلت تعديلات بسيطة عليه حتى يستمرّ.
•    منال الزين: عشقت تصميم الأزياء التراثية والتقليدية منذ الصغر، تتجاوز خبرتها الـ 15 عاماً، عملت على دمج التراث وتعمل جاهدة على إثباته بين الشعوب، سواء دمج الأزياء في مدن المملكة أو بين الدول العربية لخلق روح المعرفة والتعاون.

 

اقرئي أيضاً: 

مي عمر حديث الجمهور بإطلالتها بالعباءة في السعودية

فاطمة البنوي بفستان مستوحى من العباءة خلال مهرجان البحر السينمائي

هند القحطاني تتحدث عن موقف أهلها من لبسها للعباءة

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة