تسمم الماء عند الأطفال: الأسباب والعلامات 

 

تسمم الماء عند الأطفال هو حالة قد تسبب تغيرات فسيولوجية شديدة ، مثل انخفاض درجات حرارة الجسم والنوبات المرضية. إن إطعام المزيد من الماء أكثر مما يستطيع جسم الطفل تحمله قد يخل بتوازن نظامه ، مما يؤدي إلى تسمم الماء.

كما هو الحال مع البالغين ، يعتبر الماء عنصرًا غذائيًا حيويًا للأطفال أيضًا. وبالتالي، من الضروري تلبية احتياجاتهم المحدودة من المياه. على الرغم من ندرة تسمم الماء عند الأطفال ، إلا أنه قد يكون ناتجًا عن الإفراط في استهلاك الماء أو تناول الماء العادي بدلاً من الأملاح الفموية أثناء الإسهال.

 

ما هي كمية الماء التي يجب أن يتناولها الأطفال؟

يجب ألا يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر الماء. يتم تلبية متطلبات الترطيب الخاصة بهم في هذا العمر على النحو الأمثل من خلال حليب الأم والحليب الصناعي. وبالتالي ، فإن إطعامهم بالماء يمكن أن يعرضهم لخطر التسمم بالمياه. من ستة أشهر إلى 12 شهرًا ، يمكنك تقديم 0.5 إلى 1 كوب (4 إلى 8 أونصات يوميًا) من الماء لطفلك كل يوم إذا لزم الأمر. 

كمية المياه الموصى بها والرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية كافية لتلبية متطلبات الرضيع من الماء. ومع ذلك ، في بعض الحالات، مثل الطقس الحار والمرض ، لا ينبغي أن يكون شرب الماء الزائد مشكلة. ومع ذلك ، احذري من جعلها عادة.

أعراض تسمم الماء عند الأطفال

 

تسبب المياه الزائدة في الجسم نقص صوديوم الدم ، حيث تنخفض مستويات الصوديوم في الجسم بشكل غير طبيعي. يمكن أن يؤثر على وظائف العديد من الأعضاء ، بما في ذلك الدماغ .

فيما يلي بعض العلامات والأعراض الشائعة لنقص صوديوم الدم عند الأطفال: 

بول نقي بشكل غير طبيعي 
الدوخة والخمول
البكاء 
انخفاض درجة حرارة الجسم أقل من 97 درجة فهرنهايت (36 درجة مئوية)
غثيان
تورم في الأطراف ، أي الذراعين والساقين والوجه

أسباب تسمم الماء عند الأطفال

 

تناول المياه والعصائر المخففة: لا يحتاج الأطفال حتى سن ستة أشهر إلى الماء. يتم تلبية احتياجاتهم من الماء على النحو الأمثل من خلال الرضاعة الطبيعية الحصرية أو الرضاعة الصناعية. ومع ذلك ، قد يبدأ بعض الآباء في تغذية أطفالهم بالماء والعصائر المخففة للحفاظ على رطوبتهم وتوفير التغذية لهم. وهي غير مناسبة للصغار لأن كليتيهم غير ناضجة لمعالجة الماء.

تخفيف الحليب الصناعي: تتطلب العلامات التجارية المختلفة للحليب الصناعي كميات مختلفة من الماء لتحضيرها. ينصح الخبراء الأمهات باتباع التعليمات الموجودة على العبوة واستخدام نسبة الخلط كما هو مذكور. 

استخدام زجاجات الحليب : ينصح الخبراء بالتخلص التدريجي من استخدام الزجاجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 شهرًا. وهكذا ، يبدأ الأطفال في شرب الماء من الأكواب ، مما يجعلهم يبتلعوا الماء الزائد عندما لا يخضعون للرقابة.

اقرئي أيضا : كمية شرب الماء للرضيع    

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية