هل البوتوكس آمن خلال الحمل؟ 

 

يعتبر البوتوكس من أشهر عمليات التجميل في العالم. غالبًا ما يعتبر البوتوكس إكسير الشباب للأشخاص من جميع الأعمار نظرًا لنتائجه الممتازة في محو خطوط التجاعيد المزعجة.

كما يعتبر فعالًا في علاج المشكلات الصحية مثل الصداع النصفي والحول والتعرق المفرط.

سواء كنت تستخدميه لأسباب طبية أو تجميلية، فإن أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا حول البوتوكس يتعلق بسلامته أثناء الحمل.

 

اقرئي أيضا : أشياء يجب أن تعرفيها قبل حقن الوجه بالبوتوكس

 

هل يمكنك الحصول على البوتوكس أثناء الحمل؟

 

 

من الناحية المثالية ، يجب تجنب استخدام البوتوكس أثناء الحمل إذا كان ذلك لأسباب تجميلية. لم يتم إجراء دراسات كافية حول استخدام مادة البوتوكس في النساء الحوامل ، لذلك لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يسبب أي آثار جانبية أو يضر بالجنين أو يعرض الحمل للخطر. لتجنب أي مضاعفات أو نقل السموم عبر المشيمة ، ينصح الأطباء عادة أن تنتظر النساء إلى ما بعد الولادة والرضاعة الطبيعية للاستمرار في علاجات البوتوكس.


ومع ذلك ، إذا كنت ترغبين في الحصول على مادة البوتوكس لعلاج مشكلة صحية ، فعليك استشارة طبيبك. يمكنهم تحديد على أساس كل حالة على حدة ما إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر المحتملة - لكل من الأم والطفل. في الحالات التي يكون فيها الخطر مبررًا ، قد يسمح الطبيب باستخدام البوتوكس لعلاج الصداع النصفي والحالات الخطيرة الأخرى.

بعد ذلك ، دعنينا نتعرف على الآثار الجانبية التي يمكن أن تتوقعها من العلاجات التي تتضمن استخدام البوتوكس أثناء الحمل.

 

كيف يؤثر البوتوكس على الحمل؟

 

في حين لا يُعرف الكثير عن الآثار المباشرة التي قد تحدثها مادة البوتوكس على الجنين والأم ، إلا أن هناك احتمالية أن تسبب حقن البوتوكس أثناء الحمل مضاعفات.


أحد المخاطر التي تشكلها هو التسمم الغذائي ، وهي حالة خطيرة ينتشر فيها البوتوكس خارج المنطقة المستهدفة. يتميز بأعراض مثل ( 1 ):

رؤية مشوشة
تدلي الجفون
مشكلة في البلع
ضعف العضلات
صعوبات في التنفس
فقدان السيطرة على المثانة
صعوبة التحدث بوضوح
قد يستغرق التسمم الغذائي ما بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع لتطوير وإظهار الأعراض، ينصح المرضى دائمًا بالبحث عن هذه الأعراض وإبلاغ أطبائهم.

 

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية